Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيلاروسيا تخوض انتخابات وسط احتجاجات تهز رئيسها

من المتوقع فوز لوكاشينكو بولاية سادسة وسط غضب شعبي إزاء تعامله مع وباء كورونا والاقتصاد

ناخبون يدلون بأصواتهم في مركز اقتراع في مينسك بيلاروسيا لاختيار رئيس (رويترز)

تصوّت بيلاروسيا في انتخابات اليوم الأحد التاسع من أغسطس (آب)، يتنافس فيها الرئيس الحالي ضد معلمة سابقة صعدت للشهرة لتقود أكبر تحدٍّ خلال سنوات أمام ألكسندر لوكاشينكو (65 سنة)، الذي وصفته واشنطن من قبل بأنه "آخر ديكتاتور في أوروبا".

ومن شبه المؤكد فوز هذا الأخير بسادس ولاية رئاسية على التوالي، لكنه قد يواجه موجة احتجاجات جديدة وسط غضب إزاء تعامله مع وباء فيروس كورونا والاقتصاد وسجل حقوق الإنسان.

وقد تؤدي حملة صارمة تباشرها السلطات حالياً ضد المعارضة إلى الإضرار بمحاولات لوكاشينكو إصلاح الروابط مع الغرب، في ظل توتّر مع روسيا الحليف التقليدي لبلاده.

المرشحة المدرّسة

وسعت موسكو إلى الضغط على مينسك للدخول في اتحاد اقتصادي وسياسي أوثق.

ويواجه لوكاشينكو، الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، سفيتلانا تيخانوسكايا، مدرّسة اللغة الإنجليزية السابقة، التي ظهرت فجأة بعد سجن زوجها المدوّن المعارض الذي كان ينوي الترشح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجذبت تجّمعاتها أحد أكبر الحشود منذ سقوط الاتحاد السوفياتي عام 1991. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن السلطات احتجزت أكثر من 1300 شخص.

ولم يقتنع مراقبون أجانب بنزاهة الانتخابات وحريتها في بيلاروسيا طوال 25 عاماً. وعلى الرغم من قرار لجنة الانتخابات بمنع المعارضة من إجراء فرز بديل للأصوات، فقد حثت تيخانوسكايا مؤيديها على مراقبة مراكز الاقتراع.

وقالت أمس السبت "نحن غالبية ولا نريد دماء في الشوارع... فلندافع معاً عن حقنا في الاختيار".

التعاون مع داعمين أجانب

ويقول لوكاشينكو، الذي يصوّر نفسه بأنه ضامن الاستقرار، إن "محتجي المعارضة يتعاونون مع داعمين أجانب بما في ذلك 33 شخصاً يشتبه في أنهم مرتزقة روس احتجزتهم السلطات في يوليو (تموز) بتهمة التخطيط لأعمال إرهابية"، فيما يتوقّع محلّلون أن يُستخدم احتجازهم ذريعة لفرض حملة صارمة أشدّ، عقب الانتخابات.

وعلّق المحلل السياسي ألكسندر كلاسكوفسكي "أبدى لوكاشينكو صراحة رغبته في الاحتفاظ بالسلطة بأي تكلفة. لكن السؤال ما هي التكلفة؟".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات