Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماكرون "مستعد للنقاش" مع لوبن: الكرة في ملعبها

زعيمة "التجمع الوطني": إذا دخل رئيس الجمهورية ساحة الانتخابات فعليه أن يستعد للنتائج

حث ماكرون الفرنسيين على توخي الحذر من مرشحي لوبن قائلاً، "استيقظوا وانظروا إليهم من كثب" (أ ف ب)

ملخص

أكدت لوبن الأسبوع الماضي، أنها سترد على الرئيس "بسرور"، شرط أن "يضع على الطاولة استقالته أو حل الجمعية" الوطنية بعد الانتخابات الأوروبية. وكررت هذا الطلب، السبت.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت أنه "مستعد للنقاش الآن" مع زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن قبل الانتخابات الأوروبية المقررة في التاسع من يونيو (حزيران)، والتي "سيُقرر عبرها جزء من مصير فرنسا".

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، "إذا كنا نعتقد أن هذه انتخابات سيقرَّر فيها جزء من مصير فرنسا، وهو ما أعتقده، فعلينا أن نتناقش، الكرة في ملعبها".

وكانت الصحافة تطرقت في الأيام الأخيرة إلى إمكان إجراء مناظرة بين رئيسة كتلة التجمع الوطني في الجمعية الوطنية مارين لوبن، ورئيس الجمهورية، علماً أن لائحة التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية بقيادة جوردان بارديلا تتفوق إلى حد كبير في استطلاعات الرأي على لائحة ماكرون بقيادة فاليري هاير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وردت مارين لوبن السبت، قائلة "إذا دخل رئيس الجمهورية، وهو رئيس الدولة وليس زعيم الغالبية، الساحة الانتخابية، فعليه أن يستعد لتحمل النتائج".

وأكدت لوبن الأسبوع الماضي، أنها سترد على الرئيس "بسرور"، شرط أن "يضع على الطاولة استقالته أو حل الجمعية" الوطنية بعد الانتخابات الأوروبية. وكررت هذا الطلب، السبت.

وكانت قد قالت في السابق إنها منفتحة على مناظرة، على غرار تلك التي أجريت بين الدورتين الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية عامي 2017 و2022، ولكن بعد الانتخابات الأوروبية في سبتمبر (أيلول) المقبل.

لكن ماكرون قال في مقابلة على متن الطائرة خلال عودته من كاليدونيا الجديدة، "بعد الانتخابات، لن يعود لهذا النقاش أهمية: أنا رئيس الجمهورية".

وأشار ماكرون أيضاً إلى "الغموض الجبان الذي يتصف به حزب التجمع الوطني" في شأن المسألة الأوروبية.

وحصل حزب التجمع الوطني في استطلاعات رأي مختلفة قبل أسبوعين من الانتخابات، على ما بين 30 إلى 33 في المئة من نوايا التصويت، متقدماً على لائحة الحزب الرئاسي التي حصلت على نحو 16 في المئة، ولائحة الاشتراكي رافاييل غلوكسمان التي حصلت على ما بين 14 و15 في المئة.

وقال ماكرون، "لم أؤمن قط باستطلاعات الرأي. سنرى يوم 9 يونيو"، لكنه حث الفرنسيين على توخي الحذر من مرشحي لوبن قائلاً، "استيقظوا وانظروا إليهم من كثب".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار