Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نيوكاسل يونايتد يقاضي رابطة الدوري الإنجليزي في قضية "السيادي السعودي"

عبد العزيز بن تركي الفيصل: تعطيل الاستحواذ مخيب للآمال ونتطلع إلى فرص أفضل

الجدل يلاحق رابطة الدوري الإنجليزي حول إجراءاتها في صفقة استحواذ نادي نيوكاسل (رويترز)

لا تزال تبعات انسحاب الصندوق السيادي السعودي من صفقة الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد تلقي بظلالها على النادي الإنجليزي، ورابطة الدوري الممتاز، بعد أن تقدم الأول بدعوى قضائية ضد الرابطة بسبب تعطيلها صفقة بملايين اليوروهات.

وأصدر النادي الإنجليزي بياناً قال فيه إنه "تقدم بدعوى قضائية ضد الرابطة على خلفية فشل صفقة الاستحواذ المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة (السعودي) أواخر يوليو (تموز) الماضي"، وذلك بعد "تسريبات" تداولتها صحف محلية قيل إن مصدرها رابطة الدوري الممتاز.

ويأتي البيان لطمأنة أنصار الفريق وإطلاعهم على تفاصيل الصفقة المتعثرة. وقال البيان، إن "تبعات هذه الأمور باتت تشكل مصدر قلق كبيراً لدى الجماهير، لذلك ليس أمامنا سوى خيار الرد وإطلاع الأنصار على آخر المستجدات".

ولم يوضح البيان حيثيات الدعوى، لكنه قال إنه "يمكن التأكيد أن النادي تقدم بدعوى ضد رابطة الدوري".

وأضاف "لم تتضح الأمور بعد فيما يتعلق بحل هذه الإجراءات، لكننا سنبذل قصارى جهدنا للضغط من أجل جلسة استماع لمطالبة عادلة وشاملة وملاءمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تبديد أحلام أنصار نيوكاسل

تأتي هذه الدعوى بعد أن كان النادي، الذي يحتل المرتبة السابعة من بين أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقاً للبطولات، على وشك توقيع صفقة باهظة، لكنها باءت بالفشل بعد تعثرها لأكثر من أربعة أشهر.

ليعلن بعد ذلك الصندوق السيادي السعودي في بيان له انسحابه من الصفقة، بسبب ما وصفها "بالمماطلة بشكل غير متوقع، والتحديات المصاحبة لوباء كورونا، وعدم الوضوح فيما يتعلق بالظروف التي سيبدأ بها الموسم المقبل، والمعايير الجديدة التي ستطبق على المباريات والتدريب والأنشطة الأخرى".

وخلف البيان السعودي حالة من الجدل بين أنصار الفريق، الذي لا يعيش أفضل أيامه، ودفع رابطة المشجعين إلى المطالبة بإيضاح تفاصيل "المماطلة"، بحسب وصف الصندوق السيادي السعودي.

جونسون يتفاعل

وتفاعل مع مطالب الجماهير رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي قال في تصريحات صحافية، إنه "يجب أن يكون هناك توضيح حول سبب التأخير الكبير في عملية اتخاذ القرار، والأسباب التي دفعت مجموعة الاستثمار إلى سحب عطائها".

وأضاف جونسون، في رسالة بريدية نقلتها مواقع إنجليزية "لقد رأيت الرسالة الإلكترونية الأخيرة التي أرسلت إلى مشجعي نيوكاسل من المسؤول عن تلقي الشكاوى الخاصة باتحاد كرة القدم، وأوافق على استنتاجهم بأن الدوري الإنجليزي الممتاز يجب أن يدلي ببيان حول هذه القضية".

من جهته، قال أليكس هيرست، رئيس صندوق نيوكاسل يونايتد، لصحيفة "الغارديان"، إنه "لوقت طويل كان نيوكاسل موجوداً لصالح رجل واحد، ولن تكون هذه هي الحال مع الملاك الجدد".

فرص كثيرة

من جهته، تحدث وزير الرياضة السعودي عبد العزيز بن تركي الفيصل، بأسف عن فشل الصفقة، وقال لوسائل إعلام عالمية "من المؤسف أن الاستحواذ لم يمضِ، ولكننا دائماً نقول إن ثمة سبباً لحدوث الأشياء أو عدم حدوثها. نحن نتطلع إلى فرص أفضل، ونأمل أن يحدث ذلك في المستقبل".

وأضاف الوزير السعودي، الذي لا يعرف إن كانت بلاده ستسعى إلى الاستحواذ على نادٍ آخر أم لا "بالطبع، هناك خيبة أمل بأن الصفقة لم تكتمل، لكن الفرص كثيرة".

عرقلة الصفقة

لم تكن أسباب عرقلة الصفقة واضحة، لكن تقارير صحافية عالمية قالت إن منظمات حقوقية ومجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، التي تتهم السعوديين بقرصنة حقوق بث الدوري الإنجليزي، كانت وراء تأخير البت بها.

وطالبت منظمات إنسانية بتجميد الصفقة، لأنها "تأتي لتبييض سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان"، وهو الأمر الذي ترفضه الرياض وتنفيه.

المزيد من رياضة