Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وقف إطلاق النار في أفغانستان قائم رغم مناوشات مع "طالبان"

وفد من الحركة وصل إلى كابول للعمل مع فريق حكومي على إطلاق سراح سجناء لدى الطرفين

قوات الأمن الأفغانية في محيط مستشفى تعرّض للهجوم في كابول (رويترز)

منذ انتهاء الهدنة رسمياً بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، مساء الثلاثاء الـ26 من مايو (أيار)، يقول مسؤولون كبار في الحكومة إنّ الطرفين "ارتكبا بعض الانتهاكات"، لكنها "لا ترقى إلى الحكم بفشل جهود مواصلة وقف إطلاق النار".

وقال جاويد فيصل، المتحدّث باسم مستشار الأمن القومي الأفغاني، "وقف إطلاق النار لم ينته بعدُ. وقعت انتهاكات، لأنها عملية فنية معقدة، تتطلب تنسيقاً جيداً بين الطرفين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اشتباكات

ووقعت اشتباكات بين مسلحي الحركة وقوات الأمن بأفغانستان في اليوم التالي لانتهاء وقف لإطلاق النار استمر ثلاثة أيام، لكن المسؤولين الأفغان قالوا إنها "حوادث بسيطة"، وإن استمرار الهدنة "لا يزال ممكناً"، ولم ترد "طالبان" على مناشدات الحكومة تمديد وقف إطلاق النار الذي أُعلن بمناسبة عيد الفطر.

وقالت المتحدثة باسم حاكم إقليم باروان، "هاجمت (طالبان) نقاط تفتيش في منطقة سياجيرد بإقليم باروان وسط البلاد، في وقت متأخر من مساء الأربعاء"، وأضافت أن "سبعة من قوات الأمن الأفغانية قتلوا".

ضربات جوية

وفي الوقت نفسه، قال المتحدّث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، "الحكومة شنّت ضربات جوية، الأربعاء، في إقليم زابل جنوبي البلاد، على الرغم من عدم قيام مقاتلي الحركة بأي هجمات".

وتوصّلت الولايات المتحدة إلى اتفاق مع طالبان على سحب القوات الأميركية بعد خوضها حرباً في أفغانستان على مدى أكثر من 18 عاماً، تاركة الحكومة الأفغانية لتتفاوض على اتفاق للسلام مع المتشددين الإسلاميين لإنهاء الحرب، لكن الصراع لم ينحسر حتى الآن، وجاء وقف إطلاق النار في عطلة العيد في وقت شهد قتالاً مكثفاً.

900 سجين

وأفرجت الحكومة الأفغانية عن 900 سجين من حركة طالبان الثلاثاء، في أكبر عملية إفراج عن السجناء حتى الآن، في إطار تبادل للأسرى بموجب الاتفاق الذي أُبرم بين الحركة والولايات المتحدة في قطر خلال فبراير (شباط).

وقال متحدثان باسم طالبان والحكومة على "تويتر"، إنّ وفداً من "طالبان" وصل إلى كابول، للعمل مع فريق حكومي على إطلاق سراح سجناء لدى الطرفين.

المزيد من دوليات