Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيل في انفجار عبوة ناسفة بسيارة في دمشق

وقع الاستهداف في حي المزة الذي يضم مقار أمنية وعسكرية سورية وعدداً من السفارات

انفجار عبوة في سيارة في حي المزة بدمشق (سانا)

ملخص

أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الانفجار أدى إلى احتراق ثلاث سيارات كانت مركونة في موقع التفجير، ولم يتضح على الفور من هو المستهدف. 

قتل شخص صباح اليوم السبت جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في دمشق، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، من دون أن تتضح هويته.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة دمشق مقتل "شخص جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته في منطقة المزة"، من دون أي تفاصيل أخرى.

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الانفجار أدى إلى احتراق ثلاث سيارات كانت مركونة في موقع التفجير.

ولم يتضح على الفور من هو المستهدف بالانفجار.

ويقع حي المزة غرب دمشق، ويضم مقار أمنية وعسكرية سورية، وأخرى لقيادات فلسطينية ومنظمات أممية، إضافة إلى سفارات أبرزها السفارة الإيرانية.

وأحدث الانفجار دوياً، وفق المرصد، أثار الهلع في المنطقة التي سبق واستهدفتها ضربات صاروخية عدة منسوبة إلى إسرائيل، طال أبرزها، مطلع أبريل (نيسان) الماضي، مقر القنصلية الإيرانية وأوقع قتلى. وكان أبرزهم محمد رضا زاهدي، أحد القادة البارزين في فيلق القدس المكلف العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استهدافات سابقة

وفي الـ13 من أبريل انفجرت عبوة ناسفة بسيارة في الحي ذاته، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وخلال سنوات النزاع المستمر منذ 2011 شهدت دمشق انفجارات ضخمة تبنت معظمها تنظيمات متطرفة. لكن هذا النوع من التفجيرات تراجع بصورة كبيرة بعدما تمكنت القوات الحكومية منذ عام 2018 من السيطرة على أحياء في العاصمة كان يسيطر عليها تنظيم "داعش"، وعلى مناطق قربها كانت تعد معقلاً للفصائل المعارضة.

وعلى رغم ذلك تشهد دمشق في فترات متباعدة تفجيرات محدودة بعبوات ناسفة موضوعة في سيارات مدنية أو عسكرية، من دون أن تتضح الخلفية أو الأسباب أو الجهة المسؤولة عنها. وتكون أحياناً مرتبطة، وفق المرصد السوري، بتصفية حسابات أو خلافات شخصية.

وتشهد سوريا منذ عام 2011 نزاعاً دامياً تسبب في مقتل أكثر من نصف مليون شخص، وألحق دماراً واسعاً بالبنى التحتية واستنزف الاقتصاد. كما شرد وهجر أكثر من نصف عدد السكان داخل البلاد وخارجها.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي