Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هي الكتب التي ألهمت بعض المؤلفين؟

آن إنرايت وروي ستيوارت وآدام كاي وغيرهم كانوا من بين 11 كاتباً وكاتبة تحدثوا إلينا على هامش مهرجان "هاي" عن الكتب التي أحبوها واستلهموا منها

من قصص الأطفال إلى الأدلة الإرشادية، يتحدث الكتاب عن الكتب التي شكلت حياتهم (أيستوك)

ملخص

كل كاتب لديه كتاب أو مؤلف أسهم في إلهامه، إليكم 11 كاتباً والأعمال التي أثرت فيهم

عندما يتعلق الأمر بالانغماس في عالم مختلف تماماً، لا شيء يضاهي كتاباً بين يديك. بخلاف الدراما التلفزيونية أو الإصدارات السينمائية الجديدة الضخمة، تحثك الكلمات المكتوبة على خلق عوالم داخل عقلك بعناصرها الكاملة من نسيم العطور إلى المناظر الطبيعية، ومن المشاعر إلى المغامرات.

سواء كانت خيالية أم واقعية، تستطيع الكتب جعلنا نشعر بأننا مرئيون، ويمكنها مساعدتنا في الهرب، وأن تكون دليلاً لنا، وفي كثير من الأحيان، يمكنها حتى تشكيل حياتنا. عبر الكاتب الإنجليزي إدوارد مورغن فورستر بطريقة جميلة عن هذا عندما قال: "الرائع في الأدب العظيم هو أنه ينقل الشخص الذي يقرؤه إلى حالة الرجل الذي كتبه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تحدثنا مع بعض نجوم عالم الأدب، الذين يشاركون في مهرجان "هاي" Hay الأدبي لهذا العام، عن الأعمال التي أسهمت في تكوينهم وجعلهم من هم اليوم.

آن إنرايت: "عبر المرآة وما وجدته آليس هناك" لـ لويس كارول

"عندما كنت طفلة، لم يكن الكتاب الذي أذهلني وأسعدني وأسر قلبي ’مغامرات آليس في بلاد العجائب‘، بل كتاب كلاسيكي أقل شهرة هو ’عبر المرآة وما وجدته آليس هناك‘. قد يكون الجزء الأول مسرحياً، لكن بالنسبة إلى طفلة في السادسة من عمرها، بدا الجزء الثاني أكثر إرضاء من الناحية الفلسفية (يمكننا الحصول على المربى غداً) ويصب اهتمامه بالطريقة الصحيحة على الطموح (قالت آليس ’حسناً، هذا عظيم! لم أتوقع أبداً أن أكون ملكة بهذه السرعة‘). وجدت التحولات المتعلقة بالماء رائعة في كل منهما (الدموع، والقوارب الشراعية)، لكنني أعتقد أن الخراف النساجة كانت مهمة بالنسبة إلي أكثر من شخصية الفأر النائم، وشعرت أن ملكة القلوب مثيرة أكثر من صاحب القبعة المجنون. إضافة إلى ذلك، تتفوق قصيدة ’الجبردق‘ على أفضل النصوص النثرية التي يمكنك التعرف عليها في ’بلاد العجائب‘ - أتحدث هنا بالطبع عن القصيدة التجريبية الفاشلة وشديدة البساطة على نمط الشعر الياباني التقليدي ’المع المع يا خفاشي الصغير‘".

رواية إنرايت "النمنمة، النمنمة" متوفرة للقراءة حالياً.

روري ستيوارت: "تريسترام شاندي" لـ لورانس ستيرن

"’تريسترام شاندي‘ هو الأكثر حكمة وتحفيزاً الذي يشعرني بالراحة. إنه مقالة عن الجهل مزينة بأروع المعارف. إنه قصة عن بلد يستمتع بالسخرية رفيعة المستوى. لوحة للحياة الطيبة في الماضي. وفي تواضع وبساطة وطيبة العم توبي - لعبه الطفولي، وجديته شديدة الطفولية، وفقدانه التام للتفكير العقلاني وشجاعته - تكمن رؤية قديس. كل هذا مغلف بأجمل صنوف النثر المغري والمستحيل والمثير للغضب والمفرط والمضحك. في ’تريسترام شاندي‘ يحمل الفن الأكثر جرأة وتهوراً وتنصلاً من المسؤولية والرقابة رؤى جمالية وأخلاقية عميقة".

كتاب "سياسات على الحافة" لـ روري ستيوارت متوفر للقراءة حالياً.

جودي موراي "دليل التنس" لـ نيك بوليتياري

"عندما بدأت العمل في مجال التدريب في أواخر الثمانينيات، لم يكن هناك أحد لأتعلم منه في اسكتلندا. كانت لعبة التنس رياضة الأقلية، ولا تمارس إلا في أشهر الصيف، لذلك لم يكن أحد يطمح إلى أن يكون لاعباً من الطراز العالمي أو مدرباً من الطراز العالمي. لم يكن هناك سجل حافل من أي نجاح، ولا توجد بنية تحتية، وعدد قليل جداً من المدربين ولا توجد ملاعب داخلية. والإنترنت لم يكن موجوداً في تلك الأيام. لذلك اشتريت دليل التنس الخاص بـ نيك بوليتياري. كان نيك أول شخص قام ببناء أكاديمية للتنس. اشترى رقعة أرض مزروعة بالطماطم في فلوريدا وقام بتحويلها إلى منشأة تنس ليتدرب فيها اللاعبون الناشئون معاً. افتتح عام 1978 وأنتج سلسلة متجددة من الأبطال على مدار سنوات عديدة. كان كتيبه بمثابة اكتشاف عظيم بالنسبة إلي".

رواية موراي "وايلد كارد" ستصدر في الثامن من يونيو

كيتلين موران: "آن من غرين غيبلز" لـ لوسي مود مونتغومري

"منذ سن صغيرة جداً - ربما لما كنت في السادسة - أتذكر أنني كنت أتمنى أن أصبح كاتبة، لكنني كنت أخشى أن الكتب يجب أن تكون عن إنقاذ العالم أو عن الكائنات الفضائية أو الحروب أو... الأرانب المصابة بالأمراض التي تتخيل أشكالاً من الآلهة الأرنبية. كانت رواية ’تل ووترشيب داون‘ تحظى برواج كبير جداً في ذلك الوقت، لكن عندما قرأت ’آن من غرين غيبلز‘، إلى جانب ’نساء صغيرات‘، أظهرت لي أن التوق للحصول على فستان بأكمام منتفخة، أو التعلق بصديق، أو الشعور بإثارة شديدة عند رؤية أزهار الكرز ’التي توصف بالتكوين الأبيض للسعادة‘ - كانت قادرة على جذب القارئ تماماً مثلما كان تعرض روبوت لفقدان رأسه. إذا أحببت شخصية ما، فقد تبدو حتى أبسط مصاعبها والأخطار التي تواجهها مثل ’صبغ شعرك باللون الأخضر‘، بالقدر نفسه من الشدة التي رافقت إحساس سكارليت أوهارا باليأس من حرق أتلانتا في ’ذهب مع الريح‘ أو الرعب الذي تعيشه كاتنيس وهي تحاول إنقاذ العالم في ’لعبة الجوع‘. في الواقع، إذا أردت التحدث بصدق، أعتقد أن الكتاب يغشون عندما يجعلون مصاعب شخصياتهم ضخمة ودرامية للغاية. هذا نوع من الخداع. قوموا بما هو أصعب! انسجوا قصصكم من نثرات صغيرة! امتلاك الشخص شعراً أحمر في عام 1890 كان محنة حقيقية، ولا يزال كذلك في يومنا هذا. اسألوا شقيقاتي".

كتاب "ماذا عن الرجال؟" لـ كيتلين موران متوفر للقراءة حالياً.

هولي ماكنيش: مجموعة "سماء في الكعكة" الشعرية لـ روجر ماكغوف

"مثلي مثل معظم الناس، ربما هناك بضعة كتب أو مئات من الكتب التي ’شكلتني‘، لكن الكتاب الأول الذي فتح ذهني وخيالي بطريقة مذهلة كان كتاباً صغيراً، حرفياً كتيباً ضئيلاً، وهذا هو السبب أيضاً الذي جعلني أحبه، حيث قصيدة ’سماء في الكعكة‘ لروجر ماكغوف في داخله. قرأت هذه القصيدة مراراً وتكراراً وأدركت أن عالم الكلمات والشعر والقصص يمكن أن يجعل أي شيء على الإطلاق ممكناً تماماً، بما في ذلك أكل الكون بأسره على طبق، أصيب عقلي كطفلة في الثامنة من عمرها بالذهول. وجعلتني القصيدة أضحك كثيراً، وما زالت هذه هوايتي المفضلة حتى الآن".

مجموعة "كركند: وأشياء أخرى أتعلم أن أحبها" لـ هولي ماكنيش متوفرة للقراءة حالياً.

آدم كاي: "محصل الضرائب الشبح" لـ نورتون جاستر

"ماذا لو قلت لك إن أطرف وأذكى كتاب للأطفال كتب على الإطلاق هو أيضاً نص أدبي يكرم التعليم؟ رحلة مليئة بالكوميديا اللغوية في عالم مبني على التلاعب بالكلمات، مكرسة للمتعة والمغامرة التي تولدها الرياضيات والقراءة. ومن بين كل 10 أشخاص أذكر هذا الكتاب أمامهم هناك واحد تقريباً سمع به. حسناً، سأضيفك إلى القائمة الآن أنت أيضاً. يحكي كتاب ’محصل الضرائب الشبح‘ لـ نورتون جاستر قصة مايلو وتوك الكلب الحارس وهما يتجولان عبر ممالك ديكتوبوليس وديجيتوبوليس [القواميس والأرقام]، ويقابلان مجموعة من الشخصيات الرائعة بما في ذلك نحلة الإملاء، وأقصر عملاق في العالم والطفل الذي يمثل 0.58 من عائلة أميركية متوسطة مكونة من 2.58 طفل. مزج التعليم والفكاهة هو كل ما أسعى إليه ككاتب للأطفال، وكتاب ’محصل الضرائب الشبح‘ هو النموذج المثالي الذي لم يتمكن أحد من وضع مثيل له منذ عام 1961".

يصدر كتاب "ابتكارات كاي المذهلة" من تأليف آدم كاي ورسومات هنري بيكر في الـ23 من مايو الجاري.

كيليان برادلي: "صقيع في مايو" لـ أنتونيا وايت

"قرأت رواية ’صقيع في ماي‘ لـ أنتونيا وايت للمرة الأولى عندما كنت مراهقاً، وأعدت قراءته مرات عديدة عدما صرت راشداً. الكتاب الذي تدور أحداثه في مدرسة راهبات كاثوليكية في بريطانيا الإدواردية [العقد الأول من القرن الـ20 خلال حقبة الملك إدوارد السابق]، يحكي قصة ناندا، الشابة التي دخلت عالم الرهبانية حديثاً وانتسبت إلى مدرسة ’الجروح الخمسة‘ للرهبانية عندما كانت في التاسعة من عمرها، ثم تم طردها منها بلا رحمة عندما بلغت الـ15. إنها صورة واضحة لتجربة شابة مفعمة بالشغف للدين، أو في الأقل فهمها للدين كطفلة، وبالأصدقاء (وما أسميه الآن علاقة رومانسية بين فتاتين هما ناندا وصديقتها المفضلة ليوني)، وبعملية الإبداع. ناندا شغوفة بشدة بتجربتها مع الفن، والتفاعل معه (كيف يمكنك التفاعل مع الفن بالطريقة الصحيحة؟) وتحاول حديثاً صناعته بطريقة حذرة (كيف يمكنك صناعة الفن بالطريقة الصحيحة؟). تؤدي أسئلتها إلى استكشاف مؤلم للرعب الذي يمكن أن تسببه القيود والسلطة وقواعد اللياقة على الروح الفضولية. بالتأكيد ليس هذا موضوعاً مبهجاً، لكن الرواية مكتوبة بأسلوب شبيه بالسيرة الذاتية - مما جعل وايت تنجح في العثور على هويتها الأدبية على رغم كل شيء".

صدرت رواية "وزارة الزمن" لـ كيليان برادلي في الـ16 من مايو.

جون فيلينت: "شجرة في الدرب" لـ هولينغ كلانسي هولينغ

"كان هولينغ كاتباً ورساماً أميركياً نشط في منتصف القرن الـ20 وكتب عدداً من كتب الأطفال، أشهرها ’تجديف إلى البحر‘ (الصادر عام 1941). تتمحور جميع قصص هولينغ حول شخصية غير بشرية (شجرة أو سلحفاة أو منحوتة خشبية على هيئة رجل تبحر في قارب)، وتدور حولها الأحداث البيولوجية والتاريخية والإنسانية عبر الجغرافيا والزمن. سحرتني هذه الكتب - برسومها الزاهية عندما كنت طفلاً صغيراً، وبقصصها الشاسعة كقارئ ناشئ، وعندما كبرت قليلاً - في سن الـ10 أو الـ12، بالتعليقات الهامشية التي كان يضيفها، التي توضح أكثر الجوانب التقنية لما يحدث في تلك الصفحة بالذات. في الواقع، أنا أعتبر هذا النهج ذا المستويات الثلاثة، نموذجياً لكتابة النصوص غير الخيالية".

كتاب "طقس ناري: قصة حقيقية من عالم أكثر سخونة" لـ جون فيلينت متوفر للقراءة حالياً.

أنتوني هوروفيتز: "مغامرات في تجارة الشاشة" لـ ويليام غولدمان

"كان غولدمان أحد أعظم كتاب السيناريو في هوليوود: تتضمن قائمة أفلامه ’بوتش كاسيدي‘ و’صندانس كيد‘ و’رجل المارثون‘ والعروس الأميرة‘. على رغم مرور 40 عاماً على إصداره، فإن هذا السرد الشخصي لثلاثة عقود من حياته المهنية في عالم الفنون السينمائية، الذي يتميز بالحذر أحياناً والمعرفة دائماً، لا يزال بمثابة كتاب مقدس لأي شخص يرغب في الكتابة للسينما والتلفزيون. كان غولدمان هو من ابتكر الكلمات الثلاث التي أعلقها دائماً فوق مكتبي: لا أحد يعرف شيئاً. إنها حقيقية جداً. لا أحد يستطيع إخبارك ما إذا كان السيناريو خاصتك جديراً بجائزة الأوسكار أم رديئاً حتى يتم إنتاجه وطرحه للمشاهدة. يمكنك فقط أنت تعيش على الأمل".

كتاب "قريب من الموت" لـ أنتوني هوروفيتز متوفر للقراءة حالياً.

ليزا جويل: "إخلاص شديد" لـ نيك هورنبي

"في عام 1995، عندما نشرت رواية ’إخلاص شديد‘ لـ نيك هورنبي للمرة الأولى، كنت انسحبت من زواجي من رجل جدي جداً وجهني نحو قراءة كتب ثقيلة للغاية لمدة خمسة أعوام. بعد محاولاتي الشاقة التي استمرت لسنوات لقراءة محتويات مكتبة زوجي السابق، كانت لحظة اختيار ’إخلاص شديد‘ تجربة مثيرة للدهشة، إذ وجدت نفسي في عالم جديد ومألوف وقريب مني. أردت على الفور أن أكتب كتاباً مثله تماماً، وبعد بضعة أسابيع بدأت في كتابة روايتي الأولى ’حفلة رالف‘ التي نشرت عام 1999 وغيرت مجرى حياتي إلى الأبد".

"لا شيء من هذا صحيح" لـ ليزا جويل متوفر للقراءة حالياً.

بلايندبوي: "الشرطي الثالث" لـ فلان أوبراين

"قرأت رواية ’الشرطي الثالث" عندما كنت مراهقاً وجعلتني أشعر أن الكتابة شيء يمكنني محاولته  في الأقل. كشفت لي الرواية كيف يمكن للإنجليزية الإيرلندية ونوع محدد جداً من الفكاهة الأيرلندية السريالية أن يكونا جزءاً من الأدب. كانت الروايات شيئاً مخيفاً وجدياً عندما كنت مراهقاً يكره المدرسة، لكن ’الشرطي الثالث‘ غيرت كل ذلك بالنسبة إلي. لقد منحتني الإذن لأجد هويتي الخاصة".

كتاب "تضاريس إيرلندية" لـ بلايندبوي متوفر للقراءة حالياً.

تستمر دورة هذا العام من مهرجان "هاي" الأدبي من الـ23 من مايو (أيار) إلى الثاني من يونيو (حزيران)، ويمكنكم الحصول على التذاكر عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان: hayfestival.com.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من كتب