Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الفروسية" تجذب السعوديات... وتفتح لهن أبواب العالمية

شهدت الميادين مشاركة نسائية وإقبالا متطورا من قبلهن على ممارسة رياضة ركوب الخيل

تستقطب رياضة الفروسية عشرات الشابات السعوديات من عاشقاتها في مدينة الظهران شرقي السعودية بعد أن نجح أحد أندية الفروسية في وضع اللبنات الأولى لتدريب وتدريس النساء ركوب الخيل والنهوض بها وتوسيع قاعدة شعبيتها، ورفع عدد الملتحقات بالتدريبات بهدف تنمية هذه الرياضة وتعزيز قدرات المولعات بها في خطوة لتهيئة السبل لممارستها محليا في السعودية والرقي بها نحو العالمية.

ونجحت السعودية خلال الثلاث سنوات الأخيرة في فتح أبواب رياضة الفروسية أمام السعوديات وشهدت ميادين استعراضات الخيول مشاركة نسوية وإقبالا متطورا من قبل السعوديات على ممارسة رياضة الفروسية بهدف المشاركة في مسابقات الفروسية وقفز الحواجز واستعراضات الخيول الأصيلة، كما أن المؤشر الثاني لإقبال السعوديات هو زيادة عدد النوادي والمدارس التي تتيح حصصا تدريبية خاصة بالنساء لتعلم ركوب الخيل والفروسية.

شابات من مختلف المستويات التعليمية يقبلن بشغف على تدريبات الفروسية ويكتشفن أسرار فنون رياضة الفروسية بهدف المشاركة في مسابقات الفروسية " القفز على الحواجز وسباقات التحمل المشهورة بسباقات القدرة" كانت الشجاعة والجراءة والإقدام الأساس الذي بسطن سيطرتهن على الخيول واكتسبن به مهارات عالية.

 بلطف شديد، تداعب الشابة السعودية ريمان محمد الفرس الأحب إلى قلبها، وتهمس في أذنها قليلا قبل أن تمطي صهوتها وتنطلق في تدريبات مكثفة برفقة مدربها، تقول ريمان لـ "اندبندنت عربية" "دخلت هذا العالم منذ 3 أشهر ودفعني اهتمامي بهذه الرياضة فقد تأثرت بها منذ الصغر وهو ما جعلني أخصص وقتا لها بالتزامي في جدول التدريبات الخاصة بعد أن أصبح النادي متاح للبنات اللاتي يعانين من ندرة الأماكن المتاحة لأنشطة الفروسية والتي يكون أغلب ممارسيها من الشباب رغم وجود شابات يمتلكن القدرة ليكن فارسات".

اختيار ريمان لم يخل من عاطفة جمعتها بالخيول فهي ترى " أن الخيول من أكثر الكائنات رقيا وإحساسا بالبشر، وتدرك تماما أن علاقة التواصل بين الفارسة والخيل هي أهم عناصر رياضة الفروسية"

 العزم على تحقيق الفوز

وعن أساسيات التدريبات وقواعد السلامة أثناء الحصص الرياضية قالت المتدربة منيرة الذيب " في البداية كنت أظن أن التدريب حر لكن من بداية تدريبي أدركت أن هناك توجيهات لتعلم الفروسية والالتزام بالوضعيات السليمة على ظهر الخيل" وتضع منيرة نصب أعينها طموحها للمشاركة في مسابقات الفروسية وعزمها على تحقيق الفوز.

عمر غيلون مدرب فروسية يصف توافد النساء على النادي وحبهن للفروسية بعد أن أتيحت لهن الفرصة للتقرب أكثر من عالم الفروسية كموروث ثقافي للجزيرة العربية والتدريب على عدة مستويات لتأهيلهن للمشاركات في العروض والمسابقات المحلية والدولية وتقديم عروض لمختلف فنون الفروسية التقليدية.

 ويضيف "تعد رياضة الفروسية من أكثر الرياضات التي تجمع بين المتعة والتمارين وتعزز اللياقة وتحسن الحالة النفسية وتزيد الشعور بالثقة. كما تتطلب هذه الرياضة المواظبة والقدرة على التحكم في توازن الفارس والجواد في آن واحد، لا سيما خلال المنافسات والمسابقات. وتلقى الفروسية رواجا كبيرا في السعودية والبلدان العربية التي تشتهر بأجود سلالات الخيول في العالم" ورغم الفوائد الكثيرة لرياضة الفروسية يعتبرها المدربون من الرياضات الخطرة التي تتطلب الحذر والانتباه والتوازن، فارتكاب بعض الأخطاء قد يصيب مُمارِستها بإصاباتٍ بليغةٍ ودائمة مِنها الشَّلَل والانزلاق الغُضروفي، حيثُ لا يُمكِن التنبّؤ بردّة فِعل الجواد، كما أنَّ نِسبة الخطأ قد تكون عالية في بَعض الظّروف. 

المزيد من منوعات