Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" يلتهم 5.2 مليار دولار من "البورصة المصرية" خلال 70 يوما

إيقاف 48 سهماً متداولاً مدة عشر دقائق بجلسة اليوم الأحد لتجاوزها نسبة الهبوط المحددة

واصلت أسهم ومؤشرات البورصة المصرية نزيفها الحاد عند إغلاق تعاملات اليوم (أ.ف.ب)

التهم فيروس كورونا ما يقرب من 82 مليار جنيه (5.2 مليار دولار أميركي) من جسد البورصة المصرية منذ مطلع العام الحالي 2020.

وقال وائل النحاس، متخصص أسواق المال المصرية، لـ"اندبندنت عربية"، إن البورصة المصرية أكدت "حالة التراجع مع بداية أولى جلسات الأسبوع اليوم الأحد"، موضحاً أنّ "أسهم ومؤشرات البورصة واصلت نزيفها الحاد عند إغلاق التعاملات، مدفوعة بعمليات بيع مؤسسية من قِبل شرائح المتعاملين المختلفة، في ظل تخوّفات نتيجة التفشي الكبير لفيروس كورونا الجديد".

وأكد النحاس، "خسارة رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 17.4 مليار جنيه (1.3 مليار دولار أميركي) ليغلق عند مستوى 627 مليار جنيه (40 مليار دولار أميركي)".

المؤشرات تواصل التراجع
وأضاف، "المؤشر الرئيس للبورصة EGX30 واصل تراجعه، ليغلق منخفضاً بنسبة بلغت 40.4 في المئة بما يعادل 498 نقطة خسارة، وينهي تعاملاته عند مستوى 11849 نقطة، كما هوى المؤشر الثانوي EGX70 متساوي الأوزان بنسبة 2.72 في المئة، بما يعادل 31.93 نقطة خسارة، لينهي التعاملات عند مستوى 1140.9 نقطة".

ونتيجة الخسائر المتتالية في منتصف تعاملات جلسة اليوم الأحد، أوقفت إدارة البورصة المصرية 48 سهماً متداولاً مدة عشر دقائق بمنتصف جلسة اليوم الأحد، لتجاوزها نسبة الهبوط المحددة بمستوى 5 في المئة، أهمها أسهم شركات "غاز مصر"، و"مصر الوطنية للصلب عتاقة"، و"بنك قطر الوطني"، و"جنوب الوادي للأسمنت"، و"بالم هيلز للتعمير".

الحالة التي تشهدها البورصة المصرية منذ بداية تفشي فيروس كورونا تزامناً مع بداية العام الجديد منذ مطلع يناير (كانون الثاني) أفقدها ما لا يقل عن 82 مليار جنيه (5.2 مليار دولار أميركي) في أقل من 70 يوماً.

وأكدت التقارير الشهرية الأسبوعية، أنّ رأس المال السوقي للبورصة المصرية اختتم عام 2019 وتحديداً في جلسة 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، مُسجلاً نحو 708.3 مليار جنيه (45 مليار دولار أميركي)، مقارنة برأسمال سوقي نهاية اليوم بلغ نحو 627 مليار جنيه (40 مليار دولار أميركي)، بعد أن فقدت مؤشرات البورصة المصرية منذ مطلع العام الحالي نحو 15 في المئة من رأسمالها السوقي.

التقرير الأسبوعي عن أداء البورصة الأسبوع الماضي أكد انخفاض مؤشر "إيجي إكس 30" إلى 12.347 نقطة، بنحو 5.08 في المئة، وسجّل مؤشر "EGX70 EWI" تراجعاً بنحو 3.01 في المئة، مغلقاً الفترة عند 1.172 نقطة عن الفترة من الأول من مارس (آذار) إلى 5 مارس (آذار) 2020.

خسائر بالغة
وتراجع رأس المال السوقي للبورصة بقيمة 22.5 مليار جنيه (1.3 مليار دولار أميركي) خلال جلسات الأسبوع الماضي، ليغلق عند مستوى 644.5 مليار جنيه (41 مليار دولار أميركي).

وأكدت حنان رمسيس، متخصصة أسواق المال المصرية، أن البورصة شهدت "أجواءً قاسية خلال شهر فبراير (شباط) الماضي، وأنهت تعاملات الشهر بهبوط واضح جماعي لكل مؤشراتها، وهبوط بأكثر من 5 في المئة رأسمالها السوقي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضحت رمسيس، أن رأس المال السوقي "سجّل خسائر بالغة قاربت 41.1 مليار جنيه (2.6 مليار دولار أميركي) بنسبة هبوط بلغت 5.8 في المئة".

ووفقاً لتقرير صادر عن مركز معلومات البورصة المصرية، أشار إلى تباين أداء مؤشرات بورصة مصر خلال تعاملات شهر يناير (كانون الثاني) الماضي وسط اتجاه عرضي، الذي شهد في أواخر جلساته تصاعد المخاوف الدولية من تأثير انتشار فيروس "كورونا" الجديد وتأثيره في عديد من الدول، خصوصاً ثاني أكبر اقتصاد بالعالم الصين.

وأوضح التقرير، أن المؤشر الرئيس للبورصة المصرية إيجي إكس 30 انخفض خلال جلسات يناير (كانون الثاني) بنسبة 0.31 في المئة، ليغلق عند مستوى 13918 نقطة، مقابل 13961 نقطة إغلاق شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد