Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس السلفادور يوقف خطابه والسبب... "سيلفي" من على منبر الأمم المتحدة

استأذن الحضور لبضع ثوان وأخرج هاتفه المحمول لتصوير نفسه

في مشهد مفاجئ كسر صورة الرصانة المرافقة لخطابات الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتلى رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة منبر الجمعية، حيّا المشاركين وزوجته وطفلته، استأذن الحضور لبضع ثوان، أخرج هاتفه المحمول والتقط به "سيلفي".

الرئيس الشاب البالغ من العمر 38 عاماً، الذي وصل إلى موقع السلطة في يونيو (حزيران) الماضي معتمداً على أدائه في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، سخر قائلاً "سيشاهد عدد أكبر من الأشخاص هذه الصورة بدلاً من سماع الخطاب... آمل أن تكون صورة جيّدة". وأضاف "مجموعة صور على موقع إنستغرام قد يكون لها تأثير أكثر من أي خطاب أُلقي في هذه الجمعية"، مقترحاً إجراء القمّة السنوية لقادة الأمم المتحدة في السنوات المقبلة عن طريق "الفيديو كونفرنس (video conference)"، الذي يوفّر "مئات ملايين الدولارات"، حسب قوله.  

نظام "عفى عليه الزمن"

في خطابه، أعاد أبو كيلة فوزه بالرئاسة لإتقانه استخدام وسائل وتقنيات مواقع التواصل الاجتماعي، كميزة البثّ المباشر عبر فيسبوك، بينما لم يُدرك خصومه استخدامها بشكل جيّد. ودعا إلى تطوير طريقة عقد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلاً إن الزمن عفى عليها وبالإمكان استبدالها بمنصة إلكترونية يحمّل عليها كل بلد فيديو لكلمته، يمكن لأي كان مشاهدته حينما يريد، عوض "التوقّف عن متابعة الأمور المهمة في الدول" للحضور إلى نيويورك، وفق قوله.

 

وبعد إلقاء كلمته، نشر رئيس السلفادور صورة "السيلفي" التي التقطها على حسابه على موقع تويتر، حيث يتابعه 1,1 مليون حساب، ونالت أكثر من سبعة آلاف إعجاب في أقل من ساعة.

رجل الأعمال المحافظ ورئيس بلدية العاصمة سان سلفادور السابق، أقسم اليمين الرئاسية في يونيو الماضي، متعهّداً بإخراج بلاده من الفقر المدقع والتخلّص من عنف العصابات المتفشي الذي يسبّب فرار الآلاف إلى الولايات المتحدة.

المزيد من دوليات