Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برلمان العراق يصوت على قوانين العطل بالبلاد

تضمنت "عيد الغدير" وتجاهلت أياماً وطنية وسط انقسام حاد

إحدى جلسات البرلمان العراقي  (رويترز)

ملخص

لقيت بعض العطلات الرسمية "المخصصة" للأقليات من المسيحية والصابئة والإيزيدية الاعتراض لاقتصار الإجازة عليهم وعدم اعتبارها عيداً عاماً لعموم البلاد

أقر مجلس النواب العراقي المادة الخاصة بالعطل الرسمية بالبلاد.

وكان رئيس البرلمان العراقي بالنيابة محسن المندلاوي افتتح أعمال الجلسة، بحضور 167 نائباً، ووصف قانون العطلات الرسمية بما تضمنه من "عيد الغدير" بعد تشريعه في البرلمان بأنه "يهدف إلى إبراز المناسبات المرتبطة بحياة ومشاعر العراقيين"، وسط انقسام بين الأقليات لتجاهل كثير من المناسبات في القانون الجديد.

وتضمن قانون العطلات الرسمية الذي صوَّت عليه البرلمان أيام الجمع والسبت كعطل رسمية في عموم العراق، إضافة إلى أعياد الفطر والأضحى وعيد العمال وعيد الغدير والـ10 من محرم والأول من محرم والمولد النبوي ورأس السنة الميلادية وعيد الجيش وعيد نوروز، كما تمت إضافة ذكرى فاجعة حلبجة التي وقعت في 16 مارس (آذار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما منح القانون بعض العطلات الرسمية "المخصصة" للأقليات من المسيحية والصابئة والإيزيدية، إلا أن الكتل المسيحية اعترضت على عدم اعتبار ميلاد المسيح في الـ25 من ديسمبر (كانون الأول) عطلة رسمية عامة واقتصار القانون على تعطيل الدوام للمسيحيين فقط.

القانون تضمن أيضاً حذف مناسبات مفصيلة في تاريخ العراق، بينها ذكرى سقوط الملكية وتأسيس الجمهورية في الـ14 من يوليو (تموز)، ويبدو أنه يتعارض مع التوجه العام للنظام الحالي الذي حاول الابتعاد عن الاصطفاف بين خلافات وجدلية "الملكية والجمهورية". إضافة إلى غياب ذكرى النصر على "داعش" في الـ10 من ديسمبر (كانون الأول)، وكذلك العيد الوطني العراقي في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول)، الذي يشير إلى ذكرى انضمام العراق إلى الأمم المتحدة والاعتراف به دولة رسمياً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات