Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الضحايا إلى ازدياد وكورونا بدأ يفقد قوته

حوالى 374 ألف وفاة و"الفيروس لم يعد موجوداً إكلينيكياً في إيطاليا"

متظاهر مناهض للحجر الصحي في بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين (رويترز)

أودى وباء كورونا بحوالى 374 ألف شخص حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأول)، وسُجل أكثر من ستة ملايين و260 ألف إصابة في 196 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء، تعافى منها حوالى مليونين و850 ألفاً.

ولا تعكس الأرقام إلا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إن دولاً عدة لا تجري فحوصاً إلا للحالات الأكثر خطورة، بينما تعطي دول أخرى أولوية إجراء الفحوص لتتبع مخالطي المصابين، ويملك عدد من الدول الفقيرة إمكانات فحص محدودة.

بدأ يفقد قوته

في هذا الوقت، قال الطبيب الإيطالي البارز ألبرتو زانغريلو إن كورونا بدأ يفقد قوته وأصبح أقل فتكاً، وقال زانغريلو الذي يرأس مستشفى سان رفاييل في ميلانو في منطقة لومباردي، شمال البلاد، التي تحمل العبء الأكبر لعدوى الوباء في إيطاليا، "في حقيقة الأمر، الفيروس لم يعد موجوداً إكلينيكياً في إيطاليا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

598 وفاة

أميركياً، سجّلت الولايات المتحدة 598 وفاة إضافيّة خلال الساعات الـ24 الماضية، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز، وبذلك، يرتفع العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 104356، وأحصت الولايات المتحدة رسمياً 1788762 إصابة، بحسب إحصاء الجامعة.

ارتفاع الإصابات المؤكدة

في ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات بواقع 333 ليبلغ العدد الإجمالي 181815 حالة.

كما أظهرت إحصاءات المعهد أن عدد الوفيات المسجلة ارتفع بواقع 11 ليصل العدد الإجمالي إلى 8511 وفاة.

16 إصابة جديدة

الصين أعلنت تسجيل أكبر زيادة يومية في الإصابات بفيروس كورونا خلال ثلاثة أسابيع تقريباً برصد 16 حالة جديدة في قفزة للحالات الوافدة من الخارج بإقليم سيتشوان جنوب غربي البلاد، وأظهرت البيانات أن مجمل الإصابات في الصين بلغ 83017 بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4634.

تخفيف القيود

إلى روسيا حيث سمحت سلطات العاصمة موسكو لسكان المدينة بالخروج للتنزه للمرة الأولى منذ تسعة أسابيع، في تخفيف جزئي لإجراءات العزل العام المشددة بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة. ويقول مسؤولون إن السلطات ستسمح للسكان بالخروج ثلاث مرات أسبوعياً في أيام يجري تحديدها بناء على عناوين المنازل، وستسمح السلطات أيضاً بإعادة فتح مراكز التسوق ومعظم المتنزهات اعتباراً من الاثنين، في الأول من يونيو (حزيران).

وتسجل روسيا آلاف الإصابات يومياً، وتحتل موسكو قائمة المناطق الأشد تضرراً بالوباء لكن معدل العدوى تراجع بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة. وأعلنت موسكو الأحد تسجيل 2595 إصابة جديدة انخفاضاً من حوالى ستة آلاف إصابة في ذروة التفشي.

أكثر من نصف مليون إصابة

في البرازيل، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 16409 إصابات جديدة ليصل مجمل الإصابات بالبلاد إلى 514849 حالة، وهي ثاني أكبر حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة. وذكرت الوزارة أنها سجلت 480 وفاة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 29314، في رابع أكبر عدد لضحايا الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا.

إلى ذلك، أفادت الحكومتان الأميركية والبرازيلية بأن الولايات المتحدة زودت البرازيل بمليوني جرعة من عقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا، وذلك على الرغم من تحذيرات طبية من مخاطر الدواء المخصص لعلاج الملاريا.

أكثر من 90 ألف إصابة

إلى المكسيك حيث أعلن هوغو لوبيز غاتل نائب وزير الصحة المكسيكي تسجيل 3152 إصابة جديدة و151 وفاة ليصل مجمل الإصابات والوفيات في البلاد إلى 90664 و9930 على الترتيب.

تخفيض ساعات حظر التجول

إلى مصر حيث قررت تخفيض ساعات حظر التجول الليلي ساعة واحدة في الوقت الذي سجلت فيه رقماً قياسياً جديداً في حالات الإصابة والوفاة اليومية. وسجلت وزارة الصحة 1536 إصابة جديدة و46 حالة وفاة ما رفع الحصيلة الإجمالية إلى 24985 إصابة و959 وفاة.

وأعلنت الحكومة زيادة عدد المستشفيات المخصصة للتعامل مع حالات الإصابة من 340 إلى 376 بخلاف منشآت مخصصة من قبل للحجر الصحي.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة