Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"رولز رويس" تتكبد خسارة قياسية مع انخفاض الطلب على السفر الجوي

إلغاء أربعة آلاف وظيفة بالفعل في الشركة المصنعة للمحركات منذ مايو وخمسة آلاف وظيفة أخرى بحلول نهاية عام 2020

بعض مواقع التصنيع الجوي التابعة لشركة رولس رويس في المملكة المتحدة ستُدمَج في منشآت أصغر (أ.ف.ب وغيتي)

كشفت شركة "رولز رويس" المصنعة للمحركات عن خسارة قياسية بلغت 5.4 مليار جنيه إسترليني (حوالى 7.2 مليار دولار) خلال النصف الأول من عام 2020 بسبب التراجع الحاد في الطلب على السفر الجوي خلال جائحة فيروس كورونا.

وأعلنت الشركة خططاً لبيع أجزاء من أعمالها لجمع ملياري جنيه بهدف تعزيز ميزانيتها العمومية، كما ألغيت أربعة آلاف وظيفة بالفعل منذ مايو (أيار) في ضوء أكبر إعادة هيكلة لأعمالها في مجال التصنيع الجوي في تاريخها، ومن المقرر إلغاء خمسة آلاف وظيفة أخرى.

وأفادت "رولز رويس" بأن الطلب على المحركات الكبيرة سيبقى أدنى من مستوياته عام 2019 حتى عام 2025، وحذّرت من أن الجائحة تسببت بـ"احتمالات مادية غامضة" يمكن أن تلقي ظلالاً على مستقبل الشركة.

والعام الماضي، خسرت المجموعة 791 مليون جنيه. وتكبّدت الشركة خسارة أساسية تبلغ 3.2 مليار جنيه، في حين سجلت أرباحاً أساسية تساوي 93 مليون جنيه خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وأعلنت الشركة في مايو أنها ستلغي تسعة آلاف وظيفة حول العالم للتكيّف مع التراجع الحاد في الطلب، إذ تسببت الجائحة بإغلاق الحدود وركن الطائرات في المطارات. ومن المتوقع إبطال خمسة آلاف وظيفة على الأقل بحلول نهاية عام 2020 في المملكة المتحدة وألمانيا وسنغافورة وقواعد أخرى للشركة حول العالم.

والأربعاء، أعلنت "رولز رويس" خططاً لإغلاق معملها الخاص بالتصنيع الجوي في أنيسلي بنوتينغهامشاير ودمج مواقع في لانكشاير. وعرضت أيضاً "آي تي بي آيرو" ITP Aero في إسبانيا للبيع، من ضمن أعمال أخرى تعتزم التخلص منها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس التنفيذي لـ"رولز رويس" وارن إيست في بيان: "أثرت جائحة كوفيد-19 في شكل كبير في أدائنا عام 2020، وأثرت في شكل غير مسبوق في قطاع الطيران المدني، إذ إن الطائرات مركونة في مختلف أنحاء العالم.

"وحققنا تقدماً كبيراً في إعادة الهيكلة لدينا، وتشمل أكبر إعادة تنظيم لأعمالنا في مجال التصنيع الجوي المدني في تاريخنا.

"وجعلتنا إعادة الهيكلة هذه نتخذ قرارات صعبة أدت إلى خفض مؤسف لكن ضروري في الوظائف".

وأضاف أن إجراءات أخرى ستتّخذ لتعويض الضربة التي تسبب بها كوفيد-19.

وقال: "في ضوء الغموض المستمر في قطاع السفر الجوي المدني، نواصل تقييم خيارات إضافية لتعزيز ميزانيتنا العمومية بهدف تمكيننا من الخروج من الجائحة في وضع مناسب للاستثمار في الفرص البعيدة الأجل في أسواقنا كلها".

وأفادت "رولز رويس" في إعلانها بأن بعض مواقع التصنيع الجوي في المملكة المتحدة ستدمج في منشآت أقل عدداً في ديربي Derby، وكذلك الأمر في سنغافورة وألمانيا.

وانتقد المقترحات المسؤول الوطني للتصنيع الجوي في اتحاد (النقابات العمالية) "يونايت" Unite رايس ماكارثي، قائلاً: "تشكل هذه الخطط ضربة مريعة للموظفين، لا سيما إذ تقترح رولز رويس التخلي عن الإنتاج في المملكة المتحدة ونقل العمل إلى سنغافورة وألمانيا.

"ويُعد تخطيط رولز رويس لصرف معظم الموظفين في مواقعها ببارنولدسويك Barnoldswick في الوقت ذاته مع نقل العمل إلى سنغافورة خيانة لقوة عاملة ماهرة ومخلصة".

© The Independent

المزيد من اقتصاد