Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: تمكين الفلسطينيين اقتصاديا وترسيخ المعرفة التكنولوجية أهم الموضوعات التي سترفع للقادة العرب

السفير كمال حسن علي: نعوّل على القمة في إصدار قرارات تزيد التضامن العربي

السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية. (وكالة الأنباء المصرية)

قال السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية، إن وزراء الاقتصاد العرب سيرفعون عددا من الموضوعات إلى القادة العرب بعد مناقشتها في اجتماعهم بتونس اليوم الخميس.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" أن أهم الموضوعات الاقتصادية التي ستتناولها القمة العربية في الملف الاقتصادي الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضارية المستدامة، وهو موضوع مهم جدا لأنه يأتي لتنفيذ الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة المربوط بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة وآمنة ومرنة ومستدامة، وهدا الموضوع رُفع من وزراء الإسكان والتعمير في الدول العربية وسينظر فيه وزراء الاقتصاد والمال، ثم يرفع إلى القادة في القمة المقبلة.

وأشار إلى أن هناك موضوعا آخر يتعلق بالتحرك العربي في مفاوضات قضايا تغيّر المناخ، وهذا موضوع مهم جدا باعتبار أن قضايا تغير المناخ أصبحت على أجندة الأمم المتحدة والأجندة الدولية، وبالتالي من المهم أن يكون للعرب دور في هذا الموضوع، مضيفا أن هناك بندا يتعلق بأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا  في المنطقة العربية، وهو مربوط  بكيفية إنتاج العلوم والتكنولوجيا وكيفية نقل وتوطين التكنولوجيا وكيفية تسخيرها.

وتابع أن هناك بندا عن المؤسسة الوطنية للتمكين الاقتصادي للفلسطينيين، وهي مؤسسة أُنشئت بقرار من  الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، معنية بإزالة الفقر عن الفلسطينيين وتمكينهم من الصمود، وسيتم تقديم الدعم اللازم لها من قبل القادة العرب، حتى تتمكن من القيام بأهدافها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشف الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية أن هناك بندا يتعلق بإنشاء المجموعة العربية للفضاء، بهدف إنتاج قمر صناعي عربي بعقول عربية، ونريد من خلال هذه المجموعة أن يسعى العلماء العرب للتعاون في مجال علوم الفضاء.

كما أكد على أنه يعول على القمة العربية المنعقدة في تونس إصدار قرارات تزيد من التضامن العربي، وأن أهم الموضوعات التي طرحت في اجتماع كبار المسؤولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي وسترفع لاجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوزراء تقرير عن تنفيد القرارات السابقة للقمم السابقة.

وأضاف أن أهمية التقرير تأتي لأنه يعطي القادة العرب تقريرا عن مستوى تنفيذ القرارات السابقة المتعلقة بأهم القضايا العربية، فيما يتعلق بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والأمن الغذائي العربي والربط  الكهربائي واقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي ودعم التكنولوجيا.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي