Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الانتفاضة اللبنانية" تستعد لما بعد كلمة الرئيس هذه الليلة

رفضوا أن تقتصر استقالات المسؤولين على الحريري من دون سواه

بانتظار كلمة للرئيس ميشال عون لمناسبة مرور ثلاث سنوات على ولايته، القلق والغموض كلمتان تختصران الوضع اللبناني اليوم. القلق على جبهة المنتفضين الذين يشعرون بأن السلطة توقفت عند مطلبهم باستقالة الحكومة، وهي ليست في وارد تلبية مطالبهم الاخرى، وتحاول الرهان على ضغط الوضع المعيشي والاقتصادي المشلول بسبب تحركاتهم وقطعهم للطرقات. والغموض هو سيد الموقف عند اركان السلطة، من ناحية يبحثون في حصصهم ومكاسبهم للمرحلة المقبلة، ومن ناحية أخرى يسيطر الضياع عليهم بعدما اختلطت أوراق التحالفات في ما بينهم. فالتسوية الرئاسية بين رئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون سقطت. وحزب الله الداعم لعون لم يقرر بعد تموضعه الحكومي، في ما إذا كان يقبل بعودة الحريري مجدداً. ورغم ان الاسم الظاهر حتى الآن لخلافة الحريري هو الحريري نفسه، فشكل الحكومة وشروطه ليعود الى مجلس الوزراء دونها عقبات كثيرة. الطرفان اللذان يرشحان علناً حتى الآن الحريري هما حزب القوات اللبنانية والحزب الاشتراكي، وهما كانا السبّاقان في الاستقالة (حزب القوات اللبنانية) والتويح بالاستقالة (الحزب الاشتراكي) قبل أن يقدم الحريري على خطوته. اللافت ان "القوات اللبنانية" مع حكومة اختصاصيين من دون اية وجوه سياسية، وهذا الامر محط خلاف كبير مع أطراف اخرى. والسؤال هل يقبل حزب الله بحكومة لا يشارك فيها أو على الأقل لا يملك حق النقض في قراراتها؟

جعجع: الثورة لبنانية خالصة

وفي جديد المواقف، أكّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع أن "الثورة التي قامت في لبنان كانت ولا تزال وستبقى ثورة لبنانيّة خالصة نشأت بشكل عفوي تلقائي وهي الآن بصدد أن تفرز بعض القيادات من صفوفها".

جعجع، وفي حديث لصحيفة "الاتحاد" الإماراتيّة، شدد على أن "استقالة الحكومة ليست هدفاً بحد ذاتها وإنما خطوة أولى باتجاه تصحيح المسار القائم في لبنان والذي أدى إلى ما نشهده من ظروف اقتصادية، ماليّة، معيشيّة صعبة جداً دفعت الناس إلى النزول إلى الشوارع"، مشيراً إلى أن "الخطوة الوحيدة القادرة على تصحيح هذا المسار في الوقت الراهن هي تشكيل حكومة مختلفة تماماً عن سابقاتها وألا تكون مشكّلة من الأكثريّة النيابيّة الموجودة وإنما أن تضم أوجه جديدة مستقلّة كل الاستقلال وهذا الطرح ليس وليد اليوم وإنما كنا قد طرحناه خلال اللقاء الاقتصادي في بعبدا  في الثاني من سبتمبر (أيلول) 2019".

ودعا جعجع إلى "الذهاب باتجاه الخطوات العمليّة المطلوبة لمعالجة الأوضاع الناشئة على الصعد الاقتصادية والمعيشيّة والاجتماعية"، معتبراً أن "التغيير في المؤسسات الدستورية ككل دفعة واحدة ممكن أن يكون مغامرة كبيرة جداً جداً في الوقت الحاضر ويمكن ألا تعطي النتيجة التي يتمناها الناس لذا يجب وضع الجهد في تشكيل حكومة مستقلة عن التركيبة السياسية الحالية لتبدأ بالعمل فوراً على انتشال لبنان من الواقع الذي يتخبط فيه".

ورداً على الاتهامات بأن حزب القوّات اللبنانيّة شخصياً يقوم بتمويل وتحريك الثورة، قال جعجع "ليس لدى الفريق الآخر أي شيء لاتهام القوات اللبنانية به اليوم سوى شعارهم الشهير "إمبريالي صهيوني استعماري" لذا نراهم يقومون بما يقومون به ويا ليت نسمعهم يتهموننا بشيء جدّي مرتبط بالفساد بينما نحن لدينا أشياء وأشياء آنيّة وحقيقيّة وملموسة لنقولها عنهم في هذا الإطار".

"الوفاء للمقاومة": استقالة الحريري هدر للوقت

كتلة الوفاء للمقاومة (كتلة نواب حزب الله) اعتبرت أن استقالة الرئيس سعد الحريري ستسهم في هدر الوقت المتاح لتنفيذ الاصلاحات واقرار موازنة 2020 وتزيد من فرص الدخول على خط الأزمة. وأملت الكتلة أن تسلك الاستشارات النيابية الملزمة مسارها الطبيعي للشروع في تشكيل حكومة قادرة على القيام بالمهام المطلوبة منها، داعية حاكمية مصرف لبنان لاتخاذ كل التدابير لضمان عدم تفلت الوضع النقدي. كما دعت الجيش والقوى الأمنية إلى الحفاظ على الأمن معتبرة أن التدخل الأميركي هو السبب الرئيسي للفوضى المنتشرة.

"المستقبل": الحراك نجح بتخطي الاصطفافات الطائفية

رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الذي ترأس اجتماع المكتب السياسي لـ "تيار المستقبل" أعبن انه تمت خلال الاجتماع مناقشة "التطورات الميدانية للانتفاضة الشعبية التي حيا سلميتها، التي استمرت عليها، على الرغم من محاولات ميليشيوية للإساءة إليها وإخراجها عن توجهها الوطني وتطييفها".

وإذ نوه "بردود الفعل الشعبية التي رافقت استقالة الحريري والالتفاف الشعبي حوله في العاصمة بيروت والعديد من البلدات والمدن في الشمال والبقاع والجنوب"، ناشد "المناصرين التجاوب مع نداءات الرئيس الحريري، أن يلتزموا موجبات السلامة الوطنية، وتجنب محاولات الاستفزاز والامتناع عن اقفال الطرقات والتعاون مع الجيش والقوى الأمنية في المحافظة على الهدوء والانتظام العام".

ليلة الإشاعات

ميدانياً، وقبل فتح الطرقات صباح الخميس 31-10-2019 عادت التحركات إلى الشارع بشكل مفاجىء منذ مساء الأربعاء، بعد موجة إشاعات تراوحت بين إمكان "نزول" انصار حزب الله الى الشارع وكلام عن إعلان حالة الطوارئ، وانتشار الجيش. ومن الثامنة ليلاً قطع عدد من الطرقات الرئيسية في بيروت وتحديداً منطقة الحمراء وعين المريسة وجسر الرينغ، تقاطع برج الغزال – الأشرفية التي فتحها الجيش بعد مواجهة طفيفة بين قوى الأمن ومتظاهرين كانوا يقطعون الطريق بأجسادهم.

كما قُطع الأوتوستراد الساحلي الذي يربط بيروت بمحافظتَي جبل لبنان والشمال، عند نقطتَي جل الديب (بالإطارات المشتعلة) والذوق بالاتجاهين لكن الجيش أعاد فتحهما صباح اليوم. كما أن أوتوستراد طرابلس - بيروت مقطوع بالاتجاهين عند منتجع بالما.
وحددت غرفة التحكم المروري الطرقات المقطوعة على الشكل التالي: في منطقة سهل البقاع (شرق): مفرق قب الياس - جديتا - تعلبايا - المرج - المصنع - مفرق غزة.
وكان التوتر قاد عاد مساء الأربعاء إثر قطع طرق رئيسية عدة في البقاعين الأوسط والغربي وفي طرابلس والمنية والعبدة والساحل الجنوبي.

جرحى في صيدا

وعلى الرغم من الهدوء الذي شهده اليوم الأول بعد استقالة حكومة الرئيس سعد الحريري، لناحية إعادة فتح غالبية الطرقات في العاصمة بيروت وخارجها، إلا أن التوتر عاد مجدداً مساءً مع اتجاه عدد من المتظاهرين إلى إعادة إقفالها. وهذا ما حصل في صيدا، حيث سقط ثلاثة جرحى وفق الصليب الأحمر اللبناني، وفي بلدة العبدة في محافظة عكار، حيث فضّ الجيش اللبناني الاعتصام بالقوة.
وبالتزامن، تم تداول كثير من الإشاعات حول حصول مواجهات بين محتجين والجيش في عدد من المناطق ومعلومات عن قطع خدمات الإنترنت عند منتصف الليل، وعن نية السلطات اللبنانية إعلان حالة الطوارئ. وهذا ما نفاه الجيش، في بيان مساء الأربعاء، داعياً "المواطنين إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات".
وعلى إثر هذا التوتر، طلب وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب من المدارس اتخاذ القرار المناسب بشأن إعادة فتح أبوابها الخميس، كما كان أعلن في وقت سابق الأربعاء.

تيار المستقبل

في المقابل، برزت تحركات لمناصري تيار المستقبل، وهو حزب الرئيس الحريري، تضامناً معه وتأييداً له. ما دفعه إلى الطلب، عبر "تويتر"، من مناصريه إلى "الامتناع عن العراضات في الشوارع والتزام التعاون مع الجيش وقوى الأمن الداخلي والحفاظ على الهدوء ومنع أي انزلاق إلى الاستفزازات".

 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

جنبلاط واستغلال الشارع

وكتب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "‏لا لاستغلال الشارع لأسباب غير التي رفعها الحراك. ولست لأعطي دروساً، لكن أدين أي حراك آخر، يريد سرقة الحراك وإدخاله في لعبة السياسات الضيقة والانتهازية".

وكانت الجولة الأولى من "الانتفاضة" اللبنانية انتهت، وساد الارتياح المؤقت بانتظار ما تحمله التطورات في الساعات المقبلة. ومن بشائر الارتياح أن الجامعات والمدارس ستفتح الخميس، على أن تلحقها المصارف يوم الجمعة المقبل، بدوام استثنائي يمتد إلى الخامسة مساء لتلبية حاجات العملاء بعد انقطاع دام 13 يوماً.
وفي أول تعليق له بعد تقديم استقالته، نقل مسؤول بارز عن سعد الحريري إنه مستعد لتولي رئاسة الوزراء في حكومة لبنانية جديدة شرط أن تضم أعضاء اختصاصيين قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بسرعة لتجنب انهيار اقتصادي. المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه قال إن الحكومة الجديدة يجب أن تكون خالية من مجموعة من الساسة البارزين الذين شملتهم الحكومة المستقيلة.
 

"تصريف الأعمال"

أما الإجراء الدستوري الوحيد على طريق تعيين رئيس حكومة جديد، جاء بطلب رئاسة الجمهورية اللبنانية، الأربعاء، من الحكومة المستقيلة "الاستمرار في تصريف الأعمال" وذلك غداة استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري تحت ضغط الشارع، بعد نحو أسبوعين من احتجاجات طالبت برحيل الطبقة السياسية. لكن الخطوة الأهم، والتي لم تحصل حتى عصر الأربعاء، هي دعوة رئيس الجمهورية إلى "استشارات نيابية ملزمة" لتسمية رئيس الحكومة الجديد. وبموجب أحكام البند 1 من المادة 69 من الدستور اللبناني التي تنصّ على أن الحكومة تُعتبر مستقيلة في حال استقال رئيسها، أعلنت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية في بيان أن رئيس الجمهورية ميشال عون "طلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشَكَّل حكومة جديدة". وأضاف البيان أن الرئيس أعرب عن شكره لرئيس الحكومة والوزراء كافة.

طائرة مسيرة

على صعيد آخر، أعلن حزب الله عن تصدّيه، مساء الخميس، لطائرة مسيّرة إسرائيلية وإجبارها على مغادرة الأجواء اللبنانية كما جاء في بيان للحزب. ولاحقاً، قال الجيش الإسرائيلي إن صاروخاً مضاداً للطائرات أطلق من الأراضي اللبنانية باتجاه إحدى طائراته المسيرة لكنه لم يصبها.

المزيد من العالم العربي