Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيارة مفاجئة لترمب إلى أفغانستان: "طالبان تريد إبرام اتفاق ونحن نلتقي معها"

تفقد الرئيس الأميركي جنوده بمناسبة عيد الشكر

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى أفغانستان الخميس 28 نوفمبر (تشرين الثاني)، في زيارة غير معلنة لإحياء عيد الشكر مع الجنود الأميركيين في قاعدة باغرام الجوية قرب العاصمة الأفغانية كابول.

الديك الرومي

وفي الزيارة المفترض أن تستمر حوالى ساعتين ونصف الساعة، قدم الديك الرومي للجنود في مقصف القاعدة، والتقط الصور معهم وألقى خطاباً في مرأب القاعدة والتقى الرئيس الأفغاني أشرف غني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يريدون وقفاً للنار

وقال ترمب إن الولايات المتحدة استأنفت المحادثات مع حركة طالبان المتمردة، أضاف للصحافيين "طالبان تريد إبرام اتفاق ونحن نلتقي معهم ونقول إنه لا بدّ من وقف النار وهم لم يرغبوا في حصوله، وهم الآن يريدون وقفاً للنار".

وكانت الولايات المتحدة قد توصلت في وقت سابق هذا العام لاتفاق مع طالبان يتيح سحب الجنود الأميركيين من أفغانستان ويطوي صفحة أطول حرب للولايات المتحدة، مقابل ضمانات أمنية. لكن ترمب أوقف بشكل مفاجئ في سبتمبر (أيلول) المحادثات التي استمرت سنة، قائلاً إنها بحكم "الميتة"، وتراجع عن دعوة للمتمردين لعقد اجتماع قرب واشنطن في أعقاب مقتل جندي أميركي.

جهود دبلوماسية متواصلة

ورفضت طالبان التفاوض رسمياً مع الحكومة الأفغانية، لكن الجهود الدبلوماسية تتواصل لإجراء حوار والتمهيد لاتفاق سلام بنهاية الأمر.

ولا يزال حوالى 13 ألف جندي أميركي ينتشرون في أفغانستان، بعد 18 عاماً على غزو أميركي في أعقاب هجمات 11 سبتمبر (أيلول) عام 2001.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات