Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لندن ستطرد الملحق الدفاعي الروسي بتهمة التجسس وموسكو تندد

وصفته بأنه ضابط استخبارات عسكري غير معلن

وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي  (رويترز)

ملخص

 قال وزير الداخلية إن لندن تشتبه في أن أملاكاً روسية عدة على الأراضي البريطانية تستخدم لغايات استخباراتية.

أعلن وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم الأربعاء أن بريطانيا ستطرد الملحق الدفاعي الروسي في البلاد، والذي وصفته لندن بأنه "ضابط استخبارات عسكري غير معلن".

وفي تصريح أمام البرلمان خصص "للأنشطة المسيئة" التي تنسب إلى روسيا، قال وزير الداخلية أيضاً إن لندن تشتبه في أن أملاكاً روسية عدة على الأراضي البريطانية تستخدم لغايات استخباراتية، وستفقد وضعها الدبلوماسي.

قيود جديدة

إلى ذلك أعلن كليفرلي عن "قيود جديدة على التأشيرات الدبلوماسية الروسية" تشمل الحد من الفترة التي يمكن أن يقضيها الدبلوماسيون الروس في المملكة المتحدة، وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها لندن وحلفاؤها خلال الأعوام الأخيرة "جعلت من المملكة المتحدة مكاناً صعباً جداً لعمليات أجهزة الاستخبارات الروسية".

وقال وزير الداخلية أمام النواب، "سنطرد الملحق الدفاعي الروسي، وهو ضابط استخبارات عسكري غير معلن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والملحق الدفاعي عنصر في القوات المسلحة يخدم في سفارة ويمثل قطاع الدفاع لبلاده في الخارج.

وقال كليفرلي، "رسالتنا إلى روسيا واضحة، أوقفوا هذه الحرب غير الشرعية واسحبوا قواتكم من أوكرانيا، وأوقفوا هذه الأنشطة الخبيثة"، لافتاً إلى أن بريطانيا تتوقع خلال الأيام المقبلة أن توجه إليها "اتهامات بكراهية روسيا ونظريات مؤامرة، وهستيريا من الحكومة الروسية".

موسكو تندد باتهامات "كاذبة"

ونددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية بإعلان لندن أنها ستطرد الملحق الدفاعي الروسي في المملكة المتحدة بتهمة التجسس، إضافة الى خسارة العديد من الاملاك الروسية على الاراضي البريطانية صفتها الدبلوماسية.

وكتبت ماريا زاخاروفا على "تيليغرام" "قررت لندن استخدام كذبة صريحة لتبرير إعلاناتها المناهضة لروسيا في الثامن من مايو (أيار)"، مؤكدة أن رد موسكو سيكون "قاسياً".

وفي نهاية أبريل (نيسان) الماضي دعت بريطانيا إلى "وضع حد فوري" لـ "الأنشطة الخبيثة التي تقودها روسيا" على أراضيها، وجاء هذا الموقف بعد توجيه لائحة اتهام في لندن بموجب قانون الأمن القومي لبريطاني يبلغ 20 سنة، على خلفية الاشتباه في تخطيطه لشن هجمات ضد "شركات مرتبطة بأوكرانيا".

وقالت دول حلف شمال الأطلسي في الثاني من مايو (أيار) الجاري إنها "تشعر بقلق عميق إزاء الأنشطة الخبيثة" التي تمارسها روسيا على أراضيها، مؤكدة أن هذه الأنشطة "لن تثنيها عن الاستمرار في دعم أوكرانيا".

المزيد من متابعات