Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مويس كين"... ضحية جديدة لـ"عنصرية الملاعب الأوروبية"

المدير الفني لليوفي يحمّل اللاعب المسؤولية... وتصريحات ليوناردو بونوتشي تثير الجدل... ولاعبون: "في انتظار رد الاتحاد الإيطالي"

لاعب يوفنتوس مويس كين يصفق للجماهير بعد مباراة يوفنتوس وإمبولي بأليانز ستاديوم في إيطاليا 30 مارس (آذار) 2019. (رويترز)

تعرَّض اللاعب الإيطالي مويس كين، نجم فريق يوفنتوس، لهتافات عنصريَّة من قِبل جماهير كالياري، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، التي فاز فيها اليوفي 2 - صفر، مقترباً من تحقيق لقب المسابقة للموسم الثامن على التوالي، إذ سجَّل كين الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 85، ليقف فاتحاً ذراعيه في مواجهة الجماهير، التي أمطرته بصافرات الاستهجان، والهتافات العنصريَّة.

حادثة الهتافات العنصريَّة، التي تتكرر كثيراً في الملاعب الأوروبيَّة، طغت على فوز يوفنتوس، إذ تصدرت الصفحات الأولى للصحف الإيطاليَّة. ولاقت ردود فعل متباينة في الوسط الرياضي الأوروبي، فحمَّل البعض اللاعب المسؤولية! وذهب البعض الآخر إلى إدانة الجماهير، لكن اللافت للنظر هو تخلي النادي الإيطالي عن مساندة لاعبه، وألقى المسؤولون اللوم على اللاعب نفسه. ردود الفعل المتباينة نعرضها في التقرير التالي..

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لاعبٌ شابٌ عليه أن يتعلم

علَّق ماسيميليانو أليجري، المدير الفني ليوفنتوس، على الواقعة قائلاً: "كان يجب أن لا يحتفل كين بهذه الطريقة، إنه لاعب شاب، ويتعين عليه أن يتعلم، لكن بعض الأشياء كان يجب أن لا ترددها الجماهير".

وانتقد المدير الفني، الجماهير قائلاً: "في الحياة وفي الاستاد، هناك حمقى وأشخاص عاديون، يجب التعرف على هؤلاء الأشخاص بالكاميرات، وحرمانهم من دخول الملاعب مدى الحياة، المشكلة هي أنه ما من أحد يريد أن يفعل هذا".

لا للعنصرية

وأثارت تصريحات ليوناردو بونوتشي، في هذا الشأن جدلاً، إذ ألقى قائد البيانكونيري باللوم على زميله في صفوف السيدة العجوز، مشيراً إلى "أن اللوم 50:50، لأن مويس ما كان عليه أن يفعل ذلك، وفي نفس الوقت الجمهور ما كان عليه أن يقوم بهذا الرد".

وأضاف قائد البيانكونيري، "يجب أن نكون نموذجاً لغيرنا، ولا يجب أن نستفز أي شخص، هو أيضاً يعلم أنه كان يتوجب عليه التصرف بشكل مختلف".

صاحب الـ31 عاماً عاد واعتذر عما بدر منه، وعن سوء الفهم، إذ قام بنشر صورة تجمعه باللاعب عبر حسابه بموقع "إنستغرام" كتب عليها: "بغض النظر عن أي شيء، لا للعنصرية".

رد فعل بونوتشي قوبل باستنكار من البعض، إذ علَّق  رحيم سترلينج، نجم السيتزنز، قائلاً: "50-50؟... كل ما يمكنك أن تفعله الآن هو أن تضحك".

لا يمكن التجاهل

وعلى الجانب الآخر تعاطف لاعبون مع كين ضد جماهير كالياري، إذ قال لاعب كوت ديفوار السابق يايا توريه: "أريد أن أرى ماذا سيفعل اتحاد الكرة الإيطالي حيال ذلك، أريد أن أرى رد فعل".

وساند ميراليم بيانيتش، زميله كين في صفوف السيدة العجوز، قائلاً: "اعتدنا على مثل هذا السلوك من جانب جمهور كالياري منذ الموسم الماضي".

ونشر النجم الإيفواري ديديه دروغبا صورة تجمعه باللاعب، وكتب عليها: "لا يمكن تجاهل الناس، لكن استمروا في اللمعان هذا يقودهم إلى الجنون".

يذكر أن مويس كين ليس اللاعب الأول، الذي تعرض لهتافات عنصرية في ملاعب أوروبا، فقد سبقه المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول من قِبل بعض جماهير وست هام يونايتد، ورحيم سترلينج، نجم مانشستر سيتي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة