Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تؤكد التزامها خفض عديد قواتها في العراق

الكاظمي: الحوار الإستراتيجي بين البلدين أنتج اعترافاً بقرار مجلس النواب بالانسحاب الأميركي

جنديان أميركيان في الموصل (أ ف ب)

أعلنت الحكومتان الأميركيّة والعراقيّة في بيان مشترك عقب انطلاق "حوارهما الإستراتيجي" أنّ الولايات المتحدة "ستُواصل تقليص" وجودها العسكري في العراق "خلال الأشهر المقبلة".

وقالت حكومتا البلدين في البيان إنّه "في ضوء التقدّم الكبير المُحرز نحو القضاء على تهديد تنظيم (داعش)، ستواصل الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة خفض عديد قوّاتها في العراق"، من دون تقديم تفاصيل إضافيّة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية نقلاً عن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أن بغداد وواشنطن أكدتا التزامهما انسحاب القوات الأميركية، من دون تحديد جدول زمني.

وقال الكاظمي "جرى تأكيد الانسحاب الأميركي من العراق لجميع المتواجدين وعدم وجود أي قواعد". وأضاف الكاظمي أن الحوار الإستراتيجي بين البلدين "أنتج اعترافاً بقرار مجلس النواب بالانسحاب الأميركي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الخارجية العراقية في بيان منفصل إن "وفد العراق برئاسة عبد الكريم هاشم، ووفد حكومة الولايات المتحدة برئاسة وكيل وزارة الخارجيّة ديفيد هيل، عقدا الجلسة الأولى للحوار الإستراتيجيّ عبر دائرة تلفزيونيّة مغلقة مساء الخميس وفقاً لاتفاقية الإطار الإستراتيجيّ للصداقة والتعاون المُوقّعة في العام 2008".

وأضاف البيان أن الجانبين قدما في الجلسة تصوّراتهما الأساسيّة في ما يتعلق بالعلاقات الاقتصاديّة، والسياسيّة، والأمنيّة، والثقافيّة بين البلدين، واتسمت النقاشات بالروح الودّية والإيجابيّة، وعبّرا عن تقديرهما للعلاقات الجيّدة بين البلدين، وأكّدا مسعاهما إلى توطيد تلك العلاقات في ظلّ الحكومة العراقية الجديدة برئاسة مصطفى الكاظميّ.

وبحسب بيان الخارجية العراقية فإن هذه الجلسة بداية لسلسلة جلسات أخرى للحوار الإستراتيجيّ على أمل أن تُعقَد الجلسة المقبلة بشكل مُباشِر في واشنطن عند توافر الظروف المُناسِبة.
 

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط