Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تغلق المسارح ودور السينما في وجه "كورونا"

نقابة المهن التمثيلية تمنع التجمعات الفنية... وتعقيم مواقع التصوير أبرز الإجراءات الوقائية

المسرح القومي وسط القاهرة (الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية)

سارت مصر على خطى العديد من دول العالم التي اتخذت تدابير احترازية في ظل تفشي وباء كورونا، إذ بدأت القاهرة قبل أيام خطوات لمنع التجمعات التي قد تتسبب في انتشار العدوى بالفيروسات، وحينها أصدرت نقابة المهن التمثيلية قراراً يقضي بتنظيم وتقنين التصوير والتجمعات الفنية، تماشياً مع قرار الحكومة بإلغاء أي تجمهر.

وأصدر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، قراراً جديداً انطلاقاً من الحذر بشأن سلامة المواطنين، بتعليق العروض التي تُقام في دور السينما والمسارح، أياً كانت تبعيتها، كإجراء احترازي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة ووقف التجمعات العامة نتيجة لتهديد فيروس كورونا المستجد.

نقيب الممثلين يشيد بالقرار

القرار كان متوقعاً إلى حد كبير من جانب معظم صنّاع الفن في مصر، في ظل الحالة التي يمر بها العالم مع الانتشار السريع لفيروس كورونا في العديد من دول القارات الخمس.

وفي هذا الصدد، قال نقيب الممثلين، أشرف زكي، إن "القرار حكيم وما علينا إلا تنفيذ التعليمات في ظل الظروف الراهنة، من أجل حماية أرواح الناس وهي الأهم وفي المقام الأول بالنسبة إلى الدولة والنقابات والشعب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "بالتأكيد هناك خسائر كبيرة ستحدث، لكن العالم كله يتعرض لنفس الظروف، وربما أهدرت مليارات من أجل مواجهة الفيروس في كافة أنحاء العالم، ولكنها ظروف طارئة ونأمل أن تنتهي في القريب العاجل".

فيما قال المنتج محسن علم الدين، عضو غرفة صناعة السينما المصرية، "نحن ملتزمون بتنفيذ تعليمات الدولة، وعلى الجميع أن يلتزم من دون أي ملاحظات، لأننا في ظروف حرجة يمر بها العالم كله"، وأضاف "أعتقد أن طرح أي أفلام في الفترة المقبلة سيتوقف على حصار المرض والقدرة على إنهاء هذا الكابوس، ففي ظل الوضع الراهن لن يخاطر أي منتج بإنتاج أو طرح أعمال جديدة لحين عبور هذه الأزمة تماماً، وندعو الله أن تنتهي سريعاً لأن هناك آلاف العاملين في مجال السينما والمسرح وأرزاقهم تعتمد على هذا العمل".

تعقيم مواقع التصوير

وكانت قرار نقابة المهن التمثيلية اتخذت قراراها متضمناً إجراءات احترازية بالنسبة إلى من يقومون بممارسة العمل الفني حالياً، ومنها تأجيل تصوير مشاهد المجاميع الكبيرة قدر المستطاع لحين صدور إشعار رسمي بعبور مرحلة الخطر، وعدم السفر إلى مواقع التصوير البعيدة بأعداد كبيرة تلافياً لانتشار العدوى على نطاق واسع، والالتزام بكافة الإجراءات الطبية الوقائية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية للأفراد مثل تعقيم الأيدي بالمطهرات الكحولية وشرب المياه، وتعقيم مواقع التصوير بالطرق الطبية الوقائية التي أقرتها الوزارة.

لبنان يوقف التصوير لمدة 10 أيام

ولم تكن "المهن التمثيلية" في مصر وحدها التي أصدرت قراراً في هذا الشأن، فقد أصدر مجلس إدارة نقابة الفنيين السينمائيين في لبنان برئاسة المخرج صبحي سيف الدين، قراراً مماثلاً بوقف الأعمال الفنية التي يجري تصويرها حالياً في لبنان لمدة عشرة أيام كإجراء احترازي في مواجهة فيروس كورونا.

وأصدرت النقابة بياناً، قالت فيه إن تعليق جميع الأعمال الفنية ينتهى في 23 مارس (آذار) الحالي"، وألزمت كل أصحاب شركات الإنتاج الفني بتنفيذ القرار لحين إشعار آخر.

ومن الأعمال التي يجري تصويرها في لبنان حالياً، مسلسلات "أسود فاتح" بطولة هيفاء وهبي وأحمد فهمي، و"من الآخر" لمعتصم النهار وسينتيا صمويل، و"ما فيا" لمعتصم النهار وفاليري أبو شقرا، كما تصور الفنانتان نبيلة عبيد ونادية الجندي مسلسل "سكر زيادة" بمشاركة هالة فاخر وسميحة أيوب.

وكان من المقرر أن يصور الفنان أحمد السقا برنامجاً رمضانياً جديداً في بيروت خلال الأيام المقبلة مع إحدى القنوات العربية، وسيقوم في البرنامج بدور المذيع، حيث يستضيف عدداً من النجوم للحديث عن ذكرياتهم.

المزيد من فنون