Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البيت الأبيض ينفي وصف ترمب جنودا أميركيين بـ"الفاشلين"

قال الرئيس إن القصة مختلقة ومن ابتكرها "كاذب وبلا ضمير"

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ ب)

نفى البيت الأبيض بشكل قاطع، الخميس في الثالث من سبتمبر (أيلول)، أن يكون الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصف الجنود الأميركيين الذين لقوا حتفهم في الحرب العالمية الأولى بـ"الفاشلين" و"الحمقى"، وفق ما أوردت مجلة "ذي أتلانتيك".

وخلال زيارة إلى فرنسا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، لإحياء ذكرى مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، ألغى الرئيس الجمهوري رحلةً إلى مقبرة أميركية في إين-مارن قرب باريس، موضحاً أن سوء الأحوال الجوية جعل الزيارة مستحيلة.

لكن مجلة "ذي أتلانتيك" الشهرية التي تحظى باحترام في الولايات المتحدة، ذكرت أن ترمب لم يرَ الأمر بهذه البساطة. وقالت المجلة التي نقلت معلوماتها عن مصادر مجهولة عدة، إن الملياردير صرّح إلى فريقه "لماذا يجب أن أذهب إلى هذه المقبرة؟ إنها مليئة بالفاشلين".

وأوردت المجلة أيضاً أن ترمب وصف في محادثة منفصلة بـ"الحمقى" أكثر من 1800 جندي من مشاة البحرية الأميركية، لأنهم قتلوا في معركة "بيلو وود"، قبل أن يسأل "من كان الأخيار" خلال تلك المعركة. وأعاقت معركة "بيلو وود" تقدّم ألمانيا نحو باريس في عام 1918.

اختلاق القصة

وقال الرئيس الأميركي للصحافيين مساء الخميس، بعد زيارة بنسلفانيا ضمن حملته الانتخابية، إن "شخصاً ما اختلق هذه القصة المروّعة بقوله إنني لا أريد الذهاب". وأضاف "إذا كانت (المصادر) موجودة حقاً وإذا كان بإمكان أي شخص أن يقول ذلك، فهو كاذب وبلا ضمير. وسأقسم على أي شيء أنني لم أقل ذلك أبداً عن أبطالنا الذي قتلوا خلال المعركة". وسأل ترمب "أي حيوان أو شخص يمكن أن يقول مثل هذا الشيء؟".

ونفى البيت الأبيض كذلك بشدة ما أوردته مجلة "ذي أتلانتيك". وقال جود ديري، أحد الناطقين باسمه، إن هذه الاتهامات "كاذبة".

كما ندّد الناطق السابق باسم البيت الأبيض هوغان غيدلي، الذي رافق ترمب في رحلته إلى فرنسا عام 2018، بالاتهامات معتبراً أنها "سخيفة"، ووصف المصادر المجهولة بأنها "رديئة وجبانة".

رأي ترمب بماكين

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مع ذلك، أشار بعض النقاد إلى تعليقات ترمب المهينة للسناتور الراحل جون ماكين الذي أسر في فيتنام، وكان يعتبر على نطاق واسع بطل حرب.

وقال ترمب عن ماكين قبيل الانتخابات الرئاسية عام 2016، "إنه ليس بطل حرب. كان بطل حرب لأنه أسر. أنا أحب الأشخاص الذين لا يتم القبض عليهم".

وأقرّ الرئيس الأميركي على "تويتر" بأنه "لم يكن من المعجبين" بماكين، لكن تنكيس الأعلام بعد وفاة السيناتور (في عام 2018) وجنازته "كانت تحتاج إلى موافقتي كرئيس، وقد فعلت ذلك من دون تردّد أو شكوى. بل على العكس شعرت بأنه يستحق" ذلك.

وأضاف ترمب "لم أصف جون أبداً بأنه فاشل". وتابع "هذه أخبار كاذبة ملفقة ناتجة عن إخفاقات مثيرة للاشمئزاز وغيرة في محاولة مشينة للتأثير في انتخابات 2020!".

وقال جو بايدن، المنافس الديمقراطي لترمب في انتخابات 3 نوفمبر المقبل، في بيان، إنه إذا كانت المعلومات الواردة في المقال صحيحة، "فهي علامة أخرى على مدى اختلافي مع الرئيس ترمب حول دور رئيس الولايات المتحدة". وأضاف "إذا نلت شرف أن أكون قائداً أعلى للقوات المسلحة، فسأضمن أن يعرف أبطالنا الأميركيون أنني سأكون سنداً لهم وسأحترم تضحياتهم، دائماً".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات