Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استطلاع جديد لقناة "فوكس نيوز" يظهر إمكانية فوز ساندرز وبايدن على ترمب عام 2020"

يتساوى المتسابقان الآخران في سباق افتراضي مع الرئيس

سيناتور فيرمونت، الديمقراطي بيرني ساندرز (رويترز)

أظهر استطلاع جديد لقناة "فوكس نيوز" إمكانية فوز سيناتور فيرمونت بيرني ساندرز على دونالد ترمب إن أُجريت انتخابات عام 2020 اليوم.

إذ يظهر استطلاع الرأي الذي أجرته القناة الإخبارية التابعة للتيار الاميركي المحافظ بأن السيد ساندرز ونائب الرئيس السابق جو بايدن - الذي لم يعلن ترشّحه للانتخابات حتى الآن - هما الديمقراطيان الوحيدان حالياً اللذان سيهزمان الرئيس في سباق افتراضي.

فمن جانبه، يحرز السيد بايدن تقدّماً بفارق أكبر في نتائج الاستطلاع، مع تقدّم بسبع نقاط على الرئيس الحالي. وفي الوقت نفسه، يتلقى السيد ساندرز التأييد والدعم من 44 في المئة ممن شملهم الاستطلاع مقارنةً بنسبة 41 في المئة للسيد ترمب.

في حين أن السيد بايدن والسيد ساندرز هما الوحيدان المتقدّمان على السيد ترمب في الاستطلاع، إلا أن النتائج أظهرت بأن المرحلة التمهيدية للانتخابات الديمقراطية تعجّ بعدد من المنافسين الأقوياء.

فعلى سبيل المثال، تحل السيناتور إليزابيث وارين وكامالا هاريس في مرتبة متقاربة من مرتبة الرئيس في استطلاع "فوكس نيوز"، وتسجّلان نتيجة أقل بنسبة 2 في المئة فحسب في سيناريوهات السباق والتنافس مع الرئيس.

قد لا نتفاجأ من النتيجة القوية التي يحققها السيد بايدن والسيد ساندرز بالنظر إلى استطلاعات الرأي العامة في الحزب الديمقراطي التي جرت من العام 2016 وحتى الآن.

ففي استطلاعات الرأي العديدة والمتتالية التي أجريت، سيطر الرجلان على السباق بين المنافسين المتعددين وغالباً ما كان يتصدّر السيد بايدن المجموعة. في استطلاع قناة "فوكس" مثلاً، و يحلّ بايدن في المرتبة الأولى مع تأييد ودعم بنسبة 31 في المئة، يليه ساندرز مع 23 في المئة، بين مجموعة الناخبين الديمقراطيين في المرحلة التمهيدية للذين شملهم  الاستطلاع.

بينما لم يحقق المرشحون الآخرون سوى نسب أقل من 10 في المئة من التأييد والدعم.

لكن, التصويت الأولي في الانتخابات الديمقراطية سيجري بعد عدة أشهر، ومن الممكن أن تحدث تغييرات كثيرة عند تقدم الحملات الانتخابية وتُحسم.

مؤخراً، أعلن عضو الكونغرس السابق بيتو أورورك، الذي حقق 8 في المئة من الدعم والتأييد خلال الاستطلاع، عن ترشحه وقوبل ذلك بتسجيل مجموع قياسي لجمع التبرعات في اليوم الأول - وهو إنجاز لفت اهتمام الإعلام بشكل كبيراً ووجه أنظار الإعلام إلى مرشح مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس الذي لم ينجح.

يمكن للمرشحين الآخرين أن يعززوا موقفهم ونتائجهم عندما تبدأ المناظرات التمهيدية للحزب الديمقراطي في وقت لاحق من هذا العام.

استطلاع الرأي الذي أجرته قناة  "فوكس نيوز" شمل عينة من 1002 من الناخبين، تم اختيارهم بشكل عشوائي من كل أنحاء الوطن وتمّ الاتصال بهم عبر الهواتف المحمولة والخطوط الأرضية، بمن فيهم 403 ناخبين ديمقراطيين في المرحلة التمهيدية في الفترة ما بين 17 و 20 مارس (آذار) . وللاستطلاع هامش خطأ نسبته ثلاث نقاط لجميع الناخبين، بالإضافة إلى هامش خطأ من خمسة  نقاط للناخبين الديمقراطيين المشاركين في الانتخابات التمهيدية.

© The Independent

المزيد من دوليات