Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 نساء لـ"إسقاط" آخر ديكتاتور أوروبي في بيلاروسيا

منظمة الأمن والتعاون لم تعترف بأي انتخابات في البلاد على أنها حرة ومنصفة منذ 1995

النساء الثلاث الساعيات لإطاحة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو  (سكاي نيوز)

بعكس خمس انتخابات رئاسية سابقة، يواجه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأحد، مواجهة غير متوقعة أمام المعلمة السابقة وحديثة العهد بالساحة السياسية سفيتلانا تيخانوفسكايا بعد أن استطاعات "توحيد صفوف المعارضة" لتمثل أكبر تحدٍ أمام لوكاشينكو، الموصوف بـ"آخر ديكتاتور أوروبي".

ورغم أنه من المرجح فوز لوكاشينكو، البالغ من العمر 65 عاماً، بسادس ولاية رئاسية على التوالي، فإن تقارير غربية تعتبر أن الانتخابات الراهنة "ليست هي التي خطط لها زعيم بيلاروسيا منذ فترة طويلة، إذ يتوقع أن يواجه موجة احتجاجات جديدة وسط غضب متنامٍ إزاء تعامله مع وباء فيروس كورونا والاقتصاد وسجل حقوق الإنسان في البلاد".

ثلاث نساء في "مهمة" إسقاط آخر ديكتاتور أوروبي

وعلى مدار الأشهر الأخيرة برز نجم مدرسة اللغة الإنجليزية السابقة سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي تصف نفسها بأنها "امرأة عادية وأم وزوجة"، بعدما حلت محل زوجها سيرغي تيخانوفسكي، المدون الذي أوقف منذ مايو (أيار) بينما كان يقوم بحملته، كأحد أبرز السياسيين المعارضين لرئيس البلاد القوي.

وبحسب تقرير لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، فإن تيخانوفسكايا، البالغة من العمر 37 عاماً، تحالفت مع سيدتين أخريين؛ هما فيرونيكا تسيبكالو، رفيقة معارض في المنفى، وماريا كوليسنيكوفا مديرة حملة فيكتور باباريكو المصرفي السابق المسجون، بينما كان يرغب في الترشح للانتخابات. ووعدت تيخانوفسكايا في حال فوزها بالانتخابات بالعمل على إطلاق سراح "السجناء السياسيين" وإجراء إصلاح دستوري وتنظيم انتخابات جديدة.

 

 

وبينما يصف الرئيس المنتهية ولايته منافسته تيخانوفسكايا بأنها "مسكينة"، فإنها تمكنت من كسب تأييد واسع، بينما لم تشهد بيلاروسيا يوماً صعود معارضة موحدة ومنظمة، وقالت "سكاي نيوز"، "كان من المقرر أن يكون يوم الاقتراع الانتخابي اليوم الأحد. هذا يوم رمزي من شأنه أن يرى فيه المواطنون لوكاشينكو يتجه نحو العقد الثالث في السلطة، إلا أن الأمر لم يعد يتم بهذه الطريقة".

تيخانوفسكايا وبمساعدة رفيقتيها، تمكنت خلال الأسابيع الأخيرة من تنظيم مؤتمرات حشّدت فيها عشرات الآلاف، وتمكنت من الوصول بصوت المعارضة إلى ما لم يستطع فعله آخرون. مشيرة إلى أن المرشحة الرئاسية "استطاعت جذب حشود لم يسبق لها مثيل في بيلاروسيا ما بعد الاتحاد السوفياتي، حيث تجمع نحو 60 ألفاً بالعاصمة مينسك الأسبوع الماضي، وعشرات الآلاف في كل من البلدات والمدن التي قامت بجولات فيها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب "سكاي نيوز"، "فقد كان جدولاً مرهقاً للمبتدئين السياسيين وبات التوتر واضحاً للعيان، لكن صراحتها وصدق مشاعرها هي التي أعطت الأمل للملايين في بيلاروسيا اليائسين من التغيير". ونقلت عن تيخانوفسكايا قولها، "أنا فقط الشخص نفسه. أثق بنفسي". مضيفة "عليّ أن أتغلب على كل هذه الصعوبات وأن أعود ببلدنا إلى مستقبل حر وأن أصبح أماً وزوجة مرة أخرى".

وأوضحت تيخانوفسكايا، "يقول الناس إن النساء عادة ضعيفات. ربما نكون كذلك. ولكن عندما تكون هناك حاجة، وعندما يتطلب منا واجبنا علينا أن نكون أقوياء".

لوكاشينكو يتعهد بعدم فقدان السيطرة

من جانبه تعهد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الأحد، بعدم فقدان السيطرة على الوضع خلال الانتخابات الرئاسية، التي يتواجه فيها خصوصاً مع المرشحة الشابة سفيتلانا تيخانوفسكايا. وقال للصحافيين، بحسب مقاطع بثتها قناة "بيلاروسيا 1" العامة، "لن يسمح أحد بأن يخرج الوضع عن السيطرة. سيبقى كل شيء تحت السيطرة، أنا أضمن لكم ذلك لا تشككوا بذلك".

وكان لوكاشينكو اتهم الدول الأوروبية وروسيا بالتدخل في الانتخابات الجارية، وأعلن أخيراً توقيف 33 روسيا اتهمتهم أجهزة الأمن بالتخطيط مع المعارضة للقيام بأعمال شغب واسعة.

ولم تعترف منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بأي انتخابات في بيلاروسيا على أنها حرة ومنصفة منذ عام 1995.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار