Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تداول" تخفض أوقات العمل 3 ساعات... وأسواق الخليج تستقر

البورصات تنتعش مع إعلان أميركا حزمة تحفيزية بتريليوني دولار

قلّصت السوق المالية السعودية ساعات التداول لجميع الأوراق المالية بشكل مؤقت (أ.ف.ب)

خفّضت السوق المالية السعودية "تداول" ساعات التداول لجميع الأوراق المالية بشكل مؤقت بواقع ثلاث ساعات يومياً، لتكون من الساعة الـ10 صباحاً وإلى الـ1 ظهراً، وذلك ابتداءً من غدٍ الخميس.

وأكدت "تداول" أنّ الهدف من تقليص ساعات العمل هو "الحفاظ على سلامة أنظمتها وعملياتها التشغيلية"، إذ تعمل دائماً على اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها مصلحة السوق والمتعاملين فيها.

وطمّأنت المتعاملين في السوق على قدرتها على الوصول إلى أنظمتها التشغيلية، وتنفيذ عمليات السوق في جميع الأوقات.

السوق السعودية تواصل ارتفاعها
وفي السياق، ذاته أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسة اليوم مرتفعاً 14.99 نقطة، ليقفل عند مستوى 6208.65 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 6.6 مليار ريال (1.76 مليار دولار).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 300 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 290 ألف صفقة، سجّلت فيها أسهم 79 شركة ارتفاعاً في قيمتها، بينما أغلقت أسهم 113 شركة على تراجع.

وكانت أسهم شركات العالمية، وأليانز إس إف، وساب للتكافل، وأمانة للتأمين، ومجموعة صافولا الأكثر ارتفاعاً، أمّا أسهم شركات ساكو، ومجموعة فتيحي، ونماء للكيماويات، وأبو معطي، ووقت اللياقة فكانت الأكثر انخفاضاً في التعاملات، وتراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 10.00 في المئة و7.15 في المئة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضاً 514.95 نقطة، ليقفل عند مستوى 5288.17 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 15 مليون ريال (4 ملايين دولار)، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 400 ألف سهم تقاسمتها 1265 صفقة.

حزمة تحفيز بتريليوني دولار
وأغلقت أسواق الأسهم في دول الخليج العربي على ارتفاع، اليوم الأربعاء، متأثرة بارتفاعات شهدتها البورصات العالمية اليوم.

ويرى المراقبوان، أن السبب المباشر في قفز مؤشرات البورصات عالمياً يعود إلى "ارتفاع معنويات المستثمرين" في أنحاء العالم بفعل "تحفيز ضخم" بالولايات المتحدة لتخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا السريع الانتشار.

وقال مفاوضون، اليوم، حسب ما أوردته وكالة "رويترز"، "إنّ أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولين من إدارة الرئيس دونالد ترمب توصّلوا إلى اتفاق على حزمة تحفيز اقتصادي ضخمة لتخفيف أثر تفشي فيروس كورونا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المقرر أن يُجري مجلس الشيوخ تصويتاً على الحزمة البالغ حجمها تريليونا دولار في وقت لاحق اليوم، ويُتوقع أن يعقبه تصويت في مجلس النواب بعد وقت قصير.

 

وأغلق مؤشر سوق مسقط (30) اليوم على ارتفاع، وعند مستوى 3556.07 نقطة، مرتفعاً بـ2.2 نقطة بنسبة 0.06 في المئة، مقارنة مع آخر جلسة تداول التي بلغت 3553.91 نقطة.

وفي الكويت أنهت البورصة جلسة التعاملات على ارتفاع مؤشر السوق العام 118.2 نقطة، ليصبح في مستوى 4942.5 نقطة، وبلغ معدل الصعود في مؤشر البورصة الكويتية اليوم 2.4 في المئة، وفي البحرين ارتفع المؤشر 1.8 في المئة ليبلغ 1385 نقطة.

أمّا في أبو ظبي فقفز المؤشر 7.4 في المئة، ليواصل مكاسبه من الجلسة السابقة، مدعوماً بارتفاع 8.1 في المئة في سهم بنك أبو ظبي الأول، وزيادة 9.1 في المئة في سهم اتصالات.

وتقدّم مؤشر دبي الرئيس 6.4 في المئة، إذ زاد سهم إعمار العقارية 11.5 في المئة، وصعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 8.2 في المئة، كما ارتفع مؤشر قطر 3.1 في المئة، إذ صعد سهم بنك قطر الوطني 4.8 في المئة.

المزيد من اقتصاد