Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تعالج السندات الدولية تراجع أرباح "أرامكو"؟

الشركة أعلنت اكتمال طرح 40 ألف سند بلغت قيمتها 8 مليارات دولار

انخفاض أسعار النفط الخام سبب في تراجع أرباح الشركة بنسبة 45 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي (غيتي)

أعلنت شركة أرامكو السعودية اكتمال إصدار سندات دولية بقيمة طرح بلغت 8 مليارات دولار، توزعت على 40 ألف سند وصك.

وبلغ عائد الصك أو السند نحو 1.250 في المئة للسندات المستحقة خلال ثلاث سنوات، و1.625 في المئة للسندات المستحقة خلال خمس سنوات، و2.250 في المئة للسندات المستحقة خلال عشر سنوات، و3.250 في المئة للسندات المستحقة خلال 30 عاماً، و3.500 في المئة للسندات المستحقة خلال 50 عاماً.

وأعلنت "أرامكو" بدء طرح سندات دولية بالدولار الأميركي بداية من الإثنين 16 وحتى الأربعاء 18 من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي. وأشارت الشركة النفطية الأكبر في العالم، إلى أن الفئة المستهدفة من الإصدار هم المستثمرون من المؤسسات، والمؤهلون في الدول التي سيتم فيها الطرح، وذلك وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول.

وفي بيان، أكدت الشركة السعودية أنها عينت بنوك "سيتي" و"غولدمان ساكس إنترناشونال" و"إتش إس بي سي" و"جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"الأهلي المالية"، لتكون الجهة المسؤولة عن إدارة الإصدار والترويج للسندات. وهذه هي المرة الأولى التي تعود فيها شركة "أرامكو" إلى أسواق السندات منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، وذلك لتمويل التزام بتوزيع أرباح قيمتها 75 مليار دولار.

وأشارت "أرامكو" إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب 200 ألف دولار ومضاعفات لا يتعدى كل منها 1000 دولار، في ما يتجاوز ذلك بحسب ظروف السوق. وأوضحت أن سعر طرح الصك والقيمة الاسمية ستحدد بحسب ظروف السوق، مبيّنة أن مدة استحقاق الصك 3 و5 و10 و30 و50 سنة.

45 في المئة تراجعاً في أرباح الشركة

ووفق وكالة "بلومبيرغ"، فقد تسبب انخفاض أسعار النفط الخام في تراجع أرباح الشركة بنسبة 45 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي. كما تشير البيانات إلى أن "أرامكو" اقترضت بالفعل نحو 10 مليارات دولار في يوليو (تموز) الماضي، وذلك للمساعدة في سد فجوة التمويل، وكان التدفق النقدي الحر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 33.5 مليار دولار.
 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجمع بيع "أرامكو" للسندات خلال العام الماضي 12 مليار دولار، وكان واحداً من أكثر عروض الديون اكتتاباً في التاريخ، إذ اجتذب أكثر من 100 مليار دولار من طلبات المستثمرين.

 

المبيعات تتراجع 25 في المئة

وبلغ صافي الدخل في أكبر شركة نفط في العالم نحو 44.2 مليار ريال (11.8 مليار دولار)، كما انخفضت المبيعات بنسبة 25 في المئة عن الفترة نفسها من عام 2019 إلى نحو 53.3 مليار دولار.

وبلغت التدفقات النقدية 12.4 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بنحو 20.6 مليار دولار في العام السابق. كما قفزت الرافعة المالية للشركة (نسبة الديون إلى حقوق الملكية)، إلى 21.8 في المئة من 20 في المئة في يونيو (حزيران)، ومن (-5) في المئة في مارس (آذار)، عندما كان لدى أرامكو نقدية أكثر من الديون.

ووفقاً لـ "بلومبيرغ"، فإن إصرار الإدارة على دفع أرباح بقيمة 75 مليار دولار في عام 2020، أسهم في تعزيز أداء السهم، على الرغم من أن معظم تلك التوزيعات ستذهب لحكومة المملكة.

المزيد من البترول والغاز