Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جماهير مصر تحفز أنديتها أفريقيا بأهازيج سعودية

أنصار الأهلي والزمالك يستعينون بنشيد مشجعي أهلي جدة لدعم اللاعبين قبل نهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية

جماهير الأهلي المصري وجدت أهزوجة الأهلي السعودي معبرة عنها (أ ف ب)   

ملخص

لم يكن الأمر مقتصراً فقط على مشجعي الأهلي المصري، إذ استخدمت جماهير الزمالك الأهازيج السعودية لتحفيز فريقها أيضاً للفوز ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية التي حسمها النادي القاهري أمام ضيفه نهضة بركان المغربي في مباراة الإياب التي أقيمت الأحد الماضي على استاد القاهرة أيضاً، ولكن مع تغيير كلمة "أهلاوي" إلى "زملكاوي".

في الوقت الذي يستعد فيه فريق الأهلي المصري لخوض مباراة الإياب في نهائي دوري أبطال أفريقيا 2024 التي ستقام مساء السبت المقبل في ملعب القاهرة الدولي، تعلق بعض مشجعيه بأهازيج أطلقتها جماهير نادي أهلي جدة السعودي أخيراً، واعتبروها إحدى أيقونات التحفيز لنادي القرن الأفريقي من أجل الفوز بالبطولة الأفريقية للمرة الـ 12 في تاريخه.

وتقول كلمات أهزوجة جماهير الأهلي السعودي "روحوا قولوا للي غدر، ‏يحسب جمهوره انكسر، ‏أهلاوي بنحبو موت، ‏لو فاز ولا خسر، ‏كذا جدة أهلي وبحر"، وهي على وزن أغنية "لكتب ع وراق الشجر" التي كتبها اللبناني ميشال طعمة، ولحنها وغناها المطرب السوري الراحل فريد الأطرش.

تحفيز بالسعودي

تداول عدد من مشجعي فريق الأهلي المصري على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لملعب القاهرة الدولي الذي يستوعب 75 ألف متفرج ويكتظ بالجماهير الغفيرة في إحدى المباريات السابقة للفريق، مع تركيب نشيد جماهير الأهلي السعودي على الفيديوهات، حيث يشدو أنصار رابطة الفريق السعودي بأهزوجتهم الجديدة، كما استخدمها بعض المشاهير والمؤثرين الداعمين لنادي القرن الأفريقي عبر "فيسبوك" و"تيك توك" و"إنستغرام"، وكذلك منصة "إكس" من أجل تحفيز المتابعين على تشجيع الأهلي في نهائي دوري الأبطال الأفريقي.

ولا تختلف جماهير الأهلي المصري عن أهلي جدة، إذ تربطهما علاقة تاريخية ليس من خلال الاسم فقط، بل عبر الرئيس التاريخي للنادي الأهلي السعودي الأمير الراحل عبدالله الفيصل الذي كان الرئيس الشرفي للأهلي المصري أيضاً، حيث يطلق اسمه على ملعب النادي الكبير بمدينة جدة السعودية، وفي الوقت نفسه صالة الألعاب المغطاة بالنادي الأهلي المصري في القاهرة، بعدما تنازل ببعض الأصول والأموال لمصلحة إنشاء قاعة حديثة مغطاة للألعاب الرياضية وما زالت تحمل اسمه حتى اليوم.

انتشار قوي

لم يكن الأمر مقتصراً فقط على مشجعي الأهلي المصري، إذ استخدمت جماهير الزمالك الأهازيج السعودية لتحفيز فريقها أيضاً للفوز ببطولة الكونفيدرالية الأفريقية التي حسمها النادي القاهري أمام ضيفه نهضة بركان المغربي في مباراة الإياب التي أقيمت الأحد الماضي على استاد القاهرة أيضاً، ولكن مع تغيير كلمة "أهلاوي" إلى "زملكاوي".

 

 

الأندية المصرية الجماهيرية سارت على نفس درب الأهلي والزمالك في استنساخ الأهازيج السعودية وإضفائها على فريقها، وهو ما ظهر على صفحات مشجعي النادي المصري في مدينة بورسعيد المصرية ولكن مع استبدال كلمة "مصراوي" بكلمة "أهلاوي"، وهو ما فعلته جماهير فريق الإسماعيلي ولكن مع تغيير كلمة الشعار إلى "إسمعلاوي"، وكذلك جماهير فريق الاتحاد المصري بالإسكندرية وشعارها "اتحادي".

الأهازيج السعودية لم يتوقف امتدادها عند مصر فقط، بل طاول فريقي الأهلي الإماراتي والأهلي القطري، وهو ما ظهر في استخدام المشجعين لأغنية جمهور الأهلي السعودي بالتعبير عن حبهم ودعمهم لفرقهم.

كبرياء مصري

أبدى عبدالحميد فؤاد وهو من مشجعي فريق الأهلي المصري إعجابه بنشيد التشجيع السعودي، لافتاً إلى أن مشجعي نادي القرن الأفريقي يتابعون جماهير الأندية العربية والعالمية للتعرف إلى كل ما يتم تداوله من أهازيج وأغانٍ، وكذلك أدوات وطرق التشجيع على رغم أن الجمهور الأهلاوي رائد ومبتكر في هذا المجال.   

كتب المشجع المصري عن الأهزوجة السعودية عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً "كلمات أغنية جماهير الأهلي السعودي جميلة ومناسبة لنا كمشجعين، مش بس (ليس) كتحفيز، لا كمان تعتبر رسالة من الجمهور للاعبين اللي غدروا بالأهلي أمثال عصام الحضري وعبدالله السعيد ورمضان صبحي، وكذلك لاعبي الكرة الطائرة والسلة رجال وسيدات الذين انتقلوا لأندية منافسة". 

تسويق للأندية

من رابطة جماهير الأهلي السعودي قال فارس أحمد عبر حسابه على منصة "إكس"، "في أسبوع أهزوجة الأهلي تتخطى الخليج وتصل العراق ولبنان ومصر، شيء ما يتخيله عقل، الرابطة تقدم ملايين للنادي من خلال دعاية وتسويق مجاني"، متابعاً "عندنا كنز ثمين يجب الحفاظ عليه"، مشيراً إلى حالة الانتعاش الجماهيري في السعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صفحات روابط محبي الفنان فريد الأطرش عبرت عن إعجابها بالأهازيج السعودية، حيث أشاد رئيس منتدى أصدقاء فريد الأطرش محمود الأحمدية بالأهزوجة الأهلاوية، لافتاً إلى روعة تحويل كلمات ولحن أغنية "لكتب ع وراق الشجر" إلى نشيد للتشجيع في المدرجات ضمن قالب أداء سعودي مميز.

تحول جماهيري

من جهته، لم يستغرب رئيس القسم الرياضي بـ"بوابة الأهرام" المصرية أحمد الشامي تفاعل جماهير فرق بلاده مع الأهازيج السعودية بعد النقلة التي أحدثتها السعودية في الرياضة العالمية بصفة عامة وكرة القدم بصورة خاصة، من خلال استقطاب أهم نجوم كرة القدم العالميين وتطور المنظومة الكروية سواء البنية التحتية أو رابطة الأندية، وكيفية إدارة البطولات والفعاليات الرياضية.

وأكد الشامي أن الجمهور هو أساس كرة القدم في كل العالم، مشيراً إلى أن الجمهور السعودي كان نقطة إيجابية في تغيير وجهات نجوم الكرة إلى دوري "روشن" بسبب حضورهم القوي في المدرجات، واستمرار التشجيع على مدى 90 دقيقة بصرف النظر عن النتيجة أو ترتيب فرقهم، وربما كان هذا دافعاً لعدد من القنوات الرياضية العالمية التي تخطت 40 محطة تلفزيونية للتعاقد على نقل الدوري السعودي.

ونوه الصحافي المصري بأهمية الحراك الجماهيري السعودي في كرة القدم، مشيراً إلى حضورهم القوي في بطولة كأس العالم 2022 في قطر، إذ كانوا محط أنظار العالم بالأنشطة والفعاليات التي نظموها، والأهازيج التي رددوها دعماً للمنتخب السعودي والفرق العربية طوال البطولة.

يرى مدير رابطة المشجعين بالنادي الأهلي السعودي بدر تركستاني أن "صناعة الأهازيج تمر بمراحل تبدأ من كتابة الكلمات وغالباً ما تكون مجانية من شعراء محبين للنادي، وأحياناً شراء الأهزوجة بحسب تقدير اللجنة الفنية وبعد الاعتماد تلحن ثم يحدد عرضها بحسب قوة الأهزوجة تعرض في المباراة ولا تطرح الأهازيج القوية إلا في المباريات الحاسمة".

تشجيع متفرد

ولفتت الأهازيج السعودية أنظار عشاق كرة القدم في أولى مباريات بطولة الدوري السعودي لكرة القدم "روشن" 2023- 2024 التي أقيمت في الـ11 من أغسطس (آب) الماضي بين الأهلي والحزم، حيث بدأت جماهير نادي الأهلي تهتف بأهازيج جديدة ومتفردة في التشجيع، مزجت خلالها بين الأنغام العربية والأوروبية والموسيقى اللاتينية وكلمات جزائرية لتحفيز لاعب فريقهم رياض محرز.

 

 

ويمتلك كل فريق في الدوري السعودي رابطة مشجعين خاصة به تهتم بتطوير الأهازيج التي يحتاج إليها جماهير الفريق في المدرجات، غالبيتها مأخوذة من بيئة النادي وجمهوره، وتعكس تنوع الفلكلور السعودي في الألحان، لكن مع انضمام نجوم الكرة العالمية بدأ التنافس بين روابط المشجعين لصناعة الأهازيج التي تواكب بين الكلمة واللحن بهدف التحفيز والتشجيع.

وهناك رقصات وأهازيج انطلقت من الأندية السعودية ووصلت إلى العالم، مثل رقصة جماهير فريق اتحاد جدة السعودي على أنغام "يمشى كدا كدا" التي اجتاحت الملاعب العالمية، وهي تعبير حجازي مجازي لمن يمشي مفتخراً بمنجزه الذي تحقق إثر عمل وجهد، إذ قامت الحسابات الرسمية باللغة العربية على موقع التدوينات القصيرة "إكس" لعدد من الفرق الأوروبية، ومنها ناديا مانشستر سيتي وليفربول الإنجليزيان والإيطاليان روما وميلان، وكذلك نادي برشلونة الإسباني وموناكو الفرنسي".

وأعلنت هيئة الموسيقى السعودية في مارس (آذار) 2023 أنها تعمل على حصر جميع أهازيج الأندية الرياضية السعودية، وتأتي هذه الخطوة بهدف توثيق الأهازيج التي يشتهر بها كل ناد، وترددها جماهيره في المدرجات من أجل مساندة اللاعبين وحثهم على تحقيق الفوز خلال المباريات.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة