Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اليمن... إعادة تشغيل "مطار الريان" بحضرموت للمرة الأولى منذ 5 سنوات

يسهم في تخفيف الضغط عن "سيئون" و"عدن"... ومراقبون يعدون الأمر ثمرة جديدة لـ"اتفاق الرياض"

الخطوط اليمنية ستدشن الأربعاء المقبل رحلة جديدة من مطار القاهرة إلى مطار الريان (رويترز)

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، إعادة تشغيل مطار الريان الدولي في محافظة حضرموت (شرقي البلاد)، للمرة الأولى منذ 5 سنوات من توقف حركته الملاحية جراء سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على مدينة المكلا المركز الإداري للمحافظة في أبريل (نيسان) من العام 2015.

وفي تصريح خاص لـ"اندبندنت عربية" أكد سلام جباري مدير عام الإعلام بشركة الخطوط الجوية اليمنية، أن الخطوط اليمنية ستدشن الأربعاء المقبل، رحلة جديدة قادمة من مطار القاهرة إلى مطار الريان كخط سير جديد بعد استكمال التجهيزات الفنية والتقنية بالمطار.

آفاق أوسع
وأوضح سلام، أن هذه الرحلة "ستكون أولى رحلات الطيران اليمنية من وإلى مطار الريان عقب توقف دام سنوات، لتكون انطلاقة جديدة نحو آفاق أوسع وصولاً إلى فتح مختلف المطارات اليمنية، من أجل تخفيف معاناة المرضى وكبار السن الأطفال والطلاب".

بدورها، أعلنت وزارة النقل اليمنية، إعادة تشغيل مطار الريان الدولي بمحافظة حضرموت، بعد إعادة تأهيله.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية، في تعميم وجّهته إلى شركات الطيران المختلفة والمنظمات الإنسانية الأممية والدولية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، إنه "تم استكمال تجهيز مطار الريان الدولي، لاستقبال وتسيير الرحلات الجوية".

لا رحلات ليلية
وفي تعميمها، حددت هيئة الطيران ساعات عمل المطار ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً وإلى السادسة مساء كمرحلة أولى، وهو ما يعني عدم تسيير واستقبال رحلات ليلية من المطار.

وشهدت مدينة المكلا على مدى السنوات الماضية، سلسلة من التظاهرات الاحتجاجية والمناشدات التي نفذها مواطنون للمطالبة بإعادة تشغيل مطار الريان الدولي أمام حركة المسافرين والمرضى وجرحى الحرب ورجال المال والتجارة بمحافظة حضرموت ذات المساحة الجغرافية الشاسعة.

انفراجة وتخفيف الضغط
وعودة النشاط الجوي لمطار الريان الدولي، ستسهم في تخفيف الضغط الكبير على مطاري سيئون الدولي في محافظة حضرموت ذاتها، ومطار عدن الدولي بالعاصمة المؤقتة للبلاد، باعتبارهما المنفذين الجويين الوحيدين اللذين يعتمد عليهما اليمنيون في السفر من خلالهما إلى الخارج، منذ إغلاق مطار صنعاء الدولي، في أغسطس (آب) من العام 2016، خصوصاً أن شركة الخطوط اليمنية هي الناقل الجوي الوحيد لليمنيين من وإلى بلادهم بعد توقف كل الشركات الجوية الدولية عن العمل من وإلى المطارات اليمنية جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ قرابة خمس سنوات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك بعد نحو شهر من إصدار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، توجيهاته لمحافظ حضرموت فرج البحسني، بسرعة استكمال الترتيبات النهائية لإعادة فتح وتشغيل مطار الريان الدولي، فيما اعتبر مراقبون هذه الخطوة ثمرة جديدة لـ"اتفاق الرياض" الذي وقعته الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية السعودية ضمن مساعيها للتهدئة وتطبيع الأوضاع وعودة الخدمات في المحافظات المحررة.

ويملك اليمن نحو 9 مطارات دولية، في صنعاء وعدن والمكلا وسيئون والغيظة وسقطرى وتعز والحديدة وعتق بشبوة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار