Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"من يدير الدفّة؟" عالم بريطاني مرموق ينتقد إجراءات مواجهة كورونا

الحائز على جائزة نوبل يشبه طريقة مكافحة الفيروس بـ " لعبة تقاذف الكرة"

شنّ أحد أبرز العلماء البريطانيين هجوماً حاداً على حكومة بوريس جونسون، زاعماً أنّ استجابتها جائحة فيروس كورونا كانت "متخلّفة جداً عن الآخرين" خلال الأزمات المتتابعة.

وقال السير بول نيرس، مدير معهد فرانسيس كريك والحائز جائزة نوبل إنه "توّاق لقيادة واضحة" على المستويات كافة، ملمحاً إلى أن تحّمل مسؤولية التعامل مع الفيروس كان أشبه بلعبة "تقاذف الكرة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي حديثه إلى برنامج "توداي" على إذاعة بي بي سي الرابعة، انتقد عالم الوراثة كذلك نقص فحوصات كوفيد-19 في البداية، وأصرّ على أنه كان بالإمكان نشر مختبرات أصغر حجماً في أنحاء البلاد من أجل زيادة القدرة على الفحص مرجّحاً أن تكون المستشفيات أصبحت "أماكن غير آمنة".

وقال السير بول "لست متأكداً من أننا نحسن التصرّف، بل أعتقد أن كل المعنيين بالمسألة- وليس السياسيين فقط بل أيضاً العلماء والأطباء- أي كلنا نرتكب الأخطاء".

"وعلينا أن نحاول التعلّم من الأخطاء التي ارتُكبت إلى الآن. وأشعر بأن المملكة المتحدة تخلّفت كثيراً عن الآخرين وتحاول بشكل متزايد اللحاق بركب الأحداث والتعامل الآني مع الأزمات المتلاحقة".

وفي تعليقه على موضوع القيادة خلال الأزمة، أضاف السير بول "أتساءل باستمرار: هل لدينا نظام حكومي مناسب يستطيع أن يقرن المعرفة العلمية الأوّلية بالعمل السياسي؟"

"والسؤال الذي أطرحه على نفسي دائماً هو: من المسؤول عن اتّخاذ القرارات؟ من يضع الإستراتيجية ويقرر أساليب تنفيذها؟ هل هم الوزراء أم هيئة الصحة العامة في إنجلترا أم مكتب أخصائيي العلوم الحياتية أم الفريق الاستشاري العلمي لحالات الطوارئ؟ أنا لا أعلم لكن الأهم من ذلك هو، هل يعلمون هم؟"

"يشبه الموضوع إلى حدٍ ما لعبة تقاذف الكرة. فالمسؤوليات غير مُحددة بوضوح. وأنا توّاق للقيادة الواضحة على المستويات كافة". 

وفي موضوع المطالبات بإجراء تحقيق عام، أضاف السير بول "لا أظن أنه علينا البدء بعملية فتح تحقيق رسمي الآن. علينا فعل ذلك لاحقاً. ما نحتاجه هو مزيد من الانفتاح، ويجب أن يكون النقاش العامّ أشمل وأوسع، وعلينا أن نعترف عندما لا نفهم الأمور ونفصح عن ذلك أمام الرأي العام".

"يتولى أسودٌ زمام الخطوط الأمامية للرعاية الطبية، ونحن بحاجة لأسودٍ على مستوى القيادة كذلك كي نسير قدماً بالفعل في هذا الموضوع. لن أفتح تحقيقاً بحقّهم حالياً بل سأطالبهم بالمزيد من العمل".

ورداً على هذا الكلام، قال وزير الدولة لشؤون إيرلندا الشمالية، براندون لويس للبي بي سي "أنا لا أؤيّد هذا الكلام ببساطة. ما حصل خلال هذه الأزمة فعلياً هو أننا كحكومة كنّا شديدي الوضوح مع الناس وبالغي الشفافية معهم".

"كما أوضح رئيس الوزراء نفسه أن رئيس الوزراء هو المسؤول في النهاية. ونريد أن نتبع نصيحة المستشارين العلميين وكبار المستشارين الطبيين والفرق كافة هنا لكن في النهاية، الوزراء هم أصحاب القرار".

© The Independent

المزيد من سياسة