Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مليارديرات أميركا يعززون ثرواتهم خلال ساعات

مالك "فيسبوك" ربح 7 مليارات في 24 ساعة ومؤسس "أمازون" أضاف 75 ملياراً

قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات على مستوى العالم بنحو 200 مليار دولار (رويترز)

خلال 24 ساعة فقط، أضاف مالك موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، نحو 7 مليارات دولار، لينضم بذلك إلى نادي أصحاب الـ100 مليار دولار، في حين تمكَّن مؤسس "أمازون" من إضافة نحو 75 مليار دولار إلى ثروته منذ بداية العام الحالي على الرغم من المخاطر التي خلَّفتها جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي وعلى أرباح ونتائج أعمال الشركات الكُبرى.

وفق مؤشر "بلومبيرغ" لأثرياء العالم، فقد قفزت ثروات أغنى 10 مليارديرات على مستوى العالم بنحو 200 مليار دولار خلال تعامُلات جلسة الخميس الماضي.

وتُشير البيانات والأرقام المُتاحة إلى أن ثروة مؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، ارتفعت بنحو 6 مليارات دولار في غضون 24 ساعة فقط، مع مكاسب قوية للسهم، حيث تشير البيانات والأرقام المُتاحة إلى أن ثروة زوكربيرغ ارتفعت بنحو 5.94 مليار دولار في جلسة تعاملات الخميس الماضي.

وتقف حالياً ثروة مؤسس "فيسبوك" عند 100 مليار دولار، ليشغل الترتيب الثالث في قائمة "بلومبيرغ" لرصد أكثر المليارديرات ثراءً حول العالم. وجاءت المكاسب في ثروة زوكربيرغ بالتزامن مع مكاسب في سهم "فيسبوك" بلغت نحو 6.5 في المئة خلال جلسة تعاملات الخميس الماضي على خلفية إطلاق عملاق التواصل الاجتماعي خدمة تُنافس "تيك توك".

مؤخراً، أطلق "فيسبوك" ميزة جديدة على موقع "إنستغرام" تسمى "رييلز"، وهي خدمة مميزة مصممة لمنافسة "تيك توك" الصينية.

ويحل زوكربيرغ في قائمة أثرياء العالم، بعد مؤسس شركة "أمازون"، جيف بيزوس الذي تبلغ ثروته في الوقت الحالي نحو 190 مليار دولار، ومؤسس عملاق صناعة التكنولوجيا "مايكروسوفت"، بيل غيتس، الذي تقدر ثروته بنحو 120 مليار دولار.

5 شركات تُعادل 30 في المئة من الناتج الأميركي

أشارت وكالة "بلومبيرغ" إلى أن "زوكربيرغ"، البالغ من العمر 36 عاماً، ينضم إلى زميليه جيف بيزوس وبيل جيتس، بوصفهما الشخصين الوحيدين في العالم اللذين يتمتعان حالياً بثروة تتخطى 100 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبيرغ" للمليارديرات. وتأتي ثروة زوكربيرغ إلى حد كبير من حصته في "فيسبوك" بنسبة 13 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول "بلومبيرغ" إن مؤسسي أكبر شركات التكنولوجيا الأميركية قد تمتعوا بتراكُم مُذهل للثروة هذا العام، حيث دفعت جائحة كورونا مزيداً من الأشخاص إلى الإنترنت، على الرغم من انكماش اقتصاد أميركا بأسرع وتيرة على الإطلاق. وقد كسب زوكربيرغ هذا العام نحو 22 مليار دولار، بينما حصل جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم على 75 مليار دولار.

ووضعت هذه الأرقام المُتزايدة شركات التكنولوجيا الكُبرى تحت التدقيق، حيث أدلى كل من زوكربيرغ وبيزوس ورئيس "أبل" التنفيذي، تيم كوك، ونظيره في "غوغل"، سوندر بيشاي، بشهادتيهما أمام الكونغرس الأميركي الشهر الماضي للدفاع عن مزاعم أن قوتهما ونفوذهما أصبحت خارج نطاق السيطرة.

ولفتت وكالة "بلومبيرغ" إلى أن أكبر خمس شركات أميركية في مجال التكنولوجيا، وهي "أبل" و"أمازون" و"ألفابيت" و"فيسبوك" و"مايكروسوفت"، تصل قيمتها السوقية حالياً إلى ما يُعادل 30 في المئة من الناتج القومي الأميركي، وهو ضعف ما كان عليه الحال في نهاية عام 2018.

ووفقاً لمؤشر مليارديرات "بلومبيرغ"، فإنه خلال يوم الجمعة وحده زادت ثروات بعض كبار المديرين التنفيذيين بعد أن أعلنت كل من "فيسبوك" و"أبل" و"أمازون" عن توقعات الأرباح الفصلية، مع تجاهلها الخسائر الواسعة النطاق في أماكن أخرى في أسواق الأسهم.

وارتفع سعر سهم "فيسبوك" بنسبة 8.2 في المئة إلى مستوى قياسي بلغ 253.67 دولار، مما ساهم في زيادة ثروة الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ بنحو 7 مليارات دولار في هذه العملية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد