Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحرائق تستعر في جنوب أستراليا منذرة بتفاقم الأزمة

لا يزال 150 حريقاً مشتعلاً في ولايتَي نيو ساوث ويلز وفكتوريا الأكثر اكتظاظاً

أسترالية تقف وسط أنقاض منزلها الذي أتى عليه الحريق في منطقة بالمورال (أ. ب.)

تأججت حرائق الغابات في جنوب استراليا الخميس وسط موجة حر تنذر بتفاقم الأزمة، فيما حذر المسؤولون من أن بعض المناطق قد تكون "لا تزال في بداية" الكارثة المدمرة.
وتوجه الجنود إلى منازل المواطنين ونصحوهم بمغادرة بلدة بارندانا في جنوب البلاد في جزيرة كانغارو بعدما اجتاح حريق ضخم المنطقة، فيما ارتفعت الحرارة إلى 38 درجة مئوية.
وفي ولاية فكتوريا المجاورة مدّد المسؤولون "حال الكارثة" لـ48 ساعة إضافية قبيل ارتفاع متوقع لدرجات الحرارة الجمعة، ما ينذر بحرائق كبيرة.
وقال مفوض إدارة الإطفاء في الولاية اندرو كريسب "نواجه وضعاً خطيراً جداً في الساعات الـ12 و24 و36 المقبلة".
وأدت حرائق الغابات الكارثية إلى مقتل 26 شخصاً حتى الآن ودمرت أكثر من 2000 منزل وأتت على نحو 8 ملايين هكتار (80 ألف كلم مربع) من الأراضي، وهي مساحة توازي مساحة جزيرة أيرلندا.
ويقول العلماء إن الجفاف يؤجج الحرائق.


مزيد من الدمار

ودعا رئيس حكومة ولاية فكتوريا دانيال أندروز المواطنين إلى الاستعداد لمواجهة مزيد من الدمار في الأزمة المستمرة منذ أشهر. وقال "لسنا سوى في بداية ما سيكون صيفاً صعباً جداً".
وعلى الرغم من انخفاض دراجات الحرارة وتساقط المطر في بعض المناطق المتضررة بالحرائق هذا الأسبوع، لا يزال 150 حريقاً مشتعلاً في ولايتَيْ نيو ساوث ويلز وفكتوريا، الأكثر اكتظاظاً في القارة الشاسعة.
وتواجه بعض المساحات في ولاية فكتوريا الجمعة خطر اندلاع حرائق "شديدة"، فيما يُتوقع أن تشهد بعض المناطق ظروفاً مناخية "قاسية".
وفي بعض المناطق التي أتت عليها النيران، يعيد الأهالي بناء منازلهم واستئناف حياتهم الطبيعية في عملية يُتوقع أن تستغرق سنوات.
وأعلنت ولاية نيو ساوث ويلز الخميس تخصيص 1,2 مليار دولار أسترالي (680 مليون دولار أميركي) لأعمال البنية التحتية في المناطق المدمرة. ويُضاف هذا المبلغ إلى ملياري دولار أسترالي (1,4 مليار دولار أميركي) لصندوق إغاثة مخصص للمجتمعات المتضررة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


أضرار بيئية


وإضافةً إلى الخسائر البشرية، تسببت الحرائق بأضرار بيئية واسعة. وقدّر العلماء في جامعة سيدني أن يكون مليار حيوان قد نفق في الحرائق. ويشمل هذا الرقم، الحيوانات الثديية والطيور والزواحف وليس الضفادع والحشرات أو اللافقاريات.
وغطى الدخان السام الناجم عن تلك الحرائق سماء مدن رئيسة في أستراليا مثيراً مخاوف صحية، في حين عبر مسافة أكثر من 12 ألف كيلومتر إلى البرازيل والأرجنتين، وفق وكالات الأرصاد في البلدين.
وسجلت أستراليا عام 2019 أعلى مستوى من الحرارة والجفاف على الإطلاق، إذ بلغ معدل الحرارة القصوى في منتصف ديسمبر (كانون الأول) 41,9 درجة مئوية.

المزيد من دوليات