Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء السوداني يصدر مذكرات اعتقال بحق مدبري انقلاب 1989

في مقدّمهم الرئيس السابق عمر البشير وعلي الحاج محمد وإبراهيم السنّوسي

أطاح الجيش السوداني الرئيس عمر البشير في أبريل الماضي (غيتي)

أعلنت الحركة الاحتجاجية في السودان، مساء الثلاثاء، أنّ النيابة العامة أصدرت مذكرات اعتقال وأوامر منع سفر بحق "مدبّري ومنفّذي انقلاب" عام 1989، وفي مقدّمهم الرئيس السابق عمر البشير، الموقوف منذ أبريل (نيسان) الماضي، حين أطاحه الجيش إثر انتفاضة شعبية غير مسبوقة.

وقال محمد حسن عربي، منسّق اللجنة القانونية في تنسيقية قوى الحرية والتغيير، في بيان، إنّ "النيابة الجنائية واصلت إجراءات البلاغ المدوّن ضدّ مدبّري ومنفّذي انقلاب 30 يونيو (حزيران) 1989، تحت إشراف وكيل النيابة".

وأضاف "تمّ إصدار أوامر قبض في مواجهة كلّ أعضاء مجلس قيادة انقلاب الإنقاذ العسكريين الأحياء، ومن المدنيين صدرت أوامر قبض بحقّ كلّ من علي الحاج محمد وإبراهيم السنّوسي، اللذين لم يتمّ القبض عليهما حتى الآن".

والحاج هو الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، الحزب الإسلامي الذي انشقّ عن حزب البشير عام 1999، لكنّه ظل متحالفاً معه، في حين أنّ السنوسي كان لحين الإطاحة بالبشير مساعداً له.

وبحسب البيان، فقد أصدرت النيابة الجنائية أمراً بحظر سفر كلّ المتّهمين في البلاغ. وجميع هؤلاء، باستثناء الحاج والسنوسي، موقوفون في سجن كوبر بالخرطوم.

والمتّهمون هم بالإضافة إلى البشير، علي عثمان طه ونافع علي نافع وعوض أحمد الجاز، يضاف إليهم العقيد يوسف عبد الفتاح الملقّب بـ"رامبو"، الذي اعتقل الاثنين وأودع بدوره سجن كوبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعاقب القانون السوداني على تهمة "تقويض النظام الدستوري" الموجهة إلى البشير وأعوانه بالإعدام أو السجن المؤبد.

والبشير، الذي كان ضابطاً في الجيش، استولى على السلطة بانقلاب عسكري دعمه الإسلاميون ضدّ حكومة رئيس الوزراء المنتخب آنذاك الصادق المهدي.

والبشير مطلوب أيضاً للمحكمة الجنائية الدولية ومقرّها لاهاي بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال الحرب في إقليم دارفور.

والرئيس السابق، الذي يؤكّد براءته من جميع هذه التهم، يحاكم أيضاً أمام محكمة سودانية بتهمة حيازة أموال أجنبية واستخدامها بشكل غير قانوني.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي