مصطلح "اضرابات المناخ" يتوج عبارة العام 2019

إضافة عبارة "الحليب المخفوق" الى القاموس السياسي بسبب دلالاتها بعد القائه على نايجل فراج وتومي روبنسون

محتجون يدعون لحماية كوكب الأرض ضمن حركة شبابية عالمية تبنت ما بات يعرف بـ "إضرابات المناخ" (رويترز)

توجهت عبارة "اضرابات المناخ" كلمة العام 2019، باعتبارها الأكثر استخداما بحسب قاموس "كولينز" الإنجليزي.

وتشكل العبارة شكلا من أشكال الاحتجاج الذي قادته الناشطة البيئية السويدية "غريتا ثونبرغ، عبر ما يعرف بـ "تظاهرات يوم الجمعة من اجل المستقبل"، حيث دفعت الاف طلاب المدارس حول العالم للتظاهر ضد الإخفاق في التحرك العالمي لمكافحة التغير المناخي.

وسجلت عبارة "اضراب المناخ" لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 2015 بعد اول تظاهرة نظمت تحت هذا المسمى بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي عقد في باريس. وبفضل ثونبرغ أصبحت هذه التظاهرة موجة احتجاج عالمية.

وتقول مستشارة المحتوى اللغوي في قاموس "كولينز" هيلين نيوستيد أن "اللغة السياسية المشحونة هي التي قادت عباراتنا بشكل واضح في السنوات الأخيرة".

وتضيف نيوستيد أنه "أصبح هناك انقسام في الآراء حول عبارة "اضرابات المناخ"، لكنها كانت الأكثر ترديدا في العام الماضي وازاحت عبارة كانت متصدرة في العام الأسبق"، في إشارة الى عبارة "يستخدم لمرة واحدة" التي توجت عام 2008. واستخدمت عبارة "يستخدم لمرة واحدة" للدلالة على استعمال البلاستيك الغير قابل للتدوير مثل زجاجات المياه، حيث يتم استعمالها مرة واحدة ثم تُرمى. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالإضافة الى كشفه عن كلمة العام، عرض قاموس "كولينز" مجموعة من المصطلحات الجديدة هذه السنة حيث اعتبر أنها "تعكس مفاهيمنا دائمة التطور واهتمامات الذين يستخدمونها".

ومن هذه المصطلحات  كلمة “bopo” وهي اختصار للقناعة بشكل الجسم، ومصطلح "غير ثنائي الجنس" أو ( Non-binary)   وهو يدل على الأشخاص الذين يختارون عدم تحديد جنسهم بأنهم ذكور أو اناث، وغالباً ما يفضلون استخدام ضمير "هم" بدلاً من ضميري "هو أو هي" للتعبير عنهم.

وجاء ذلك بعد أن عرف المغني سام سميث نفسه هذا العام بأنه "غير ثنائي الجنس"، منضما إلى مشاهير آخرين يعرفون أنفسهم بالطريقة ذاتها، من بينهم روز ماكغوان، ونجم فريق "كويير آي" جوناثان فان نيس.

وتشمل المصطلحات التي أدرجها قاموس "كولينز" كلمة "مؤثر" و"حظر" التي ترمز الى شطب شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب جدل غير مرغوب فيه من الشخص الحاضر.

وكشف "كولينز" أيضا على قائمة من المصطلحات التي ارتبطت بـ"البريكست" او خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مثل "مشروع الخوف" ورمي "ميلك شيك" او "الحليب المخفوق" حيث شرحه قاموس "كولينز" بأنه "فعل  رمي الحليب المخفوق او أي مشروب اخر على شخصية عامة من اجل احراجه او احراجها".

وتأتي حركة رمي "ميلك شايك" بعد أن رمى معارضون الحليب المخفوق على السياسيين  نايجل فاراج وتومي روبنسون لاحراجهما امام العامة.

وتقول نيوستيد أن "قاموس كولينز لا يحمل أي وجهة نظر خاصة حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لكن كان لـ"البريكست" الفضل في اثراء اللغة الإنجليزية عبر المصطلحات المرتبطة به، وبالتأكيد الهام الناس لاستخدام شتائم سياسية قديمة ذات دلالة في هذا الخصوص".

وتضيف نيوستيد أن "المصطلحات المتعلقة بـ "بريكست" قد يطول وتخرج مصطلحات جديدة، لكن نعتقد اننا نختار المصطلحات التي تحمل دلالة، وذلك منذ أن اطلق قاموس "كولينز" على "البريكست" مصطلح العام 2016. وكلما تأخرت عملية البريكست من خلال "التمديد المرن" أو Flextention لتنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستظهر بلا شك كلمات جديدة حتى يوم تنفيذ البريكست".

© The Independent

المزيد من الأخبار