Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تراجع أسعار البنزين الجديدة وفقا لتغير اتجاهات النفط

آلية التعديل تواكب المستجدات العالمية مضافا لها ثمن خدمات النقل والتوزيع

تتبع ثلاث دول خليجية أخرى إضافة إلى السعودية آلية لتعديل أسعار المشتقات المحلية مطلع كل شهر (أ ف ب)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، زيادة أسعار البنزين بنوعيه الممتاز والعادي خلال يونيو (حزيران) الحالي، وفقاً لتغير أسعار النفط العالمية، ورغم ذلك تعدّ الأرخص خليجياً.

وذكرت عملاق النفط السعودي، في بيان، اليوم الخميس، أنها زادت أسعار البنزين العادي 91 ، إلى 0.90 ريال (0.24 دولار) لكل لتر خلال يونيو الحالي، مقابل 0.67 ريال (0.18 دولار) في مايو (أيار) الماضي.

كما زادت أسعار البنزين الممتاز 95 ، خلال الشهر الحالي إلى 1.08 ريال (0.29 دولار) لكل لتر، مقابل 0.82 ريال (0.22 دولار) في الشهر السابق.

بينما حافظ الديزل على سعره السابق بـ0.47 ريال (0.13 دولار) لكل لتر، وكذلك الكيروسين عند سعر 0.64 ريال (0.17 دولار) لكل لتر.

وفي هذا الشأن، قالت أرامكو إن التعديل يتم وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، وإن الأسعار المحلية للبنزين قابلة للتغيير تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من البلاد إلى الأسواق العالمية.

مراجعة أسعار البنزين شهرياً

وبدأت "أرامكو" في فبراير (شباط) الماضي، مراجعة أسعار البنزين شهرياً في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، والتطبيق يكون في صباح اليوم الحادي عشر، بدلا عن النظام السابق كل ربع سنة.

وإضافة إلى السعودية تتبع ثلاث دول خليجية أخرى (الإمارات وعُمان وقطر) آلية لتعديل أسعار المشتقات المحلية مطلع كل شهر، لتتواكب مع الأسعار العالمية مضافاً إليها ثمن خدمات النقل والتوزيع، أما الكويت والبحرين فيغيّران الأسعار كلما دعت الحاجة لذلك.

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً خلال مايو الماضي 94.8 في المئة لخام برنت ليغلق الشهر على 37.66 دولار للبرميل، وكذلك ارتفاع خام غرب تكساس الأميركي مرتفعاً 81.4 في المئة لينهي التداولات عند 35.49 دولار للبرميل، قياساً على الأسعار المنهارة خلال أبريل (نيسان) الماضي، ومستفيدة من حالة التفاؤل في الأسواق بعد تمديد اتفاق خفض الإنتاج لنحو 9.7 مليون برميل يومياً شهراً إضافياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحسب رصد "اندبندنت عربية" لأسعار الوقود في الدول الخليجية الست، جاء سعر البنزين الممتاز الأعلى خلال يونيو الحالي في مملكة البحرين بنحو 0.53 دولار للتر، ثم الإمارات 0.52 دولار، ثم عُمان بنحو 0.50 دولار، والكويت 0.34 دولار، وأخيراً السعودية بـ0.29 دولار.

وبالنسبة إلى البنزين العادي، جاءت عُمان والإمارات بسعر لتر نحو 0.47 دولار بكل منهما، ثم البحرين 0.37 دولار، بينما الكويت وقطر بنفس السعر عند 0.27 دولار، ثم السعودية 0.22 دولار.

أما الديزل فجاء أعلى سعر للتر في سلطنة عمان والإمارات بنفس السعر عند 0.56 دولار، ثم الكويت 0.37 دولار، والبحرين 0.32 دولار، وقطر 0.29 دولار، وبالمرتبة الأخيرة السعودية 0.13 دولار.

وتعتبر الإمارات، أول دولة في منطقة الخليج العربي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل، تتخذ قراراً بتحرير أسعار الوقود في يونيو 2015، كما أعلنت قطر إعادة هيكلة أسعار الوقود المحلية وربطها بالأسعار العالمية ابتداء من مايو 2016، في ما بدأت سلطنة عُمان تحرير الأسعار اعتباراً من يناير (كانون الثاني) 2016.

بينما رفعت الكويت في الأول من سبتمبر (أيلول) 2016، أما السعودية فقد أعلنت زيادة أسعار البنزين بنسب تراوحت بين 83 في المئة و127 في المئة اعتباراً من 2018، قبل أن تنتهج سياسة التسعير الشهري.

واعتباراً من 8 يناير (كانون الثاني) 2018، رفعت البحرين أسعار الجازولين (البنزين) بنوعيه العادي والممتاز، بناء على مراجعة الأسعار الخليجية والعالمية، في ما رفعت أسعار الديزل في يناير 2019.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز