Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نورة" يمثل السينما السعودية رسميا في مهرجان "كان"

أول فيلم روائي يشارك في الفعالية الفنية العالمية ويعرض ضمن قسم "نظرة ما"

يعد فيلم "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا (موقع الفلم)

ملخص

فيلم "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا، المدرجة ضمن قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي، والتي لفتت أنظار العالم كوجهة سياحية تاريخية ذات جمال طبيعي وتراث ساحر، ويضم فريق عمل الفيلم ممثلين سعوديين بالكامل وطاقماً سعودياً بنسبة 40 في المئة.

وصل فيلم "نورة" إلى القائمة الرسمية في الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي بفرنسا، وسيُعرض ضمن قسم "نظرة ما"، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يشارك في المهرجان العريق.

ويشارك في بطولة الفيلم النجم الصاعد يعقوب الفرحان المعروف عن دوره في مسلسل "رشاش"، والوجه السينمائي الجديد ماريا بحراوي، والممثل عبدالله السدحان عن دوره في مسلسل "طاش ما طاش"، ومن كتابة وإخراج وإنتاج السعودي توفيق الزايدي.

وحصل سيناريو الفيلم على جائزة من مسابقة "ضوء" للأفلام التي تنظمها هيئة الأفلام السعودية في 2019، وهي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية لدعم وتشجيع الجيل القادم من صانعي الأفلام.

في العلا 

يعد فيلم "نورة" أول فيلم روائي سعودي طويل يتم تصويره بالكامل في مدينة العلا، المدرجة ضمن قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي، والتي لفتت أنظار العالم كوجهة سياحية تاريخية ذات جمال طبيعي وتراث ساحر، ويضم فريق عمل الفيلم ممثلين سعوديين بالكامل وطاقماً سعودياً بنسبة 40 في المئة، بدعم من صندوق البحر الأحمر، وهو أحد برامج "مؤسسة البحر الأحمر السينمائية".

ماذا قالوا عنه؟ 

وعن مشاركة الفيلم السعودي "نورة" في المسابقات الرئيسة لمهرجان كان في دورته الـ 77 علقت رئيسة مجلس أمناء "مؤسسة البحر الأحمر" جمانا الراشد عبر منصة "إكس" بقولها "إن المؤسسة ستستمر في دعم وتمكين رواية القصص والمواهب السينمائية في المنطقة والعالم".

 

 

وكتبت صحيفة "سكرين ديلي" السينمائية البريطانية عن الفيلم قائلة "هذا أول فيلم روائي طويل متقن ومتميز للمخرج توفيق الزايدي، تم التعامل مع قصة الفيلم بحرص، إذ يسلك طريقاً على الحدود الحرجة بين الانتباه للمواضيع الحساسة في السعودية وفي الوقت نفسه تقديم عمل يمتلك عناصر تجذب الجمهور العالمي".

دراما قوية

وأحداث فيلم "نورة" مليئة بالدراما القوية وتدور في حقبة التسعينيات بقرية بعيدة في السعودية حيث تقضي بطلته معظم وقتها بعيداً من عالم القرية، وهي قصة مؤثرة للغاية تدور حول شخصين يجدان بعضهما البعض ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهما، إذ يصل المعلم الجديد ويدعى نادر إلى قرية نائية ويلتقي شابة شجاعة اسمها نورة، وهي من تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن.

 

في المقابل يقدم نادر للشابة عالماً أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها الآن أن تترك بلدتها الصغيرة بعد ما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرساً جديداً في القرية، لتجد مكاناً تحقق فيه ما تريد، إذ تغير علاقتهما هذه حياتهما إلى الأبد.

ومهرجان "كان" من أبرز المنصات الدولية السينمائية التي تجذب الانتباه العالمي للصناع السينمائيين والمهتمين بالسينما من جميع أنحاء العالم، كما يؤكد القيمة الفنية والإبداعية للفيلم، حيث يتم اختيار الأفلام بعناية ليتم عرضها أمام لجنة تحكيم مختصة.

وتتيح المشاركة في المهرجان الفرصة للمخرجين وصناع الأفلام للتواصل وبناء شبكات علاقات وتبادل المعرفة في مجال الإنتاج الفني والسينمائي.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات