Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سكايب" يطلق ميزة جديدة لمنافسة "زوم"

منافسة شرسة بين تطبيقات الاجتماعات عن بُعد في زمن تفشي "كورونا"

تُعد تطبيقات الاجتماعات من أبرز الوسائط المستخدمة في الفترة الحالية بسبب تفشي فيروس كورونا وحاجة الشركات لإتمام الأعمال عن بُعد، فعلى سبيل المثال شهد تطبيق زومZoom  ارتفاعاً في عدد المستخدمين فيه لأكثر من 400 في المئة. وعلى الرغم من أنه لا توجد أرقام واضحة لكمية المستخدمين الجدد حتى الآن، لكن الواضح أن الزيادة كانت أكثر مما تتوقعه المنصة. كما كُشِفت مع ازدياد عدد المستخدمين، مشاكل أمنية عدة في التطبيق، كان آخرها ثغرة أمنية يعاني منها مستخدمو التطبيق على أجهزة "ويندوز"، إذ تمكن المخترق من سحب بيانات عدة في حال الضغط على أحد الروابط التي تُرسَل في المحادثات الخاصة. وقبل ذلك كانت لدى "زوم" ثغرة مشاركة البيانات مع "فيسبوك" والتي تم إغلاقها في تحديث صدر بشكل مستعجل. إلا أن مشكلةً أمنية لا تزال تؤرق الشركات ألا وهي إطّلاع الشركة المالكة للتطبيق على كل ما يدور في الاجتماعات وإمكانية تسريب البيانات أي أن معيار الخصوصية في Zoom لا يُعتد به، لدرجة أن توصيات صدرت من أغلب الجهات الأمنية حول العالم بالاستغناء عن ذلك البرنامج. ولكن ما يجعل التطبيق حتى الآن هو الخيار الأول للشركات، ميزة واحدة فقط، ألا وهي سهولة عمل "غرفة الاجتماعات" ومشاركة رابط خاص فقط مع المستخدمين يسهّل عليهم الدخول إلى أي اجتماع من دون الحاجة إلى إرسال إيميل إليه أو غيرها من الأمور التي تتطلبها البرامج والتطبيقات الأخرى التي تؤدي الغرض ذاته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تحديث سكايب

ولكن يبدو أن "مصائب قوم عند قوم فوائد"، حيث أصدر تطبيق المحادثات الشهير  Skype"سكايب" تحديثاً يضيف ميزة إنشاء "غرف اجتماعات" مع إمكانية إنشاء رابط للغرفة ومشاركتها مع مَن تريد من الموظفين والشركات لعقد اجتماع عمل سريع. هذه هي الميزة الأساسية في تطبيقZoom  وإطلاقها في "سكايب" يعني دخول خصم شرس ذي خبرة في مجال الاتصالات والتواصل على خط المنافسة. ويُتوقع أن يكون لإطلاق هذه الميزة أثر سلبي في زيادة عدد المستخدمين في "زوم"، إذ إن "سكايب" يتمتع بموثوقية أكبر.
وكان الهدف من إطلاق تطبيق "سكايب" توفير خيار للمستخدمين للتواصل المرئي أو الصوتي بشكل مجاني. وكان استخدامه محصوراً بشكل كبير بالتواصل الفردي، ولكن مع إطلاق هذه الميزة سيوفر "سكايب" خدمة جديدة، إضافة إلى اقتحام مجال الأعمال بشكل أكبر.
يُذكر أن حصة "سكايب" لا بأس بها في مجال الأعمال، ولكن انتشاره لم يكن واسعاً جداً لسبب بسيط وهو صعوبة المنافسة في هذا المجال، ولكن مع إطلاق هذه الميزة يُتوقع أن تكون له حصةً أكبر، بخاصة أن التوقيت تزامن مع انتشار أخبار مشاكل تطبيق Zoom لذلك قد تحمل لنا الأيام المقبلة أخباراً جديدة حول هذا الموضوع.

المزيد من تكنولوجيا