Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تنجز صفقة تبادل معتقلين بينها وطهران

الإفراج عن الباحث الفرنسي مارشال من سجنه في إيران

رولان مارشال (مواقع التواصل)

أعلن مسؤول في الرئاسة الفرنسية اليوم السبت أن السلطات الإيرانية أفرجت عن الباحث الفرنسي رولان مارشال الذي كان مسجوناً في إيران منذ يونيو (حزيران) 2019، مضيفاً أنّه من المقرر أن يصل مارشال إلى فرنسا ظهراليوم السبت تقريباً.
 


وأشار المسؤول إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون حث طهران على الإفراج أيضاً عن المواطنة الإيرانية -الفرنسية فاريبا عادلخاه التي لا تزال مسجونة لديها.

وقالت وسائل إعلام إيرانية الجمعة إن طهران وباريس اتفقتا على مبادلة مارشال المسجون بسبب اتهامات أمنية، بإيراني محتجز في العاصمة الفرنسية بتهم انتهاك العقوبات الأميركية على طهران.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن فرنسا أطلقت سراح جلال روح الله نجاد وهو مهندس مطلوب لدى السلطات الأميركية لاتهامه بانتهاك العقوبات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت فرنسا قد طالبت إيران بإطلاق سراح مارشال، وهو باحث بارز في "معهد باريس للدراسات السياسية" (سيانس بو) بعدما أعلنت نبأ القبض عليه في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ووافقت محكمة فرنسية في مايو (أيار) الماضي، على تسليم روح الله نجاد إلى الولايات المتحدة لمواجهة اتهامات بمحاولة نقل تكنولوجيا أميركية لأغراض عسكرية وعلى نحو غير قانوني نيابة عن شركة إيرانية، يقول مسؤولون أميركيون إنها على صلة بالحرس الثوري.

وعقّد ذلك العلاقات بين فرنسا وإيران في وقت كان ماكرون يسعى خلاله إلى نزع فتيل التوتر بين واشنطن وطهران.

وألقى الحرس الثوري القبض على عشرات من حاملي الجنسية المزدوجة في الأعوام القليلة الماضية معظمهم لاتهامات بالتجسس.

المزيد من دوليات