Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان أفلام السعودية يتوسع عالميا في دورته العاشرة

بمشاركات بلغت 826 ويسلط الضوء على الخيال العلمي

الدورة الأولى لمهرجان أفلام السعودية (إثراء)

ملخص

يهدف برنامج مهرجان أفلام السعودية إلى عرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة وورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا كما أنه يسلط الضوء على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية

ينطلق مهرجان أفلام السعودية في دورته الـ10 وسط حال من "الازدهار السينمائي" تعيشه المملكة التي كشفت آخر إحصاءاتها عن أن السينما في البلاد حققت ما يفوق 3 مليارات ريال خلال ستة أعوام ببيع أكثر من 61 مليون تذكرة.

ويعود المهرجان الذي يقام بين الثاني من مايو (أيار) الجاري والتاسع منه كحدث ثقافي يقيمه مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بتنظيم من جمعية السينما السعودية، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، ليحتفي مجدداً بالمشاركات الأدبية والثقافية في صناعة السينما وليجمع صناع الأفلام في بيئة سينمائية ملهمة.

وتتضمن هذه الدورة مسابقات تهتم بتطوير هيكل الأفلام والسيناريوهات، مع توسيع نطاق برامج عروض الأفلام لتشمل أفلاماً مختارة على المستويين العالمي والعربي.

ووفق موقع المهرجان يعتزم المسؤولون "تقديم حزمة من البرامج الثقافية والإثرائية تشمل الندوات والورش التدريبة، إضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصناع الأفلام، لتمكين مشاريعهم في سوق الإنتاج، إلى جانب إصدار وترجمة كتب ضمن السلسلة المعرفية، سعياً إلى استمرار مسيرة المهرجان في إثراء المكتبة العربية ضمن مجال صناعة الأفلام والسينما".

الخيال العلمي محور الدورة الـ10

من جهته، يقول مدير المهرجان أحمد الملا ونائبه منصور البدران خلال مؤتمر صحافي نقلته الوكالة الرسمية في البلاد "واس" إن البرنامج يهدف إلى عرض مجموعة أفلام عالمية قصيرة وورش تدريبية تتناول موضوع الخيال العلمي والفانتازيا كما أنه يسلط الضوء على تجربة السينما الهندية عن طريق برنامج أضواء على السينما الهندية تُعرض من خلاله أفلام هندية مستقلة باستضافة صناعها، فضلاً عن استقطاب خبراء في مجال الصناعة لتقديم ورشة عملية وندوة ثقافية.
وصمم برنامج الأطفال ليقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين، والقيام بجولة تثقيفية في مركز "إثراء"، وستقدم عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس والأطفال من زوار المركز.

وكشف الملا في المؤتمر عن أن عدد المشاركات التي سجلت في الدورة الـ10 بلغت 826، منها 224 لمسابقات الأفلام و483 لمسابقة السيناريو غير المنفذ و119 لمسابقة سوق الإنتاج.

ويكرم المهرجان في نسخته الحالية الفنان السعودي عبدالمحسن النمر لحضوره اللافت في الشاشة منذ أكثر من 40 عاماً، وأدائه المتقن للشخصيات على اختلاف أبعادها النفسية والاجتماعية، فصنع النمر "اسماً مميزاً وموقعاً بارزاً في خريطة الفن العربي"، بحسب مهرجان أفلام السعودية 2024.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مبادرة جديدة

في غضون ذلك، أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون في البلاد اليوم الخميس عن إطلاق مبادرة جديدة مع مهرجان أفلام السعودية، تهدف إلى دعم صناعة الأفلام والسينما و"إلى تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزاً للثقافة والفنون وحاضنة للإبداع، من خلال توفير الدعم اللازم للمواهب الشابة".

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة محمد بن فهد الحارثي في تصريحات نقلتها "واس" أن "الهدف من المبادرة وضع بصمة للهيئة في تاريخ السينما السعودية، بعقد شراكة مستدامة مع مهرجان أفلام السعودية ودعم إنتاج مسابقة السيناريو غير المنفذ".

مناسبة يحتفى بها منذ 2008

وكانت السعودية تحتفي بهذا الحدث الثقافي منذ 2008 أي قبل أن يتم إصدار تراخيص دور السينما في البلاد، بحيث كانت الدورة الأولى لمهرجان أفلام السعودية بالتعاون بين الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام والنادي الأدبي بالدمام شرق المملكة ولاقت الفكرة ترحيباً واسعاً من صناع الأفلام السعوديين وأتاحت لهم فرصة عرض أعمالهم، قبل أن تشهد البلاد تحولاً كبيراً بإعلانها في ديسمبر (كانون الأول) 2017 عن إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور عرض سينمائية بالمملكة.

السينما السعودية في 6 أعوام

وفي آخر الإحصاءات، كشفت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام عن إيرادات قطاع السينما في السعودية منذ أبريل (نيسان) 2018 حتى مارس (آذار) للعام الحالي بنحو 3.7 مليار ريال، بينما وصل إجمالي التذاكر المباعة إلى أكثر من 61 مليون تذكرة، بعد مرور نحو ستة أعوام على افتتاح أولى دور عرض للسينما في المملكة.

ووصل عدد دور السينما في البلاد إلى 66 داراً، فيما بلغ عدد الشاشات نحو 618 شاشة عرض، بنحو 63373 مقعداً.

وكشفت الهيئة في تقريرها عن أن عدد الأفلام المتاحة وصل إلى 1971 فيلماً بواقع 45 فيلماً محلياً، فيما تُعنى ست شركات بإدارة دور العرض، وتتوزع صالات السينما في البلد الذي تفوق مساحته مليوني متر مربع على 22 مدينة سعودية.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما