Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فيسبوك" تتصدر قائمة المستفيدين من جائحة كورونا وتحقق أرباحاً قياسية

مكاسب الأسهم رفعت ثروة مالك الشركة بنسبة 67 في المئة خلال 3 أشهر

أرباح فيسبوك قفزت 98 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي (رويترز)

مثلما تضررت غالبية شركات العالم من الجائحة التي ظهرت قبل ستة أشهر، لكن في المقابل هناك شركات تمكنت من تحقيق أرباح قياسية ومن بينها شركة "فيسبوك" التي استفادت من الأزمة الحالية وعززت مكاسبها لتحقق أرباحاً قياسية خلال النصف الأول من العام الحالي.

البيانات التي أعلنتها شركة "فيسبوك" تشير إلى أن أرباحها قفزت بنسبة 98 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي متجاوز بذلك توقعات المحللين حيث استفادت الشركة من الأزمة الصحية التي يمر بها العالم في الوقت الحالي وزادت أعداد المستخدمين النشطاء لموقع الشركة بنسبة 12 في المئة شهرياً.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك"، أنها سجلت صافي أرباح بقيمة 5.18 مليار دولار بما يعادل نحو 1.80 دولار للسهم الواحد في الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو (حزيران) الماضي مقابل نحو 2.62 مليار دولار بما يعادل نحو 91 سنتاً لكل سهم في الفترة المماثلة من العام الماضي. وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن نصيب السهم من الأرباح المعدلة ستبلغ نحو 1.39 دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي.

الإيرادات تقفز 12 في المئة

وبالنسبة لإيرادات الشركة الأميركية، فقد ارتفعت بنحو 11 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي لتصل إلى 18.69 مليار دولار مقارنة مع 16.89 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2019. وبحسب التقديرات، فقد كان من المتوقع أن تبلغ إيرادات الشركة نحو 17.34 مليار دولار خلال الربع الماضي.

وأظهرت نتائج الأعمال أن إيرادات شركة "فيسبوك" من الإعلانات شهدت زيادة بنحو 10 في المئة خلال الربع الثاني على أساس سنوي، لتصل إلى 18.32 مليار دولار في الربع الثاني من 2020. وصعد إجمالي التكاليف والنفقات للشركة خلال الربع الماضي بنحو 4 في المئة لتصل إلى 12.72 مليار دولار.

وبحسب نتائج الأعمال، فقد ارتفع عدد المستخدمين النشطاء لموقع "فيسبوك" شهرياً بنحو 2.7 مليار مستخدم في المتوسط بنهاية يونيو (حزيران) الماضي، بزيادة حوالى 12 في المئة على أساس سنوي. وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن عدد المستخدمين النشطاء شهرياً سيرتفع بنحو 2.63 مليار مستخدم في الربع الثاني.

كما أن عدد المستخدمين النشطاء لعملاق التواصل الاجتماعي بشكل يومي، ارتفع بنحو 12 في المئة على أساس سنوي بزيادة بلغت نحو 1.79 مليار شخص حول العالم.

ارتفاع مستمر بأعداد المستخدمين النشطاء

وفي بيانات سابقة، أعلنت شركة "فيسبوك"، عن ارتفاع عدد مستخدمي الشبكة في نهاية الربع الأخير من عام 2019 إلى 2.5 مليار مستخدم ليستمر النمو السريع، ويصل إجمالي عدد مستخدمي خدمات الشركة والتي تشمل أيضًا  "واتسآب"، و"إنستغرام"، إلى نحو 2.89 مليار مستخدم شهرياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أن البداية الأولى لتطبيق "إنستغرام" كانت بنهاية عام 2010، إلا أنه يُعد أحد أهم وأبرز مواقع التواصل الاجتماعي من حيث التفاعل وعدد مستخدمي التطبيق، فبعد أن استحوذت شركة "فيسبوك" عليه خلال 2012 في صفقة أثارت ضجة هائلة وقتها، بمبلغ يقترب من المليار دولار، أجرت العديد من التعديلات على التطبيق، ما جعله مميزاً وأكثر سهولة في الاستخدام حيث يتخصص هذا التطبيق في نشر وتبادل الصور والفيديوهات والقصص، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات نموه ليصل في الوقت الحالي الى أكثر من 1.8 مليار مستخدم نشط حول العالم.

ثروة مؤسس "فيسبوك" تقفز 67 في المئة

في الوقت نفسه، وصلت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، إلى 72 مليار إسترليني (81.36 مليار دولار)، مسجلة ارتفاعاً بقيمة 29 ملياراً (32.77 مليار دولار)، بعد أن كانت في مارس (آذار) الماضي لا تتخطى 43 ملياراً (48.59 مليار دولار) لترتفع بذلك إجمالي ثروة مالك "فيسبوك" بنسبة 67.44 في المئة.

ويرجع تعاظم ثروة زوكربيرغ إلى ارتفاع أسهم شركة "فيسبوك" بشكل كبير مع زيادة عدد المستخدمين بشكل كبير في فترة الإغلاق التي جاءت في إطار الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومات لمواجهة تداعيات ومخاطر فيروس كورونا المستجد، خصوصاً في ظل الإقبال الكبير على الموقع والمنصات الأخرى التابعة مثل "إنستغرام" و"واتساب" و"ماسنجر".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد