Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة البريطانية تعلن عودة الأنشطة الرياضية المحترفة 1 يونيو

أُغلقت الرياضة التنافسية لما يقرب من ثلاثة أشهر في أعقاب تفشي جائحة كورونا

أوليفر دودن، وزير الرياضة البريطاني (رويترز)

أعطت الحكومة البريطانية الضوء الأخضر الرسمي لرياضة النخبة في البلاد للعودة خلف الأبواب المغلقة من يوم 1 يونيو (حزيران).

وأُغلقت الرياضة التنافسية لما يقرب من ثلاثة أشهر، في أعقاب تفشي جائحة فيروس كورونا، وأجرت مجالس الإدارات مناقشات فردية مطولة بشأن كيفية وموعد العودة إلى المنافسة.

التوجيهات الجديدة "المرحلة الثالثة"، التي نشرتها وزارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة، السبت، بعد التشاور الوثيق مع نواب كبار المسؤولين الطبيين في إنجلترا ومؤسسة الصحة العامة في إنجلترا وممثلي الطب في مختلف هيئات الإدارة الأولمبية، والأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة والألعاب الرياضية المحترفة، ستشهد الآن السماح  بالمنافسات المحلية اعتباراً من الاثنين، وإن كانت مع وجود بروتوكولات صارمة للصحة والسلامة.

ووصف أوليفر دودن، وزير الدولة للشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة، الإعلان بأنه "لحظة مهمة للرياضة البريطانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"لقد انتهى الانتظار، وستعود الرياضة البريطانية الحية قريباً إلى بيئات آمنة وخاضعة للرقابة بعناية".

"يوفر هذا التوجيه الإطار الآمن للرياضة لاستئناف المسابقات خلف الأبواب المغلقة، والأمر متروك الآن للرياضات الفردية لتأكيد أنها يمكن أن تُلبي هذه البروتوكولات، وتُقرر متى يكون من المناسب لها إعادة التشغيل".

"هذه لحظة مهمة للرياضة البريطانية، ومن خلال العمل مع الأطباء في كل خطوة على الطريق، فإننا نخلق البيئات الأكثر أماناً لجميع المعنيين".

ومن أولى الأحداث الرياضية الكبرى المتوقع المضي قدماً فيها، في إطار العمل الجديد، هو سباق الخيول "جينيس 2000" في مضمار نيو ماركت يوم 6 يونيو، ومن المقرر أن يتبعه أحداث أخرى.

وقد وافقت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بالفعل على استئناف موسم 2019-2020 يوم 17 يونيو، مع ترحيب الرئيس التنفيذي ريتشارد ماسترز بهذه النقطة الأخيرة من عملية طويلة.

وقال، "جميع الرياضات الكبرى، بما في ذلك الدوري الإنجليزي الممتاز، تعمل مع وزارة الشؤون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة لإنتاج بروتوكول المرحلة الثالثة هذا".

"لم نكن لنصل إلى هذه النقطة لولا الدعم الكامل من الحكومة، بخاصة الوزارة المعنية، والصحة العامة في إنجلترا وفريق كبير الأطباء".

"لقد خططنا مؤقتاً لاستئناف الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 17 يونيو، ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لضمان سلامة جميع المعنيين، ويشمل ذلك التشاور مع أنديتنا ولاعبينا ومديرينا الفنيين، إلى جانب جميع أصحاب المصلحة الآخرين، حيث إن صحة ورفاهية المشاركين والجماهير هي أولويتنا".

"إذا سارت الأمور على ما يرام، سنكون سعداء باستئناف موسم 2019-2020 في غضون أكثر من أسبوعين بقليل".

وفي دوري البطولة الإنجليزية، يُمكن أن تسهم الخطوة الأخيرة، في سيره على خطى الدوري الممتاز، والعودة في عطلة نهاية الأسبوع التالي، مع مزيد من المباحثات بين الأطراف هذا الأسبوع.

ولم يقرر الدوري الأول والدوري الثاني بعد كيف سيتم الانتهاء من الموسم.

ووضعت رياضة الكريكيت نصب عينيها العودة في يوليو (تموز)، حيث تأمل إنجلترا في استضافة جزر الهند الغربية وباكستان في وقت لاحق من هذا الصيف، في حين أن رياضة "فورمولا 1" تريد استضافة اثنين من سباقات الجائزة الكبرى في سيلفرستون كجزء من التقويم الذي تم تغيير موعده على الرغم من تدابير الحجر الصحي الحالية التي تُعقد الأمور.

وعاد عدد من الرياضات إلى التدريب في الأسابيع الأخيرة بعد التوجيهات المبينة في المرحلتين الأولى والثانية في وقت سابق من هذا الشهر.

وتصر الحكومة على أن جميع المعايير ذات الصلة التى تم الوفاء بها هناك، بما فيها إجراءات الابتعاد الاجتماعى الصارمة، واستخدام العاملين لمعدات الحماية الشخصية، والاختبارات الدورية، يجب أن تكون جزءاً أساسياً حتى تتقدم أى رياضة أو حدث رياضى إلى المرحلة الثالثة.

وتهدف هذه التوجيهات إلى "تقليل المخاطر التي يتعرض لها مجتمع الرياضة النخبوي، مع تقليل أي ضغوط على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمجتمع الأوسع".

ويمضي الإعلان إلى القول أنه "مثل جميع التغييرات في التدابير الحالية سيتم الإبقاء عليها قيد المراجعة وفقاً لنظام الإنذار الحكومي الخاص بفيروس كوفيد-19".

وهناك أيضاً تركيز على جعل الرياضة في متناول الجميع قدر الإمكان، في ظل بقاء جميع المسابقات محصورة خلف أبواب مغلقة دون حضور المشجعين.

وسيتم بث جميع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز الـ92 المتبقية على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون، بأربع مباريات على "بي بي سي" و25 مباراة أخرى متاحة مجاناً من قبل سكاي سبورتس مع رياضات أخرى، من المرجح أن تحذو حذو كرة القدم بخطوات مماثلة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة