Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف خلية إرهابية في لبنان خططت لـ"أعمال أمنية" بالداخل

عناصرها مرتبطون بـ"داعش" وسيارة "أميرها" استخدمت في جريمة كفتون

العلم اللبناني في ساحة الشهداء وسط بيروت (أ ف ب)

في وقت يواجه اللبنانيون فيه انهياراً اقتصادياً فاقمه انفجار مرفأ بيروت الذي أوقع خسائر بشرية ومادية هائلة، ينشط عناصر إرهابيون محاولين الاستفادة من الأزمات المتتالية لتنفيذ مخططاتهم في لبنان. وفي آخر فصول مكافحة الإرهاب، أعلن الجيش اللبناني توقيف خلية "مرتبطة بتنظيم داعش"، كانت بصدد تنفيذ أعمال أمنية في البلد.

وقال الجيش، في بيان السبت 5 سبتمبر (أيلول)، إن مديرية المخابرات أوقفت "عناصر خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي كانت بصدد تنفيذ أعمال أمنية في الداخل اللبناني". وأضاف البيان أن التحقيقات أظهرت "أن أمير تلك الخلية هو الإرهابي المتواري عن الأنظار خالد التلاوي، الذي استخدمت سيارته من قبل منفذي جريمة كفتون"، التي وقعت في 21 أغسطس (آب) الماضي.

وأوضح أن العناصر أوقفوا "في سلسلة عمليات أمنية في منطقتي الشمال والبقاع في تواريخ مختلفة"، مضيفاً أنهم "تلقوا تدريبات عسكرية، وجمعوا أسلحة وذخائر حربية تم ضبطها، ونفذوا سرقات عدة بهدف تمويل نشاطات الخلية".

جريمة كفتون

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

شهدت بلدة كفتون في قضاء الكورة، شمال لبنان، مقتل ثلاثة من أبنائها، شرطيين، وابن رئيس البلدية، على يد مسلحين كانوا يجولون في البلدة بسيارة من دون لوحة، ولاذوا بالفرار تاركين السيارة خلفهم وفيها أسلحة عدة. وتبين في التحقيقات لاحقاً أن السيارة بيعت لعدد من الأشخاص خلال عام ونصف العام تقريباً من دون وكالات بيع.

وإثر الجريمة، أوقف فرد من سكان مخيم البداوي في طرابلس، لاشتباه القوى الأمنية بصلاته مع مرتكبي الجريمة، فيما تواصل الأجهزة الأمنية البحث عن المتورطين.

ولم تتضح بعد ماهية جريمة كفتون، إن كانت بهدف السرقة، أو لدوافع سياسية، أو إرهابية، مع الإشارة إلى أن النائب المستقيل في حزب الكتائب، نديم الجميل، كان موجوداً حين وقوع الجريمة في بلدة كفرحاتا المحاذية.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي