Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا "ضيف ثقيل" على نجوم المهرجانات الفنية المصرية

تدهور حالة نشوى مصطفى وآيتن عامر تطالب المصابين بالإعلان عن مرضهم ونجم الراب ويجز يحذر المقربين منه

تدهورت الحالة الصحية لنشوى مصطفى بعدما قدمت برنامجها الجديد "بنت البلد" (سينما. كوم)

يبدو أن الموجة الثانية من فيروس كورونا بدأت مبكراً بين عدد من الفنانين المصريين، خصوصاً من شاركوا في مهرجان الجونة بدورته الرابعة. فقد أعلن ثلاثة من ضيوف المهرجان إصابتهم بالفيروس، وكان أولهم مغنّي الراب ويجز الذي كتب على صفحته الرسمية في "فيسبوك" أنه أصيب بـ"كوفيد- 19"، وحذر من اختلطوا به وطالبهم بإجراء التحاليل اللازمة.

ولم تمرّ ساعات بعد كشف ويجز عن إصابته، حتى أعلنت الممثلة الشابة سارة عبد الرحمن مرضها. وتلتهما مصممة الملابس ريم العدل، التي قالت عبر حسابها على "فيسبوك" إنها مصابة بكورونا، وذلك بعد عودتها من المهرجان، وكتبت أنها لم تعانِ من أي أعراض.

 

في الأثناء، نشرت الفنانة آيتن عامر على صفحتها الرسمية في "فيسبوك" أن هناك عدداً كبيراً من الفنانين مصابون بالفيروس ويرفضون الإعلان عن مرضهم، وطالبتهم بفعل ذلك، منعاً لانتشاره بين من تعاملوا معهم.

 

 

تدهور الحالة الصحية لنشوى مصطفى

وفي مفاجأة غير سارة، قالت الفنانة المصرية نشوى مصطفى إنها مصابة بكورونا، وذلك بعدما أجرت الفحوص اللازمة. ولم تكن نشوى ضمن ضيوف مهرجان الجونة، إنما كانت تقدّم برنامجها الجديد "بنت البلد" على قناة "صدى البلد" المصرية، ما دفع فريق عملها والضيوف الذين حضروا البرنامج في الأيام الماضية إلى إجراء فحوصات.

وكشفت نشوى عن تفاصيل إصابتها، فكتبت عبر حسابها على "فيسبوك" أنها فوجئت بأعراض تشبه الإصابة بنزلة برد مع إحساس بالإرهاق الشديد، لذلك اضطرت إلى إجراء أشعة مقطعية للرئة، لتتبيّن إصابتها بالفيروس المستجد. وطالبت كل من اختلط بها خلال الفترة الماضية بإجراء التحاليل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويبدو أن حالة نشوى مصطفى الصحية ساءت، فبعد منشورها بساعات كتبت واحداً آخر تستغيث فيه وتطلب المساعدة العاجلة. وقالت "بموت حرفياً... بروتوكول العلاج معملش حاجة... حد يساعدني من وزارة الصحة ويقولي أروح أي مستشفى؟".

وتدخّل نقيب الممثلين أشرف زكي وجرى نقلها بالتعاون مع وزارة الصحة إلى أحد مستشفياتها المتخصصة.

وحذّرت نشوى في رسالة على "فيسبوك" من الموجة الثانية للفيروس، مناشدةً "لو سمحتم، الموضوع مش سهل... ما تستهونوش (لا تستهينوا) خلوا بالكم... كورونا رجع بشدة... ألم رهيب ربنا ما يكتبه على عدو ولا حبيب".

وأعلن آخرون إصابتهم بكورونا عقب عودتهم من مهرجان الجونة السينمائي، بينهم بسمة، وأحمد داوود وزوجته علا رشدي، والفنانة الشابة زينب غريب، والناقد الفني مجدي الطيب، وخضعوا جميعا إلى العزل الصحي.

المهرجانات وانتشار كورونا

وفيما اتهم البعض مهرجان الجونة بالتسبّب في انتشار الفيروس بين الفنانين والعاملين، نفت إدارته هذه الادعاءات، إذ قال مصدر مسؤول في تصريحات خاصة، إن المهرجان اتخذ الاحتياطات اللازمة وكانت وزارة الصحة موجودة في فعالياته وتم الكشف بشكل مكثف على الضيوف يومياً، وأي حالة شابها الشك خضع صاحبها لفحص فوري، ولم تثبت أثناء فعاليات المهرجان وعلى مدى عشرة أيام إصابة أي أحد. وأضاف أن الفنانة المغربية ميساء مغربي، التي اعتُقد بأنها مصابة، أجرت فحصاً جاءت نتيجته سلبية. وأعلنت إدارة المهرجان في بيان أن الفنانة لم تُصب بالفيروس، ولهذا سافرت إلى دبي بعد إصدار تقرير طبي. ولو كان هناك أي شك بمرضها، لما كانت السلطات في المطار سمحت بمغادرتها البلاد قبل تلقيها العلاج وتماثلها إلى الشفاء.

وأشار المصدر ذاته إلى أن بعض المصابين الذين أعلنوا إيجابية مسحتهم بعد العودة من الجونة، ربما كانوا حاملين للفيروس قبل وصولهم، خصوصاً أن مدة المهرجان لم تتجاوز التسعة أيام، في حين أن ظهور الأعراض قد يستغرق 14 يوماً. وهذا ينفي بشكل كبير أنهم حملوا الفيروس من الجونة، وإلا كانت هناك عشرات الحالات ستظهر في الوقت ذاته، فلا مجال للغموض أو السرية في تلك الحالة، فهذا مرض خطير.

مهرجان الموسيقى العربية

وعلى الرغم من وجود أصابع اتهام تشير إلى احتمال تسبب المهرجانات في انتشار كورونا، خصوصاً أن الفترة الحالية تشهد فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام في دار الأوبرا المصرية وبحضور مئات من الضيوف العرب والمصريين، إلا أن الفعاليات مستمرة. وأكدت وزارة الثقافة المصرية ودار الأوبرا أن هناك إجراءات احترازاية صارمة متّبعة وتحت إشراف وزارة الصحة، مثل التعقيم وارتداء الكمامات، على الرغم من ظهور كثير من النجوم مع وسائل الإعلام من دون كمامات، وكذلك بعض الجمهور وأعضاء الفرق الموسيقية.

وحتى مع وجود المخاوف، تتواصل المهرجانات المصرية، إذ إن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي سيُفتتح في موعده، من 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري حتى الـ12 منه، علماً أن عدد الضيوف سيُخفّض إلى 25 في المئة، وفق ما أوضح رئيسه، الناقد السينمائي الأمير أباظة.

ويبقى مصير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المقرر أن يُعقد الشهر المقبل معلّقاً، إذ ستؤخذ في الاعتبار تجارب المهرجانات المقامة حالياً وعدد حالات الإصابة بكورونا فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة