Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد مصرع كوبي براينت... طائرات الموت تخطف نجوم العالم

زامبيا تفقد جيلها الذهبي في 1993... وكارثة ميونيخ تنهي أحلام مانشستر يونايتد عام 1958

بات لاعب كرة السلة الأميركي كوبي براينت، أسطورة فريق لوس أنجلوس جالاكسي، أحدث ضحايا حوادث الطائرات من نجوم الرياضة العالمية بعدما لقي مصرعه، مساء الأحد، عقب تعرض طائرته الخاصة للتحطم في ولاية كاليفورنيا، مع 8 كانوا على متن طائرته، على رأسهم نجلته جيانا صاحبة الـ13 عاما، وهي الحوادث التي أودت بحياة العديد من نجوم الرياضة حول العالم.

مصرع منتخب زامبيا بالكامل

كان 27 أبريل (نيسان) 1993، شاهداً على واحدة من أسوأ كوارث الطيران في عالم الرياضة، عندما تحطمت طائرة المنتخب الزامبي على سواحل دولة الغابون، الذي كان لديه آنذاك جيل ذهبي راح بأكمله، حيث كان عدد الركاب 25، بينهم 22 لاعباً من منتخب الرصاصات النحاسية، بالإضافة إلى خمسة من أفراد طاقم الطائرة، وانتهى التحقيق الرسمي إلى أن النيران اشتعلت في أحد محركات الطائرة، وبدلاً عن إطفاء قائد الطائرة المحرك المشتعل، أطفأ المحرك السليم عن طريق الخطأ؛ لتسقط الطائرة في البحر، ولعب القدر دوراً كبيراً في بقاء الأسطورة كالوشا بواليا الذي لم يسافر مع البعثة آنذاك.

الأرجنتيني إيمليانو سالا

في 21 يناير (كانون الثاني) من عام 2019، كان الأرجنتيني إيمليانو سالا في طريقه إلى إنجلترا، لينضم إلى فريق كارديف سيتي قادماً من نانت الفرنسي، قبل أن تختفي الطائرة التي كانت تقله بشكل غامض.

وبعد أسبوعين من البحث عن الطائرة، أعلنت الشرطة البريطانية، انتشال طائرة في بحر المانش، تم التعرف فيها إلى جثة سالا، صاحب الـ29 عاماً، بالإضافة إلى سائق الطائرة ليسدل الستار على واحدة من أبرز الحوادث المؤلمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مالك ليستر سيتي

وفي يوم 27 أكتوبر (تشرين الأول) من عام 2018، كان فيتشاي سريفادانا برابا مالك ليستر سيتي، غادر ملعب «كينج باور» الخاص بفريقه، بعد مباراة لناديه أمام ويست هام يونايتد بالدوري الإنجليزي، وبعد دقائق من ابتعاد طائرته عن محيط الملعب، انفجرت ليلقى مالك ليستر حتفه، بالإضافة إلى أربعة أشخاص آخرين.

وكان فيتشاي، الراحل عن عمر يناهز 60 عاماً، قاد ليستر للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي في موسم 2015-2016، وهو ما عرف في ذلك الوقت بمعجزة ليستر حيث نجح الفريق الأزرق في الفوز بلقب الدوري على حساب كبار المسابقة مثل مانشستر سيتي وأرسنال وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام.

أليانزا ليما

وفي الأول من ديسمبر (كانون الأول) عام 1987، وقعت كارثة مروعة بالقرب من مدينة ليما في بيرو، على وقع تحطم طائرة فريق أليانزا ليما البيروفي، مخلفة مأساة راح ضحيتها 14 لاعباً من الفريق.

كارثة تورينو

كانت طائرة فريق تورينو عائدة من البرتغال عقب خوض مباراة ودية أمام بنفيكا البرتغالي يوم 4 مايو (أيار) 1949، في تكريم لاعبه جوزيه فيريرا، وكان الطقس في تورينو غير مستقر، فقرر طاقم الطائرة، الطيران على ارتفاع منخفض ليصطدم بحائط قريب من كنيسة باسيلكا سوبرجا ويفقد السيطرة وتتحطم الطائرة على تل سوبرجا ومات كل من عليها.

حتمية الهبوط وفاجعة ميونخ

وتبقى كارثة ميونخ عالقة في الأذهان حيث يحمل يوم السادس من فبراير (شباط)  1958، الذكرى الأسوأ في ذاكرة جمهور مانشستر يونايتد، على وقع حادث انفجار الطائرة التي تقل الشياطين الحمر في المدينة الألمانية، في رحلة العودة من يوغوسلافيا، بعد مباراة مع فريق النجم الأحمر، انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثية لكل طرف.

وحلَّقت الطائرة من بلغراد دون بنزين كافٍ، لتقف أمام حتمية الهبوط الإجباري في مدينة ميونخ لإعادة تعبئة الوقود، لكن إقلاع الطائرة تأخر مرتين بسبب أحد الأعطال لتشتعل المحركات وتُحرق الطائرة أثناء الإقلاع، وتصطدم بالأسوار المُحيطة بالمطار لتنفجر مخلفة كارثة أسفرت عن وفاة 23 شخصاً، بينهم 8 لاعبين من يونايتد.

طائرة كلورفول

وفي عام 1989، تحطمت طائرة فريق كلورفول الهولندي بمدينة باراماريبو في سورينام، في كارثة إنسانية راح ضحيتها 176 شخصاً، بينهم 15 لاعباً من الفريق.

فاجعة شابيكوينسي

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 سقطت طائرة كانت تقل 81 شخصاً، بينهم عناصر فريق شابيكوينسي البرازيلي، قبل هبوطها بدقائق في مدينة ميديلين الكولومبية لخوض نهائي بطولة كوبا سود أميركانا ضد فريق أتلتيكو ناسيونال الكولومبي.

ولم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول لمكان سقوط الطائرة سريعاً؛ بسبب سوء الأحوال الجوية، ويتم إنقاذ 11 شخصا بينهم 3 لاعبين فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة