Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أنباء متضاربة حول انفجار على متن ناقلة نفط إيرانية

الأسطول الخامس الأميركي على علم بالتقارير الإعلامية المتعلقة بالسفينة وليس لديه أي معلومات أخرى

في وقت أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأن صاروخين أصابا ناقلة النفط " سابيتي" المملوكة لإيران في البحر الأحمر ما أشعل بها النيران، نفت شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية تقارير إعلامية نقلت عنها هذه المعلومات، لتبقى الأخبار متضاربة حول وقوع الانفجار ونتائجه.

إذ قالت الشركة إن هيكل السفينة "تعرّض لانفجارين منفصلين"، مشيرةً إلى أنهما "كانا على الأرجح نتيجة ضربات صاروخية". وأضافت أن "جميع أفراد الطاقم سالمون والسفينة مستقرّة كذلك" وأن العمل جارٍ لإصلاح الناقلة.

حريق وتسرب نفط

وأفادت وكالة الطلبة الإيرانية "إيسنا" بأن الانفجار في ناقلة النفط الإيرانية أدّى إلى اندلاع حريق على متنها وتسرّب كميات من النفط، مضيفةً أن الناقلة أصيبت بأضرار بالغة جراء الانفجار. وكشفت الوكالة عن أن اثنين من خزانات النفط الرئيسية تعرّضا للدمار، ما أدّى إلى تسرّب الخام إلى مياه البحر الأحمر، وأكّدت أن الوضع بعد الانفجار تحت السيطرة، ولم يُصب أحد من أفراد الطاقم بأي أذى. 

وتابعت وكالة "إيسنا" أن الخبراء الفنيين يحققون في ملابسات الانفجار.

من جهته، قال المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية لناقلات النفط "لا نعلم حتى الآن سبب الانفجار في الناقلة الإيرانية بالبحر الأحمر"، مشيراً إلى أن أي طرف لم يقدّم أية مساعدة للناقلة الإيرانية التي تعرضّت للانفجار. ولفت المدير التنفيذي للشركة إلى أن "الناقلة لم تعاود الإبحار بعد وسنغيّر مسارها للخروج من البحر الأحمر".

وزارة الخارجية الإيرانية أوضحت من جهتها أن الناقلة تعرّضت للهجوم "من موقع قريب من الممرّ حيث كانت تبحر، شرق البحر الأحمر". وقال المتحدّث باسم الوزارة عبّاس موسوي إنه "وفقاً للتحقيقات الجارية من قبل الشركة الوطنية لناقلات النفط، استُهدفت هذه الناقلة مرتين وبفاصل نحو ساعتين في منطقة قريبة من ممرّ عبورها في البحر الأحمر، ممّا أدى إلى الأضرار فيها".

وإذ أكّد موسوي على أن وضع الناقلة تحت السيطرة حالياً وألا إصابات في صفوف طاقمها، قال إن "مرتكبي هذا العمل المتهوّر يتحملون مسؤولية هذه الحادثة، بما في ذلك التلوّث البيئي الجدّي" الذي تسبّبت به، مضيفًا أن التحقيقات لا تزال جارية. 

وأفاد موقع "تانكر تراكرز" المتخصّص في تعقّب حركة ناقلات النفط أن السفينة كانت محمّلة بمليون برميل نفط وكانت منطقة الخليج وجهتها الأخيرة.

ارتفاع أسعار النفط

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعيد الإعلان عن انفجار ناقلة النفط الإيرانية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار للبرميل.

ولاحقاً، قال متحدّث باسم الأسطول الخامس الأميركي إنهم يعلمون بالتقارير الإعلامية المتعلقة بالسفينة الإيرانية وليست لديهم أية معلومات أخرى. 

وفي جديد الردود، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن من السابق لأوانه إلقاء اللوم على أي جهة بشأن انفجار الناقلة الإيرانية.

كذلك أملت الصين في أن تتعاون الأطراف المعنية للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وفق تصريحات المتحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحافية يومية في بكين.

المزيد من الشرق الأوسط