Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاكمة سفير إيران في صنعاء وقيادات حوثية

اللواء الحاضري: طالبنا بعقوبات رادعة وممثل طهران لدى الحوثيين "مجرم حرب"

جانب من الجلسة العلنية لمحاكمة قيادات جماعة الحوثي (القوات المسلحة اليمنية)

قالت النيابة العسكرية اليمنية إنها تنوي محاكمة سفير إيران في صنعاء بتهم تتعلق "بجرائم حرب"، بعد تورطه في دعم جماعة الحوثي المنقلبة على الشرعية، إلى جانب محاكمة زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

وكانت المحكمة العسكرية قد عقدت الاثنين الماضي جلستها العلنية الخامسة في القضية الجنائية الرابعة للعام الحالي، ضد زعيم ميليشيات الحوثي الانقلابية عبد الملك بدر الدين الحوثي و174 قيادياً آخرين في جماعته.

عقوبة رادعة

بحسب بيان القوات المسلحة، استمعت المحكمة إلى شهادات ذوي عدد من ضحايا الجرائم والانتهاكات الحوثية، التي اشتملت على إنشاء تنظيم إرهابي مسلح، ومهاجمة القوات المسلحة، والاستيلاء على أسلحة وممتلكات الدولة، والهجوم على مقر رئيس الجمهورية في قصر المعاشيق، وزراعة الألغام، وغيرها.

وقال رئيس النيابة العسكرية اللواء عبد الله الحاضري، لـ "اندبندنت عربية"، إن اللجنة المشكلة للدفاع عن المتهمين "تتكون من خمسة محامين، عينتهم نقابة المحامين في محافظة مأرب".

وطالبت لجنة الادعاء، بحسب الحاضري، بإنزال أشد العقوبات على المدانين، بتهمة الانقلاب على الحكومة الشرعية ورئيسها عبد ربه منصور هادي، مؤكداً أنه "من الصعب توقع العقوبة المحتملة على المتهمين، وطالبنا بأن تكون رادعة".

وتُعد المحاكمة العسكرية، التي بدأتها الحكومة الشرعية في يوليو (تموز) الماضي، الأولى من نوعها منذ بداية الانقلاب الحوثي في 21 سبتمبر (أيلول) 2014.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حسن إيرلو عدو حربي

شهدت الجلسة طرح كثير من الملفات، كان أبرزها تقديم المدعي العام العسكري أدلة تثبت إرسال الحرس الثوري حسن إيرلو سفيرا لإيران، وشدد المدعي العام العسكري أنه "عدو حربي وصل إلى صنعاء (التي تسيطر عليها جماعة الحوثي)، لإدارة العمليات العسكرية بصورة مباشرة ضد الجيش والشعب اليمني"، بحسب بيان المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية.

وأشار المدعي العام العسكري، في الجلسة ذاتها، إلى أن النيابة تعمل على ضم السفير إيرلو إلى قائمة المتهمين في الجلسة المقبلة، المقرر عقدها في الرابع عشر من الشهر الحالي.

وفي سياق متصل، قال اللواء الحاضري "ثبت لدينا من خلال التحقيقات أن حسن إيرلو سيقود العمليات العسكرية مع الحوثيين ضد الجيش الوطني، فضلاً عن استهداف أمن السعودية"، مضيفاً "هو متخصص بالدفاع الجوي ومن قيادات الحرس الثوري الإيراني، ومن مؤسسي فيلق القدس، وهو أحد تلاميذ قاسم سليماني".

تهريب أم تأكيد؟

في غضون ذلك، كانت وسائل الإعلام الدولية قد ضجت باتهامات في جميع الاتجاهات تدور حول كيفية وصول السفير الإيراني إلى صنعاء، في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد بيان رسمي للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، عبر وكالة أنباء فارس.

وقال زادة "السفير الإيراني الجديد في اليمن وصل إلى صنعاء، ووصفه بأنه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية".

وجاء رد الحكومة اليمنية عبر وزير الإعلام، معمر الإرياني، الذي قال إن "إرسال طهران أحد ضباط قاسم سليماني حاكماً عسكرياً إيرانياً لصنعاء، إضافة إلى تصريحاتها الأخيرة عن نيتها بيع السلاح للحوثيين، يكشفان عن معالم المرحلة المقبلة"، مؤكداً أن إيرلو "مرشد ديني وقائد للتدريب على الأسلحة المضادة للطائرات سابقاً في عام 1999".

من جانبها، غردت مورغان أورتاغس، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، قائلة "هرب النظام الإيراني حسن إيرلو عضو الحرس الثوري الإيراني المرتبط بحزب الله اللبناني، إلى اليمن تحت غطاء (سفير) لدى الميليشيات الحوثية. يجب على الشعب اليمني أن يقول (لا لإيرلو وإيران)".

وكان محمد علي الحوثي، عضو ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، قد نفى في تصريحات صحافية تهريب السفير الإيراني، مشيراً عبر لقاء تلفزيوني بث على قناة "الميادين" إلى أنه "بالنسبة إلى السفير ووصوله وكيفية عمله فإنه لم يأتِ حديثاً".

ونفى مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن ارتباطه بأي دور في نقل السفير الإيراني إلى صنعاء.

الحوثي يواجه محاكمته بالسخرية

ولم يصدر عن الحوثيين حتى كتابة هذا التقرير أي تعقيب على بيان القضاء اليمني، لكن القيادي في الجماعة، حسين العزي، كان قد سخر من المحاكمة ، في تغريدة له نشرها في يوليو (تموز) الماضي، على موقع تويتر، وتوعّد فيها القاضي الذي ينظر في القضية، وكتب العزي، "هل هي أول محكمة في التاريخ لا ترغب في حضور المتهم،" وأضاف، "افتتح تنظيم الإخوان محكمة جديدة في مأرب ورفع دعوى ضدنا ومثلك ياصدق!"، وهو وصف دائما ما تطلقه جماعة الحوثي على "حزب الإصلاح " في محافظة مأرب والسلطات الرسمية فيها بأنها "جماعة إخوانية".

إيرلو يسلم أوراقه سفيراً

وأعلنت قناة "المسيرة"، التابعة لجماعة الحوثي، في وقت سابق من الأسبوع، عن تسلم مهدي المشاط، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، أوراق اعتماد إيرلو سفيراً لطهران لدى صنعاء.

وهو ما أكده المندوب الإيراني عبر تغريدة نشرها في حسابه (الجديد) على "تويتر".

من جهة أخرى، حظر موقع "تويتر" حساب السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي في مطلع الأسبوع الحالي، إثر تغريدة أشاد فيها بشعبية الجماعة التي تؤهل شرعيتها في البلاد، عقب حضوره مناسبة دينية في صنعاء، وهو الأمر الذي دفع موقع التواصل إلى إغلاق حساب إيرلو، قبل أن يلجأ الأخير إلى إنشاء حساب جديد، للرد فيه على سياسة "تويتر"، في تغريدة قال فيها "للأسف الشديد، جرى تعليق حسابي الأول من دون أي مبرر، ومن دون أي خطأ ارتكبته".

وبحسب حديث الحاضري، فإن الجلسة السادسة المقرر عقدها الأربعاء المقبل "ستكون حاسمة في مسألة حسن إيرلو"، لافتاً إلى أنه "قد تصدر الأحكام نهاية الشهر الحالي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار