Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة: لقاح كورونا قد يكون جاهزا نهاية العام

زيادات يومية قاسية في دول عدة وعدد المصابين يتجاوز 100 ألف في الإمارات

اجتماع لمنظمة الصحة العالمية في جنيف (أ ف ب)

وسط القلق من سرعة انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم كافة، كشف قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الثلاثاء، إن لقاحاً ضد "كوفيد-"19 ربما يكون جاهزاً بحلول نهاية العالم.

وأضاف في ختام اجتماع استمر يومين للمجلس التنفيذي للمنظمة حول الجائحة، "سنحتاج إلى لقاحات، وثمة أمل أن يكون لدينا لقاح بنهاية هذا العام. ثمة أمل".

وهناك تسعة لقاحات تجريبية لدى مبادرة "كوفاكس" التي تقودها منظمة الصحة العالمية، وتهدف إلى توزيع ملياري جرعة لقاح واقية من "كوفيد-19" بحلول نهاية 2021.

عدد المصابين يتجاوز 100 ألف في الإمارات

في الإمارات فقد تجاوز عدد المصابين فيها 100 ألف اليوم الثلاثاء في حين بلغت الوفيات 421 حالة. وسجلت البلاد التي يقطنها حوالى 9.9 مليون نسمة 1061 إصابة جديدة وست وفيات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقفز العدد اليومي للإصابات الجديدة على مدى الشهرين المنصرمين من 164 في الثالث من أغسطس (آب) إلى 1231 حالة يوم السبت.

وعدد فحوص كوفيد-19 للفرد في الإمارات مرتفع بالنسبة لعدد السكان. وأجرت البلاد ما يربو على عشرة ملايين فحص حتى الآن، وفقاً لجهاز الإحصاء الحكومي.

تسجيل 475 إصابة و10 وفيات بين الفلسطينيين

إلى ذلك، أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة الثلاثاء تسجيل 475 إصابة جديدة و10 وفيات خلال الساعات الـ24 الماضية. وقالت في بيان صحافي إن قطاع غزة سجل أعلى عدد من إصابات اليوم بإجمالي 146 حالة تلته محافظة الخليل بواقع 70 إصابة، بينما لم يتضمن تقرير اليوم عدد الإصابات في مدينة القدس، وتوزعت باقي الإصابات على مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

وأوضحت الوزيرة أن هناك 46 مريضاً "في غرف العناية الفائقة من بينهم أحد عشر على أجهزة التنفس الاصطناعي".

زيادة يومية قياسية في إيران

وإلى إيران، حيث ذكرت وزارة الصحة أن طهران سجلت ارتفاعاً قياسياً في حالات الإصابة الجديدة، إذ أصيب 4151 شخصاً في الساعات الـ24 الأخيرة، ليبلغ إجمالي الإصابات في الدولة الأكثر تضرراً من الجائحة بالشرق الأوسط 479 ألفاً و825 حالة.

ماليزيا تسجل أكبر قفزة يومية في عدد الإصابات

وقد سجلت ماليزيا 691 حالة إصابة جديدة، في أكبر قفزة يومية لعدد الحالات بالبلاد منذ بداية الجائحة. وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل أربع حالات وفاة أخرى بالمرض ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 141.

حظر تجول كل جمعة وسبت

وفي الأردن، قرّرت السلطات الثلاثاء إعادة نشر الجيش في مدن المملكة وفرض حظر شامل للتجول اعتباراً من منتصف ليل الخميس ولمدة 48 ساعة وبشكل أسبوعي، بعد ارتفاع في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وقال مدير خلية الأزمة في المركز الوطني لإدارة الأزمات، العميد مازن الفراية، في إيجاز صحافي، إنه "تقرّر فرض حظر تجول شامل في جميع محافظات المملكة اعتباراً من الساعة 12 من مساء الخميس ولمدة 48 ساعة، وتكرار تطبيقه أسبوعياً". وأضاف أنه "اعتباراً من صباح غد الأربعاء، ولضمان قرار حظر التجوّل، سيتم نشر القوات المسلحة في جميع محافظات المملكة".

وسجّل الأردن الثلاثاء 12 وفاة، رفعت عدد حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا إلى 122، بينما سُجّلت 1537 إصابة جديدة، بلغ معها إجمالي عدد الإصابات 19001.

وقال وزير الصحة سعد جابر، إن "البيانات تبيّن أننا في وضع خطير مع ارتفاع أرقام الوفيات وأرقام الإصابات، وإذا بقينا على هذا المعدل لربما تصل الإصابات إلى الآلاف وتتضاعف كل أسبوع".

وأعلنت الحكومة الثلاثاء كذلك تعليق دوام المدارس اعتباراً من الجمعة "وحتى إشعار آخر"، والتحوّل إلى التعلم من بعد في المدارس كافة.

وكانت السلطات أعادت، قبل نحو أسبوع، فتح المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي على الرغم من ارتفاع الإصابات وصولاً إلى أرقام قياسية.

المزيد من صحة