"بابا العرب" يصطدم بعقبات مادية... وجدل بين الأقباط بسبب التمويل

ماجد الكدواني رشح للدور وتردد بسبب خوفه من الشخصية... وساندرا نشأت نفت عرض الموضوع عليها

البابا الراحل شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية (مواقع التواصل الاجتماعي)

رغم الإعلان منذ أسابيع عن مشروع مسلسل "بابا العرب"، الذي يتناول حياة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي توفي عام 2012، فإن الأنبا صرابامون، أسقف ورئيس دير القديس العظيم الأنبا بيشوي أعلن بشكل مفاجئ عن توقف مشروع إنتاج المسلسل إلى أجل غير محدد.  

وأصدر الدير، بيانا رسميا، جاء فيه "نظراً لعدم توافر التمويل المطلوب ولأسباب أخرى متعلقة بالدير، رأينا تجميد العمل الخاص بمسلسل (بابا العرب)".

وأوضح البيان "أن هناك أسبابا مادية وراء تجميد المشروع خصوصا أنه حسب تصريحات المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة أن الدير في البداية أعلن عن إنتاج العمل أو المشاركة في إنتاجه وهذا سبب بعض الجدل حيث غضب البعض من أن هناك مبلغا كبيرا قد ينفقه الدير والفقراء في حاجة إليه. وعندما ترددت أقاويل عن فتح باب التبرع لإنتاج المسلسل ثار آخرون بحجة أنه من غير اللائق جمع تبرعات لتجسيد شخصية قداسة البابا. وبناء عليه تم الاتفاق أن الإنتاج سيكون بعد دفعات التعاقد مع القنوات التي ترغب في شراء المسلسل وعرضه على شاشاتها. وبهذا تم حل الأزمة".

وتعليقا على وقف المسلسل قال "إنه فوجئ بقرار الدير مثله مثل الجميع، ولم يبلغ بشكل شخصي بتفاصيل الموضوع، وإن كان القرار هو توقف وليس إلغاء الفكرة من الأساس"، وأضاف زقلمة "أنه سلم المادة التاريخية منذ فترة للدكتور عطا الله توفيق، الذي تولى الإشراف الفني بعد ذلك، والمسلسل تم الانتهاء من كتابة السيناريو والحوار الخاص به، وتم عرضه على الرقابة الكنسية، وكذلك الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، وحصل على موافقة من الجهتين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واختتم زقلمة حديثه "بأنه لا يعلم مصير العمل النهائي، وربما في الأيام المقبلة، يكون هناك وضوح نهائي في مصير العمل".

ومن جهة أخرى نفت المخرجة ساندرا نشأت ما تردد عن إخراجها للعمل مؤكدة أنه لم يعرض عليها حتى الآن. وكان مرشحا لبطولة المسلسل الفنان ماجد الكدواني، الذي كان خائفا بشدة من الشخصية ولم يحسم أيضا موافقته حتى توقف المشروع، حسب قول مؤلف العمل.

يذكر أن مسلسل "بابا العرب" كان من المقرر أن يدور في 34 حلقة، حول أربع مراحل تاريخية في حياة البابا، المرحلة الأولى هي حياة البابا شنودة قبل الرهبنة منذ أن كان اسمه «نظير جيد روفائيل»، منذ ميلاده يوم 3 أغسطس (آب) 1923 حتى رهبنته يوم 18 يوليو (تموز) 1954، أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الرهبنة التي حمل فيها اسم  الراهب "أنطونيوس السرياني"، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة عندما صار الأنبا شنودة أسقف التعليم وحتى تتويجه بطريرك للكرازة المرقسية في 14 نوفمبر ( تشرين الثاني) 1971، وأخيراً المرحلة الرابعة وهي حياة البابا شنودة الثالث ومدتها 40 سنة وتبدأ منذ أن صار «بطريرك» حتى يوم  وفاته "نياحته" في 17 مارس (آذار) 2012.

وكانت الكنيسة المصرية أعلنت قبل 3 سنوات شروعها في عمل  مسلسل يتناول حياة البابا شنودة الثالث، وتم إنتاج فيلم «الراعي» الذي تناول حياة البابا شنودة منذ ولادته وحتى مرحلة الباباوية، ونظرا لطلب الأقباط تجسيد مراحل متقدمة من حياة البابا ورؤيته، وهو في مراحله المختلفة تم تطوير الفكرة لعمل مسلسل كامل عن حياته.

 وتمتع البابا شنودة الثالث بجماهيرية مصرية وعربية ودولية أيضا نظرا لسماحته ومواقفه المعتدلة من الناحية الاجتماعية والسياسية والإنسانية، والبابا شنودة وهو البابا رقم 117، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وهو رابع أسقف أو مطران يصبح البابا بعد البابا يوحنا التاسع عشر.

المزيد من فنون وأضواء