Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جواز السفر الياباني ...الأقوى في العالم

حلت طوكيو في المركز الأول للسنة الثالثة على التوالي

تتساوى البلدان في إصدار جوازات سفر تسمح بالتنقل بين بعضها بعضاً، لكن ما تعطيه اليابان يتفوق على سواه (إس سي إم بي.كوم) 

تصدّرت اليابان قائمة أقوى جوازات السفر عالمياً، بحسب مؤشّر حديث. وكذلك تربّعت تلك البلاد في المركز الأول للترتيب للعام الثالث على التوالي.

وفي التفاصيل، انطلاقاً من مكان الإقامة والجنسيّة، تعمل شركة "هينلي أند بارتنرز" المسؤولة عن "مؤشر هينلي العالمي لجوازات السفر"، على تصنيف كافة جوازات السفر في العالم استناداً إلى بيانات مستقاة من "الاتحاد الدولي للنقل الجوي" ("إياتا") ودائرة الأبحاث في الشركة.

ووضع المؤشّر دولة اليابان في المركز الأوّل في القائمة بسبب بلوغ عدد البلدان التي يمكن دخولها [بواسطة جواز سفر ياباني] من دون تأشيرة أو يجري الحصول على تأشيرة عند الوصول، إلى 191 بلداً.

وحافظت سنغافورة على المركز الثاني مع 190 بلداً، فيما حلّت كلّ من كوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثالث مع إمكانية الدخول بجوازات سفرهما إلى 189 دولة.

وجاءت في المراكز الخمسة الأولى فنلندا وإيطاليا اللتين احتلّتا المركز الرابع (188) وتعادلت الدنمارك ولوكسمبورغ واسبانيا في المركز الخامس مع 187 بلداً.

وعلى الرغم من بقاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة ضمن المراكز العشرة الأولى، ومشاركتهما المركز الثامن مع النرويج واليونان وبلجيكا، يشكّل ذلك "تراجعاً ملحوظاً" بعد أن تصدّرتا القائمة وحلّتا في المركز الأوّل معاً في 2015.  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ذلك السياق، صرح الدكتور كريستيان كايلن، رئيس مجلس إدارة شركة "هينلي أند بارتنرز"، أنّ الهيمنة المستمرة للبلدان الآسيوية في مؤشر جواز السفر تعكس الأثر الواضح لفوائد سياسات الانفتاح وتقديم اتفاقياتٍ تجارية ذات منفعة متبادلة." وأضاف، "لقد شهدنا في الأعوام القليلة الماضية على تكيّف العالم مع التنقّل والسفر كونهما شرطاً دائماً للحياة العالمية. تظهر التصنيفات الأخيرة أنّ البلدان التي تتبنّى هذا الواقع تزدهر ويتمتّع مواطنوها بقوّة جواز سفر متزايدة، فضلاً عن الامتيازات والفوائد التي تصحب ذلك."

وفي التفاصيل أنه بعد تحليل البيانات التاريخية من مؤشر جوازات السفر، وجد باحثو العلوم السياسية في جامعتي "سيراكوز" و"بيتسبورغ" الأميركيتين ارتباطاً إيجابياً متيناً بين حريّة التنقّل وأنواع أخرى من الحريات كالاقتصادية والسياسية والفردية.

وأعلن الباحثان أوغور ألتوندال وعمر زاربلي "أنّ هنالك ارتباطاً متمايزاً بين حريّة تأشيرات الدخول وحريّة الاستثمار مثلاً". ثم أردفا، "على غرار الحرية التجارية، تتمتّع البلدان التي تحتلّ مراتب عالية في حريّة الاستثمار بجوازات سفرٍ قويّة. وتشكّل الدول الأوروبية كالنمسا ومالطا وسويسرا مثلاً واضحاً على أنّ الدول التي تتميّز ببيئة أعمالٍ صديقة تكون أكثر عرضة لتسجيل نقاط أعلى في ما يتعلّق بقوّة جواز السفر. وبصورةٍ مماثلة، استناداً إلى "مؤشّر حريّة الإنسان"، وجدنا ارتباطاً قوياً بين الحرية الشخصية وحرية السفر."

 وتذيّلتْ أفغانستان القائمة، إذ لا يستطيع حاملو جواز سفرها الذهاب لسوى 26 دولة من دون تأشيرة مسبقة.

أقوى جوازات السفر:

1- اليابان

2- سنغافورة

3- ألمانيا

3- كوريا الجنوبية

4- فنلندا

4- ايطاليا

5- الدنمارك

5- لوكسمبورغ

5- اسبانيا

أضعف جوازات السفر:

107- أفغانستان

106- العراق

105- سوريا

104- الصومال

104- باكستان

103- اليمن

© The Independent

المزيد من منوعات