Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قرصنة على سفينة قبالة الصومال والحوثي يزعم تنفيذ عملية في "المتوسط"

هجوم صاروخي يستهدف ناقلة قبالة اليمن بلا أضرار أو إصابات

سفينة تجارية مقابل ميناء الحديدة (أ ف ب)

ملخص

أبلغت وكالة "أمبري" للأمن البحري أنه "تم الاقتراب من سفينة تجارية بصورة مثيرة للريبة" على بعد 125 كيلومتراً قبالة سواحل الحديدة، من دون أن تقدم تفاصيل عن هوية السفينة أو العلم الذي ترفعه.

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الخميس إنها تلقت بلاغاً عن اعتلاء سفينة تجارية على بعد 420 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مركة في الصومال.

وذكرت الهيئة في بيان أنها تلقت بلاغاً عن اعتلاء السفينة من قبل أشخاص كانوا على متن قاربين صغيرين.

وبين عامي 2008 و2018 أحدث قراصنة صوماليون حالاً من الفوضى في المياه قبالة ساحل الصومال الطويل، وتوقف نشاطهم حتى العام الماضي حينما بدأ في الازدياد من جديد.

وقال زعيم جماعة الحوثي اليمنية عبدالملك الحوثي اليوم الخميس إن إحدى العمليات التي شنتها الجماعة هذا الأسبوع نفذت باتجاه البحر المتوسط.

وذكر الحوثي في وقت سابق من الشهر الحالي أن الجماعة ستوسع نطاق هجماتها وتستهدف جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وليس فقط السفن التي تعبر منطقة البحر الأحمر كما كانت تفعل في السابق، بينما لم ترد أنباء عن أية واقعة في المنطقة، ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بصورة مستقلة مما ورد في البيان.

واستهدف هجوم صاروخي سفينة تجارية جنوب غربي مدينة الحديدة الساحلية اليمنية من دون أن يتسبب في أضرار أو إصابات، وفق ما أفادت شركتان للأمن البحري، اليوم الخميس.

وأبلغت وكالة "أمبري" للأمن البحري أن السفينة "تم الاقتراب منها بصورة مثيرة للريبة" على بعد 125 كيلومتراً قبالة سواحل الحديدة، من دون أن تقدم تفاصيل عن هوية السفينة أو العلم الذي ترفعه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضافت أن "السفينة تعرضت لما وصفته بأنه هجوم صاروخي في المكان"، مشيرة إلى أنه "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

بدورها، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو)، التي تديرها البحرية الملكية البريطانية، أيضاً عن حادثة في المكان عينه، مشيرة إلى "صاروخ أصاب المياه على مسافة قريبة" من السفينة.

وتابعت في مذكرة أن "السفينة والطاقم بخير وفي طريقهم للمرفأ التالي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم الذي يتزامن مع حملة يشنها الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران ضد السفن المرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومنذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، شن المتمردون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. ويقول المتمردون، إن هذه الهجمات تأتي تضامناً مع الفلسطينيين في غزة.

من جهتها، شكلت الولايات المتحدة تحالفاً متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفذت منذ منتصف يناير (كانون الثاني) 2024 ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضاً في كثير من تلك الضربات.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، أمس الأربعاء، أن القوات الأميركية أسقطت أربع مسيرات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

ونشرت "سنتكوم" على منصة "إكس" "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديداً وشيكاً لقوات التحالف الأميركية والسفن التجارية في المنطقة".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار