Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يحلق فوق 2379 دولارا مع تراجع العملة الأميركية

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم الصناعة والتوترات السياسية والسوق اليابانية تنهي سلسلة الخسائر

صعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة مع تزايد زخم موسم إعلان نتائج الشركات (أ ف ب)

ملخص

أصبح مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الآن أكثر حذراً في مناقشة توقيت خفض أسعار الفائدة، إذ أشار رئيس المجلس جيروم باول أول من أمس الثلاثاء إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول
 

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس مع دعم قطاع الصناعة للمؤشر القياسي عقب نتائج إيجابية لمجموعة "إي بي بي"، بينما اتجه سهم "سارتوريوس" المدرج في البورصة بألمانيا نحو تسجيل أكبر انخفاض في ستة أشهر بعد تراجع عدد الطلبيات على أساس فصلي.
وصعد مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة مع تزايد زخم موسم إعلان نتائج الشركات، وقدم مؤشر قطاع الصناعة أكبر دعم وارتفع 0.7 في المئة مدفوعاً بقفزة لسهم "إي بي بي" بلغت ستة في المئة، بعدما فاقت أرباح الشركة الهندسية السويسرية توقعات السوق في الربع الأول من العام الحالي.
أما سهم "سارتوريوس" فقد هوى 7.4 في المئة إلى قاع المؤشر القياسي، بعدما جاءت أرقام الربع الأول في العام الحالي الصادرة عن صناعة مستلزمات المختبرات الفرنسية الألمانية أقل من توقعات المحللين في ما يتعلق بعدد الطلبيات والإيرادات، وسجل قطاع الرعاية الصحية ككل أكبر خسائر على "ستوكس" وانخفض مؤشر القطاع 0.3 في المئة.
ومن بين الأسهم الخاسرة، هبط سهم "نوكيا" 2.2 في المئة بعدما جاءت أرقام الأرباح الفصلية لشركة صناعة معدات الاتصالات الفنلندية أقل من التقديرات.

"نيكاي" الياباني ينهي سلسلة خسائره

 في الشرق الأقصى، ارتفع مؤشر "نيكاي" الياباني لأول مرة في أربع جلسات اليوم الخميس، إذ عكست أسهم قطاع الرقائق خسائر مبكرة وارتفعت أسهم بنوك.ش
وصعد "نيكاي" 0.31 في المئة إلى 38079.70 نقطة عند الإغلاق، بعدما انخفض بما يصل إلى 0.83 في المئة، في وقت مبكر من الجلسة قبل أن يتجاوز مستوى 38 ألف نقطة.
غير أن المؤشر لا يزال منخفضاً 3.65 في المئة على مدار الأسبوع، ويتجه نحو أكبر انخفاض أسبوعي منذ ديسمبر (كانون الأول) 2022، بينما عكس مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً خسائره المبكرة المحدودة وارتفع 0.54 في المئة عند الإغلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعليقاً على ذلك قال خبير الأسهم في شركة "دايوا" للأوراق المالية كينغي آبي، إن "السوق اليابانية قوية منذ بداية العام، لذا فمن الطبيعي أن يجني بعض المستثمرين أرباحاً، مما أدى إلى الانخفاض في بداية هذا الأسبوع"، مضيفاً "ما زلت متفائلاً في شأن التوقعات للأسهم اليابانية لأن الأرباح عالية جداً"، متوقعاً ارتفاع المؤشر الياباني إلى 43 ألف نقطة خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.
ولا يزال "نيكاي" مرتفعاً بنسبة 13.79 في المئة على مدار العام، وصعد إلى مستوى قياسي بلغ 41087.75 نقطة في 22 مارس (آذار) الماضي، وانخفض 7.61 في المئة عن هذه النقطة حتى الإغلاق أمس الأربعاء.
وبدأ موسم جني الأرباح في وقت سابق من الشهر الجاري مع تصدر شركات التجزئة التقارير المبكرة، ومن المقرر صدور تقارير شركات التكنولوجيا الأسبوع المقبل على رغم أن العدد الأكبر من تقارير الشركات يأتي في منتصف مايو (أيار) المقبل.
وتراجعت أسهم قطاع أشباه الموصلات الياباني في البداية اليوم الخميس، بعدما أعلنت شركة "إي أس أم أل" الهولندية لتصنيع معدات رقائق الكمبيوتر حجوزات جديدة أمس الأربعاء والتي جاءت أقل بكثير من توقعات المحللين.



الذهب يصعد مع تراجع الدولار والتوترات السياسية

في أسواق المعادن النفيسة، ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس بسبب تراجع الدولار وبحث المستثمرين عن الملاذ الآمن وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، وهو ما قلل تأثير احتمالات خفض الفائدة الأميركية بمعدل أقل هذا العام.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 2379.33 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضي، فيما صعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المئة إلى 2393.70 دولار.
وعن ذلك قالت المحللة لدى بنك "تشاينا إنترناشيونال" شياو فو، إن "تراجع الدولار عزز المعادن النفيسة عموماً، وهناك أيضاً عوامل داعمة لعبت دوراً في هذا الشأن مثل الأخطار الجيوسياسية وتنويع احتياطات البنوك المركزية".
وانخفض الدولار لليوم الثاني بعد تحذير نادر من وزراء المالية في الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في شأن انخفاض حاد في العملات الأخرى.

ويجعل ضعف الدولار الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.
وعلى الجبهة الجيوسياسية، أشارت إسرائيل إلى أنها سترد على الهجمات التي شنتها إيران عليها في مطلع الأسبوع لكنها لم تذكر كيف، في الوقت الذي قرر فيه زعماء الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات ضد إيران.
وأصبح مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الآن أكثر حذراً في مناقشة توقيت خفض أسعار الفائدة، إذ أشار رئيس المجلس جيروم باول أول من أمس الثلاثاء إلى أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول.
ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 في المئة إلى 28.42 دولار للأوقية وصعد البلاتين 0.4 عند 941.75 دولار فيما زاد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1028.80 دولار.

المزيد من أسهم وبورصة