Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مادورو: تأجيل الانتخابات التشريعية "مستحيل"

دعا الاتحاد الأوروبي إلى إرجاء الاستحقاق الذي تراه المعارضة مزوراً سلفاً

الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو خلال مؤتمر عبر الفيديو حضره مرشحون موالون للنظام (أ ف ب)

أكد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الخميس 17 سبتمبر (أيلول)، أن تأجيل الانتخابات التشريعية المقررة في السادس من ديسمبر (كانون الأول) المقبل أمر "مستحيل"، وذلك رداً على دعوة الاتحاد الأوروبي لإرجاء هذا الاستحقاق.

وقال مادورو خلال مؤتمر عبر الفيديو حضره مرشحون موالون للنظام، إن "الاتحاد الأوروبي اقترح إمكانية تأجيل موعد الانتخابات في فنزويلا لكن هذا الأمر مستحيل لأنه استحقاق دستوري، فالدستور ينص على وجوب أن تنعقد الجمعية الوطنية الجديدة في الخامس من يناير (كانون الثاني) 2021".

مقاطعة الانتخابات

وأعلن حوالى 30 حزباً مقاطعة الانتخابات الرامية لتجديد الجمعية الوطنية، السلطة الوحيدة التي تسيطر عليها المعارضة حالياً، معتبرة أن الاستحقاق مزور سلفاً.

لكن المعارض هنريكي كابريليس، الذي ترشّح إلى الانتخابات الرئاسية مرتين، دعا مع ذلك أنصاره إلى المشاركة في هذه الانتخابات.

وقالت "مجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا"، وهي تجمّع دول من أوروبا وأميركا اللاتينية يسعى لإنهاء الأزمة في هذا البلد، إنها لن ترسل بعثة مراقبة للإشراف على سير الانتخابات التشريعية في هذا البلد.

وقالت مجموعة الاتصال، في بيان الخميس، إن "الجدول الزمني الراهن للانتخابات لا يتيح إرسال بعثة مراقبة".

شروط لم تتوافر 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت كراكاس دعت في الثاني من سبتمبر (أيلول)، كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إرسال مراقبين للإشراف على سير الانتخابات.

وفي 11 أغسطس (آب)، دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، حكومة مادورو إلى تأجيل الانتخابات، معتبراً أن الشروط اللازمة لإجرائها ولإرسال مراقبين للإشراف على سيرها لم تتوافر.

ورداً على هذه المطالب قال مادورو، إن "هذا مستحيل، أطلبوا ما تريدون لكن لا يمكننا تحقيق المستحيل، لا يمكننا انتهاك الدستور، هذه فريضة، وبالنسبة لي يبدو الأمر واضحاً".

"السيطرة على جميع السلطات"

وتتهم المعارضة الرئيس الاشتراكي بالسعي من خلال "السيطرة على جميع السلطات العامة" للقضاء على أي "إمكانية لإجراء انتخابات حرة وتنافسية نوعاً ما".

وجدد زعيم المعارضة خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد في يناير 2019، التأكيد الخميس على أن "شروط إجراء انتخابات حرة غير متوافرة في فنزويلا".

ويحظى غوايدو بدعم الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية في مواجهة مادورو.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات