Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إرجاء مهرجان للسينما الإسرائيلية في فرنسا على وقع حرب غزة

كان من المقرر أن يقام "شالوم أوروبا" خلال الفترة من 16 وحتى 20 يونيو المقبل في ستراسبورغ لكنه أُجل بسبب "الأحداث"

تشهد فرنسا عدد من التظاهرات المناهضة لحرب غزة (أ ف ب)

ملخص

لم تذكر بلدية مدينة ستراسبورغ الفرنسية سبب التأجيل لكنها قالت إنها دعمت دائماً مهرجان "شالوم أوروبا" وستواصل القيام بذلك، كما تعد بالمساعدة في إقامة المهرجان في موعد مناسب للمنظمين.

أعلنت سلطات ستراسبورغ أمس الجمعة تأجيل مهرجان سينمائي إسرائيلي كان مقرراً أن تستضيفه المدينة الواقعة في شرق فرنسا إلى أجل غير مسمى، في ظل احتدام الحرب في غزة.

وتستضيف المدينة مهرجان "شالوم أوروبا" منذ 15 عاماً، وكان من المقرر أن يقام بنسخته المقبلة خلال الفترة من الـ 16 وحتى الـ 20 من يونيو (حزيران) المقبل، لكن فرنسا أبلغت عن عدد متزايد من الهجمات المعادية للسامية منذ اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ولم تذكر بلدية المدينة سبب التأجيل لكنها قالت إن ستراسبورغ "دعمت دائماً مهرجان ’شالوم أوروبا‘ وستواصل القيام بذلك، كما تعد بالمساعدة في إقامة المهرجان في موعد مناسب للمنظمين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم يرد منظمو الحدث، وهم ممثلون عن الجالية الإسرائيلية، على طلبات وكالة الصحافة الفرنسية للتعليق.

وكتب مهرجان "شالوم أوروبا" عبر صفحته على "فيسبوك أن "أحداثاً أجبرت على اتخاذ القرار بإقامة الحدث في وقت أكثر هدوءاً"، مضيفاً أن "سلامة المشاركين لدينا ورفاهيتهم تشكلان أولويتنا المطلقة".

وتعيش الجالية اليهودية الفرنسية، وهي ثالث أكبر مجموعة يهودية في العالم، حالاً من التوتر منذ أشهر في مواجهة عدد متزايد من التعديات، بينها تدنيس معالم يهودية.

وفي الـ 17 من مايو (أيار) الجاري قتلت الشرطة الفرنسية بالرصاص رجلاً أضرم النار في معبد يهودي بمدينة روان شمال فرنسا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار